Accueil / Habitatpage 820

Habitat

Partager cet article

نحو أفق جديد للمدرسة المغربية

 الأكثر حسما في توجيه مسار الفرد , وتستأثر بحصة مهمة من الموارد المالية الوطنية , ولأن تدبيرها القويم يعتبر شرطا ضروريا لتحقيق تنمية بشرية عالية , فإنها تقع غالبا في صميم كل الآمال وتشكل محط إحساس بالإحباط أحيانا , لكنها تظل دائما مثار تساؤلات مشروعة , فالأمر اليوم , ومعها المتعلمون والفاعلون التربويون , يطرحون أسئلة لامناص من تقويم أجوبة عنها , في عالم تحتدم فيه التنافسية يوما بعد يوم , عالم أضحت فيه مردودية البلدان مرتبطة إرتباطا وثيقا بأداء منظومتها التربوية

Lire la suite...

Formation Padovan

Communiqué L’association Pinocchio pour un autre regard sur le handicap, organise la première session de formation à la méthode Padovan du 5 au 9 Mars 2009 « Module 1 : le corps ». Le Padovan est une méthode de réorganisation Neuro-fonctionnelle développée au Brésil durant les années 70 par Béatriz Padovan.

Lire la suite...

Contribution des systèmes d’information à la gouvernance des coopératives

Omar EL JID vient de soutenir un mémoire pour l’obtention d’un Master en « Economie et gestion des organisations » à la Faculté des Sciences Juridiques, Economiques et Sociale de l’Université Ino Zohr d’AGADIR sur « La contribution des systèmes d’information à la gouvernance des coopératives : cas des coopératives laitières de la province de Taroudant » Ci après le résumé du travail réalisé par l’auteur.

Lire la suite...

إحداث مركز التكوين الصحافي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

 

سيتم فتح مركز للتكوين في الصحافة المكتوبة و السمعية البصرية و الإلكترونية، من طرف جمعية الرائد و ذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع اللجنة المحلية لدرب غلف بمقاطعة المعاريف و نيابة وزارة التربية الوطنية أنفا لفائدة 30 مستفيدا من مستوى الباكلوريا فما فوق . وسيكون مقر المركز بالثانوية الإعدادية أم المؤمنين-حي النخيل - بالدار البيضاء أنفا 

Lire la suite...

Avis Classe d’intégration scolaire pour enfants atteints d’infirmité motrice et cérébrale

L’association Pinocchio pour un autre regard sur le handicap a ouvert une classe d’intégration scolaire en faveur d’enfants atteints d’infirmité motrice et cérébrale à Rabat pour la tranche d’âge de six à dix ans , La classe fonctionne depuis la rentrée 2008-2009 sa capacité d’accueil  

Lire la suite...

رصد لبعض عوامل أزمة قطاع الصيد البحري بالمغرب

في ظل التحولات العامة التي عرفها الاقتصاد الوطني، وما صاحب ذلك من تطورات متسارعة مست بنية غالبية القطاعات الإنتاجية، خاصة وان الاقتصاد الوطني عرف مراحل تطور وفتور، انعكست أثارها على القطاعات الحيوية، وبشكل خاص القطاعات ذات الأهمية الحيوية في العملية الإنتاجية، ومن جملة هذه القطاعات نجد قطاع الصيد البحري، إذ يشكل هذا الأخير والأنشطة المرتبطة به دعامة أساسية في الاقتصاد الوطني،

Lire la suite...

Les résultats du Maroc au TIMSS 2007 : 31ème en Mathématiques et 34ème en Sciences sur 36 pays participants au test

Rabat, le 10 décembre 2008,- Comme en 2003, les résultats des élèves marocains de 4e année primaire en Sciences et en Mathématiques sont restés nettement en dessous de la moyenne internationale. Avec un score de 297 points en Sciences (7 points de moins qu’en 2003) et de 341 points en Mathématiques (6 points de moins qu’en 2003) le Maroc reste loin au dessous de la moyenne internationale estimée à 500 points et figure parmi les derniers de la classe.

Lire la suite...

الصناع التقليديين و إكراهات السوق

يعتبر المغرب بلدا سياحيا بامتياز، فبالرغم من الإكراهات التي يواجه المغرب و الناجمة عن الأزمة المالية و الاقتصادية العالمية إلا أنه يتبنى سياسات ترويجية ناجعة لمنتوجه السياحي مستفيدا من مؤهلاته السياحية الهائلة التي تجعل منه قوة تنافسية في

Lire la suite...

إدماج التعليم في التنمية

أوهنَت جسم التربية والتعليمِ أسقامٌ عنيدة، فلما طال عليها الأمَدُ وقَسَتِ القلوبُ أصبحت وسائلَ يُعتَمَدُ عليها في الإصلاح، وتحوَّلَ الترياق الناجع الذي كان من قبلُ أمنيةً تُرتَجَى إلى سُمٍّ ناقع، وتحولت " الهوية " التي كانت مرجع المُرَبِّينَ وموئل المصلحينَ إلى " تنميةٍ بشرية " سَلَّتِ الروحَ من الجسد، وسلَّمَتْ جسمَ الأمةِ كلَّهُ للسماسرة الأجانب يقتسمونه فيما بينهم، وأفرَغَتْ خزائنَها واستنزفت قُوَاهَا لإثرائهم، وما نَشَدَتْ بعد ذلك مما أَغْرَتْ به إلا السراب، وضاعت " الهوية " المنشودةُ في المتاهات التنموية

Lire la suite...

كيف تحب أن تكون كليتك؟

سؤال مطلبي وجوهري في حد ذاته. صحيح، كيف تريد و تحب أن تكون كليتك وعلى أي شكل و صورة؟ دعني الآن من المطالب الطلابية من تعميم و الزيادة في المنحة الجامعية و إلغاء بند الطرد التعسفي و تأجيل الامتحانات و توسيع المسجد و مجانية الكتب الجامعية ... فكل هذا من حقك أن تطالب به و تناضل من أجله حتى تبقى جامعتنا تنبض بالحياة لأنه حق الطالب "المقدس" ..

Lire la suite...