Accueil / Habitatpage 807

Habitat

تنظيم الحفل الختامي لبرنامج محو الأمية برسم سنة 2011 / 2012 ببني شيكر

 

نظمة جمعية آفاق للتنمية البشرية ببني شيكر الحفل الختامي لبرنامج محو الأمية برسم سنة 2011 / 2012 في إطار الشراكة المبرمة مع نيابة التعليم بالناظوروجمعية أفاق للتنمية البشرية ببني شيكر بمحاربة والمتعلقة ببرنامج محو الأمية والتربية غير النظامية. نظمت الجمعية حفل اختتام الموسم الدراسي 2011/ 2012 الذي تحول فيه مقر المركز النسوي ببني شيكر إلى فضاء عرس متميز حضره إلى جانب رئيس الجماعة ورئيس مصلحة محو الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية ، ومفتشي مؤطري الدورات التكوينية ورؤساء مكاتب بنيابة التعليم بالناظور ومستشارين جماعيين وممثلي لجمعيات ثقافية وممثلي جمعيات أباء وأمهات التلامذة ،ومختلف فعاليات المجتمع المدني ومؤطرات أقسام محو الأمية وأقسام التربية غير النظامية التابعة للجمعية

Lire la suite...

ثانوية بدر الإعدادية بورززات تحتفل باختتام الموسم الدراسي 2012/2011

على غرار المواسم الدراسية الفارطة نظمت ثانوية بدر الإعدادية بورزازات الحفل الختامي للموسم الدراسي 2012/2011 بحضور السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بورزازات والمندوب الإقليمي للمياه و الغابات و محاربة التصحر و رئيس جمعية امهات وآباء و اولياء تلاميذ المؤسسة و ممثلين عن الجمعية الوطنية لمديرات و مديري الثانويات العمومية بالمغرب - فرع ورزازات - و جمعية مديري التعليم الإبتدائي بورزازات و العديد من نساء و رجال التعليم و امهات وآباء و أولياء التلاميذ و الفعاليات التربوية و الجمعوية بجماعة ترميكت.

Lire la suite...

Bonne pratique éducative : Collège Sayida Al Hora

تتميز تجربة الدعم التربوي في الثانوية الإعدادية السيدة الحرة بكونها تجربة فريدة من نوعها وممارسة جيدة تستحق أن تُتَقاسم مع مؤسسات أخرى. حيث إن جميع التلاميذ، تقريبا، يستفيدون من الدعم البيداغوجي الذي يؤثر إيجابيا على النتائج المدرسية وسلوكاتهم. فقد استطاع التلاميذ اكتساب مهارات مرتبطة بالاستقلالية وروح المسؤولية إضافة إلى التعلمات المتعلقة بالبرامج الرسمية لوزارة التربية الوطنية. كما أنهم يساهمون في مختلف مشاريع المؤسسة ويستطيعون التعبير عن مشاعرهم وأفكارهم بطرق مختلفة بما في ذلك الرياضة،

Lire la suite...

الشراكة التربوية و رهانات المدرسة العمومية

 

تمثل المعرفة باعتبارها عنصرا رئيسيا في التنمية البشرية، رهانا جوهريا في سياق عولمة التبادلات بين الأمم لذلك أضحت إرادة تحسين إنجازات المدرسة بوضعها مجال اكتساب التربية و المعرفة بامتياز، أحد الأهداف الاستراتيجية لكل مجتمع، و عليه يبدو طبيعيا أن يحتل إصلاح المدرسة مكانة أولوية في سياسة كل دولة و هذا هو حال المغرب،إذ نلاحظ أن قطاع التربية حابل بالتناقضات، فإذا نظرنا إلى حجم الاستثمارات المخصصة لقطاع التربية وإلى حجم الإصلاحات المنجزة وإلى تعدد البرامج والاستراتيجيات الموضوعة وكذلك إلى الفرص الاقتصادية والتجارية التي يوفرها هذا القطاع، فإن النتائج على العكس من ذلك لاتواكب كل هذا المجهود. فالمدارس ببلادنا لا زالت تعرف ظاهرة الهدر المدرسي بحدة أكبر

Lire la suite...

Réformer l’éducation, c’est combattre la compartimentation des connaissances

Tout le monde y compris les responsables politiques s’accorde à dire que le système éducatif est défaillant. Pourtant tout le monde y compris les intellectuels, les acteurs associatifs, les syndicats et les enseignants, n’a pas pu apporter de réponses globales pour remédier à cette situation. A partir de là, le constat selon lequel l’école publique souffre de dysfonctionnement demeure insuffisant malgré la pertinence du constat vers lequel convergent les avis de tous les acteurs œuvrant directement ou indirectement dans la vie scolaire.

Lire la suite...

بيداغوجيا الإدماج

انطلق البرنامج الاستعجالي لتجاوز تعثر الميثاق الوطني للتربية والتكوين وإعطاء نفس جديد لإصلاح التعليم ، وتجاوز اختلالا ته المسجلة في العديد من الدراسات والتقارير. ومن مشاريع هذا البرنامج ، مشروع التطوير البيداغوجي ، الذي يهدف إلى استكمال إرساء المقاربة بالكفايات، وتوفير إطار منهجي لأجرأتها. و تبعا لذلك تم اختيار نموذج بيداغوجيا الإدماج ،دون غيره من النماذج الكثيرة،كإطار منهجي ،على ما يبدو، لتطبيق المقاربة بالكفايات في التعليم،وهو في نهاية الأمر عبارة عن قراءة من بين القراءات الممكنة لهذه المقاربة. و لنا جملة من الملاحظات و البدائل الممكنة ، التي يمكن أن تجنبنا طعم الفشل المرير الذي تجرعناه من مختلف تجارب الإصلاح البيداغوجي السابقة.

Lire la suite...

نكبة التعليم التربوية

إن العديد من الدراسات الميدانية التي أجرتها مجموعة من المنظمات والمؤسسات الحكومية حول الواقع التعليمي المغربي، أجمعت على أن هناك غياب جودة بالمدرسة المغربية. هذا الإجماع حول وجود أمراض بالجسم التربوي دفع الباحثين بالوزارة الوصية إلى التفكير في إيجاد التخطيط الأمثل لعلاجه، كما يمكن معاينة الملايير من الدراهم التي رصدت لهذا القطاع بعد هذا التخطيط ، حتما سنجدها ضخمة بالمقارنة مع المنجزات، إذا ما استثنينا عدد التقارير المفتعل كثيرها حول الأنشطة التربوية التي تُعَرّيها المعاينة الميدانية للمؤسسات التعليمية بالمغرب والوضع المعرفي للتلاميذ.

Lire la suite...

التربية في فنلندا : أسرار نظام تربوي رائد عالميا

بدأ التشوق لزيارة هذا البلد يقول السيد المدير، منذ أن اطلعت على نتائج الروائز الدولية (تقويم PISA 2000 و 2003 ) حيث احتلت فنلندة مراتب متفوقة عالميا وظل سر نجاح هذا البلد يراودني ولم استطع أن أجد جوابا لا من خلال القراءات المتعددة أو من خلال الحوارات مع المختصين. كانت هذه الرحلة سنة 2006 ، حيث شملت 18 مسؤولا تربويا قادمين من 14 دولة من النرويج إلى تركيا وكانوا كلهم يجمعهم الشوق لمعرفة الأسباب السحرية لنجاح تلاميذ هذا البلد وتفوقهم عالميا .

Lire la suite...

مجهودات غير مسبوقة لتطوير التعليم الأولي بإقليم بولمان

عرف إقليم بولمان خلال الموسم التربوي الحالي انطلاق مشروع واعد وطموع يروم تعميم التعليم الأولي على امتداد تراب الإقليم ، في إطار اتفاقيات شراكة تجمع بين الشبكة الإقليمية لتنمية التعليم الأولي ، و كل من المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، و نيابة وزارة التربية الوطنية بالإقليم ، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، و الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات.

Lire la suite...

توقيع عقد شراكة بين مدرسة الحكامة والإقتصاد بالرباط وجامعة النجاح بفلسطين

فمنذ سنة 1997 تاريخ التوقيع على إتفاقية مع منضمة الامم المتحدة للثقافة والعلوم، أسست الجامعة "مركز الديمقراطية وحقوق الانسان" وبموجبها - هذه الاتفاقية- أصبح لذى منضمة اليونسكو كرسي دائم بالجامعة تسعى من خلاله ترسيخ قيم الديمقراطية وثقافة حقوق الانسان وتكوين نخبة واعية مؤثرة وفاعلة

Lire la suite...