Accueil / Habitatpage 750

Habitat

(أسئلة للنقد الذاتي ( بمناسبة الدخول المدرسي الجديد

اعتبر المغرب قضية التربية والتكوين من الأولويات الأساسية في التنمية البشرية والحجرية، وخصها بعشرية استقطبت الجهود الفكرية الكبيرة، من أجل وضع إطار وتصور فلسفيين للمنظومة التربوية والتكوينية المغربية، واستقطبت كذلك مجموعة من الجهود الميدانية بغية تفعيل الإطار النظري على أرضية الواقع منجزات ميدانية ملموسة، فكان الميثاق الوطني للتربية والتكوين بما له من إيجابيات، وبما عليه من سلبيات وانتقادات إطارا نظريا مرجعيا للتربية والتكوين في بلادنا، انطلاقا من كونه إطارا فلسفيا

Lire la suite...

تقييم الإصلاح التعليمي المغربي الجديد

 

من المعروف أن نتائج الإصلاح لا يمكنها أن تتجسد بشكل جلي إلا على المدى المتوسط والبعيد، وخصوصا على مستوى الفعالية والمردودية الخارجية. رغم ذلك سنحاول أن نقوم بتقييم نسبي لما هو ملاحظ على المستوى القريب، من منطلق انه لا يمكننا أن نتظر طويلا، وهناك مثلا اختلالات، تدعو بإلحاح إلى إصلاح الإصلاح، وتعزيز الايجابيات الميدانية، وحتى لا يصل الإصلاح معوقا إلى زمنه وأهدافه المرجوة، تاركا وراءه السلبيات والضحايا.

Lire la suite...

عودة المؤسسة التعليمية إلى واجهة الصراع

 

فظل نظامنا التعليمي يعاني من تراكم الأزمات والمشاكل، دون أن ننتبه كمنظمات وجمعيات إلى البحث في النهوض به، في الوقت الذي ظل خاضعا لهيمنة الدولة بمكوناتها التقليدية، وهواجسها الأمنية مع ظهور حركة جديدة لتيارات أصولية، وجدت في الخطاب المزدوج للمسؤولين عن التعليم فرصة لترويج منتوجاتها داخل فضاء المؤسسة التعليمية.

Lire la suite...

Journée nationale de l’alphabétisation

En effet, le taux national d’analphabétisme est descendu, pour la première fois à 39 pc en 2006. Le nombre des bénéficiaires des programmes d’alphabétisation s’est ainsi élevé à 655.478 personnes, dont 34.294 inscrits aux classes dites "seconde chance" et 133.275 ont bénéficié du soutien éducatif réservé aux enfants présentant des risques d’abandon scolaire.

Lire la suite...

المدرسة ومسألة التنمية المعرفية

 

بما أن المدرسة المعاصرة والحداثية أصبحت تعتبر رافعة استراتيجية في تحقيق نهضة المتجمعات وخصوصا المتخلفة منها أو التي في طريق النمو، فإنه من الطبيعي أن نجد مفهوم التنمية يحتل مساحات كبيرة في أشكال الخطاب والتدخل لهذه المجتمعات الأخيرة، غير أنه يتم التركيز بشكل كبير على مفهوم التنمية في بعديه الاقتصادي والسياسي، إلى حد ما - وذلك رغم تداول مفهوم التنمية الشاملة، حيث لازال هناك شبه إهمال للأبعاد الثقافية والمعرفية والتربوية والنفسية للتنمية المجتمعية الشاملة

Lire la suite...

Maroc : Programme d’appui à la réforme fiscale

Le Maroc et l’Union européenne (UE) ont signé, jeudi 12 octobre à Rabat, une convention de financement du programme d’appui à la réforme fiscale, d’un montant global de 80 millions d’euros.

Lire la suite...

INDH : Chaouia-Ouardigha

Le conseil de la région Chaouia-Ouardigha a adopté, jeudi 28 septembre 2006, lors de sa réunion ordinaire du mois de septembre, un programme d’investissement stratégique et intégré dans le cadre de la ligne de financement qui sera dédiée à la région par le Fonds d’équipement communal.

Lire la suite...

كيفية طرح الأسئلة الصحيحة

 

إن موضوع مهارات طرح الأسئلة الجيدة هو أساس فن الاتصال الجيد، فالشخص الذي يواضب على طرح الأسئلة سيكون هو الشخص الوحيد القادر على إدارة اتجاه مواضيع المحادثات. وهذا يعني بطبيعة الحال أن موظفاً صغيراً، أو أقل نفوذاً يستطيع أن يسيطر على الموقف، وذلك بطرحه أسئلة صحيحة وحيوية.

Lire la suite...

Loi de Finance 2007 : Accent sur l’aspect social

Rabat, 28 sept (MAP) - Le budget de 2007 sera "plus social" que ceux des années précédentes, a indiqué jeudi le ministre des Finances et de la Privatisation, M. Fathallah Oualalou.

Lire la suite...

L’UNESCO et l’alphabétisation

L’alphabétisation est indissociablement liée à tous les aspects de la vie et des moyens de subsistance. Au coeur de l’Éducation pour tous (EPT), l’alphabétisation est essentielle à la réalisation des Objectifs du Millénaire pour le développement (OMD). La possibilité de bénéficier d’une alphabétisation de qualité et la promotion d’environnements propices à l’alphabétisation sont les éléments clefs pour lutter contre la pauvreté et favoriser l’égalité, le développement économique et la protection de l’environnement.

Lire la suite...