Loading Events

« All Events

  • This event has passed.

ندوة صحفية إطلاق المنصة الإكترونية www.participation.ma

février 28

ينظم مركز الأبحاث العلمية للتكنولوجيات الحديثة للتنمية ICT4Dev لجامعة مونديابوليس Mundiapolis ندوة صحفية من أجل الإعلان عن انطلاق مشروعه الجديد  » تعزيز الديمقراطية المحلية عبر وسائل جديدة للتواصل » بشراكة مع مبادرة الشراكة الشرق أوسطية » «MEPI »، وبتعاون مع كل من المنظمة المغربية لحقوق الإنسان بطنجة وصفرو، ومركز جيل الصحراء للدراسات والتفكير بطانطان.

ويسعى مركز ICT4Dev من خلال هذه الندوة إلى تسليط الضوء على الوضع الحالي للديمقراطية التشاركية بالمغرب، على المستوى الوطني بشكل عام، وعلى المستوى المحلي، بشكل خاص. إذ تتوخى اتفاقيات التعاون مع فعاليات المجتمع المدني المحلي التعريف بقانون العرائض وإشراك المواطنين(ات) في اتخاذ القرارات التي تخص الجماعات التي ينتمون إليها.

ويندرج هذا المشروع ضمن برنامج عمل مركز الأبحاث العلمية للتكنولوجيات الحديثة للتنمية ICT4Dev الذي يتمحور بالأساس حول تعزيز الديمقراطية التشاركية بالمغرب عبر وسائل التكنولوجيا الحديثة، والتي يؤسس لها الحق في تقديم العرائض للسلطات العمومية. كما يتوخى هذا المشروع مرافقة ثلاث مدن، طنجة، صفرو، وطانطان في مختلف المراحل والضوابط التي يفرضها قانون الديمقراطية التشاركية بالمغرب، والتي تنطلق من التوعية، وصولا إلى تقديم العريضة. فضلا عن تقديم وإطلاق المنصة الإلكترونية www.participation.ma والتي ستقوم بدور الوسيط بين المواطنين وممثليهم على مستوى الدوائر الانتخابية، إذ يمكن للمنتخبين الإجابة عن تساؤلات المواطنين بصفةٍ مباشرة. وستقدم كذلك هذه المنصة دليلاً، حول كيفية كتابة وإعداد وتقديم العرائض.

تقتضي منهجية مركز ICT4Dev الجمع بين المشاركة المواطنة من جهة، وخلق بدائل ومنصات تكنولوجية يتم تسخيرها للمواطن(ة) من أجل تمكينه(ها) من المشاركة في الشأنين العام والمحلي من جهة أخرى.

وسيتم التطرق خلال هذه الندوة إلى الإطار القانوني للديمقراطية التشاركية بالمغرب من خلال حلقة نقاش تتكون من ثلاثة متدخلين : السيد ممثل الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، السيد عمر بنعجيبة، محامي بهيئة المحامين بطنجة ورئيس جمعية المواطنة المسؤولة والسيد أحمد الجازولي، أستاذ جامعي وممثل Counterpart International .

Details

Date:
février 28