Home / Servicespage 808

Services

Partager cet article

Avis d’Appel à Consultation

Le Programme « Gestion Sécurisée et Elimination des PCB au Maroc » lance un appel à consultation pour l’engagement d’un consultant national chargé de l’élaboration des modules de formation sur la gestion sécurisée des Polychlorobiphényles (PCBs).

Read More »

رئيس الحكومة المغربية مطالب بفرض هيبة القانون وربط المسؤولية بالمحاسبة على مؤسسة ذات طابع استراتيجي

دعا أساتذة اللغة العربية والثقافة المغربية التابعون لمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، العاملون بأوروبا تحت سلطة وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية، خلال جمعهم العام المنعقد مؤخرا عبر الإنترنيت بمعية ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني المغربي والأوروبي، الجهات المختصة بالمغرب، وعلى رأسها السيد رئيس الحكومة، إلى وضع حد للكثير من الظواهر الخارجة عن الدستور والقانون التي يشهدها التدبير الإداري لملفهم منذ 1992، سنة تفويت تدبير هذا الملف إلى مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج من طرف الحكومة المغربية، وذلك بالرغم من كونها لا تخضع لمراقبة الدولة فيما يخص تدبير المال العام، حسب البند الـ 11 من قانونها التأسيسي.

Read More »

المغرب يحتل مراتب متأخرة في نسب التمدرس خلف دول عربية وإفريقية

وكشف التقرير الذي تناول محاور تتعلق بالمنظور العالمي حول تقدم التلاميذ إلى المستوى "الثانوي"، ونسبة الأساتذة وبيئة وجودة وتمويل التعليم، عن أرقام صادمة حول الواقع التعليمي بالمغرب، بحيث أن نسبة 10 في المائة من الأطفال الذين بلغوا السن المخولة لهم للالتحاق بالتعليم الابتدائي لم يلتحقوا بالمدرسة سنة 2009، فيما حققت تونس نسبة 100 في المائة من التمدرس، وحققت قطر نسبة 98 في المائة ومصر 97.5 في المائة، والكويت بنسبة 97 في المائة ثم البحرين بنسبة 93 في المائة، فيما تفوقت دول مثل مالاوي وبورندي اللتين حققتا نسبة تجاوزت ال100 في المائة، وتفوقت دول إفريقية أخرى مثل الموزمبيق وتانزانيا والبنين وأوغندا والكاميرون وزامبيا والطوغو، على المغرب في النسبة الصافية للالتحاق الأطفال بمرحلة التعليم الابتدائي.

Read More »

تنظيم الحفل الختامي لبرنامج محو الأمية برسم سنة 2011 / 2012 ببني شيكر

 

نظمة جمعية آفاق للتنمية البشرية ببني شيكر الحفل الختامي لبرنامج محو الأمية برسم سنة 2011 / 2012 في إطار الشراكة المبرمة مع نيابة التعليم بالناظوروجمعية أفاق للتنمية البشرية ببني شيكر بمحاربة والمتعلقة ببرنامج محو الأمية والتربية غير النظامية. نظمت الجمعية حفل اختتام الموسم الدراسي 2011/ 2012 الذي تحول فيه مقر المركز النسوي ببني شيكر إلى فضاء عرس متميز حضره إلى جانب رئيس الجماعة ورئيس مصلحة محو الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية ، ومفتشي مؤطري الدورات التكوينية ورؤساء مكاتب بنيابة التعليم بالناظور ومستشارين جماعيين وممثلي لجمعيات ثقافية وممثلي جمعيات أباء وأمهات التلامذة ،ومختلف فعاليات المجتمع المدني ومؤطرات أقسام محو الأمية وأقسام التربية غير النظامية التابعة للجمعية

Read More »

ثانوية بدر الإعدادية بورززات تحتفل باختتام الموسم الدراسي 2012/2011

على غرار المواسم الدراسية الفارطة نظمت ثانوية بدر الإعدادية بورزازات الحفل الختامي للموسم الدراسي 2012/2011 بحضور السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بورزازات والمندوب الإقليمي للمياه و الغابات و محاربة التصحر و رئيس جمعية امهات وآباء و اولياء تلاميذ المؤسسة و ممثلين عن الجمعية الوطنية لمديرات و مديري الثانويات العمومية بالمغرب - فرع ورزازات - و جمعية مديري التعليم الإبتدائي بورزازات و العديد من نساء و رجال التعليم و امهات وآباء و أولياء التلاميذ و الفعاليات التربوية و الجمعوية بجماعة ترميكت.

Read More »

Bonne pratique éducative : Collège Sayida Al Hora

تتميز تجربة الدعم التربوي في الثانوية الإعدادية السيدة الحرة بكونها تجربة فريدة من نوعها وممارسة جيدة تستحق أن تُتَقاسم مع مؤسسات أخرى. حيث إن جميع التلاميذ، تقريبا، يستفيدون من الدعم البيداغوجي الذي يؤثر إيجابيا على النتائج المدرسية وسلوكاتهم. فقد استطاع التلاميذ اكتساب مهارات مرتبطة بالاستقلالية وروح المسؤولية إضافة إلى التعلمات المتعلقة بالبرامج الرسمية لوزارة التربية الوطنية. كما أنهم يساهمون في مختلف مشاريع المؤسسة ويستطيعون التعبير عن مشاعرهم وأفكارهم بطرق مختلفة بما في ذلك الرياضة،

Read More »

الشراكة التربوية و رهانات المدرسة العمومية

 

تمثل المعرفة باعتبارها عنصرا رئيسيا في التنمية البشرية، رهانا جوهريا في سياق عولمة التبادلات بين الأمم لذلك أضحت إرادة تحسين إنجازات المدرسة بوضعها مجال اكتساب التربية و المعرفة بامتياز، أحد الأهداف الاستراتيجية لكل مجتمع، و عليه يبدو طبيعيا أن يحتل إصلاح المدرسة مكانة أولوية في سياسة كل دولة و هذا هو حال المغرب،إذ نلاحظ أن قطاع التربية حابل بالتناقضات، فإذا نظرنا إلى حجم الاستثمارات المخصصة لقطاع التربية وإلى حجم الإصلاحات المنجزة وإلى تعدد البرامج والاستراتيجيات الموضوعة وكذلك إلى الفرص الاقتصادية والتجارية التي يوفرها هذا القطاع، فإن النتائج على العكس من ذلك لاتواكب كل هذا المجهود. فالمدارس ببلادنا لا زالت تعرف ظاهرة الهدر المدرسي بحدة أكبر

Read More »

Réformer l’éducation, c’est combattre la compartimentation des connaissances

Tout le monde y compris les responsables politiques s’accorde à dire que le système éducatif est défaillant. Pourtant tout le monde y compris les intellectuels, les acteurs associatifs, les syndicats et les enseignants, n’a pas pu apporter de réponses globales pour remédier à cette situation. A partir de là, le constat selon lequel l’école publique souffre de dysfonctionnement demeure insuffisant malgré la pertinence du constat vers lequel convergent les avis de tous les acteurs œuvrant directement ou indirectement dans la vie scolaire.

Read More »

بيداغوجيا الإدماج

انطلق البرنامج الاستعجالي لتجاوز تعثر الميثاق الوطني للتربية والتكوين وإعطاء نفس جديد لإصلاح التعليم ، وتجاوز اختلالا ته المسجلة في العديد من الدراسات والتقارير. ومن مشاريع هذا البرنامج ، مشروع التطوير البيداغوجي ، الذي يهدف إلى استكمال إرساء المقاربة بالكفايات، وتوفير إطار منهجي لأجرأتها. و تبعا لذلك تم اختيار نموذج بيداغوجيا الإدماج ،دون غيره من النماذج الكثيرة،كإطار منهجي ،على ما يبدو، لتطبيق المقاربة بالكفايات في التعليم،وهو في نهاية الأمر عبارة عن قراءة من بين القراءات الممكنة لهذه المقاربة. و لنا جملة من الملاحظات و البدائل الممكنة ، التي يمكن أن تجنبنا طعم الفشل المرير الذي تجرعناه من مختلف تجارب الإصلاح البيداغوجي السابقة.

Read More »

نكبة التعليم التربوية

إن العديد من الدراسات الميدانية التي أجرتها مجموعة من المنظمات والمؤسسات الحكومية حول الواقع التعليمي المغربي، أجمعت على أن هناك غياب جودة بالمدرسة المغربية. هذا الإجماع حول وجود أمراض بالجسم التربوي دفع الباحثين بالوزارة الوصية إلى التفكير في إيجاد التخطيط الأمثل لعلاجه، كما يمكن معاينة الملايير من الدراهم التي رصدت لهذا القطاع بعد هذا التخطيط ، حتما سنجدها ضخمة بالمقارنة مع المنجزات، إذا ما استثنينا عدد التقارير المفتعل كثيرها حول الأنشطة التربوية التي تُعَرّيها المعاينة الميدانية للمؤسسات التعليمية بالمغرب والوضع المعرفي للتلاميذ.

Read More »