Home / du coté associations / ثانوية بئر أنزران تنفتح على أبي الفنون

ثانوية بئر أنزران تنفتح على أبي الفنون

في إطار أنشطتها الثقافية والإشعاعية نظمت ثانوية بئر أنزران بشراكة مع جمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ باشراف مباشر من نادي الابداع التقافي والفني ورشة في المسرح المدرسي ولغة الجسد لفائدة تلميذات وتلاميذ بالمؤسسة أطرتها باقتدار الطالبة كوتر الصابري. وذلك السبت الموافق ل 30نونبر 2019 على الساعة 9.30صباحا بالقاعة المتعددة الوسائط للمؤسسة.

استفاد منها أزيد من 40 مشارك و مشاركة من مختلف الأعمار… وقد افتتحت الورشة بكلمة الأستاذ المامون حساين المشرف على نادي الابداع التي رحب فيها بالحاضرين موضحا فيها دور المسرح في إبراز المواهب و الطاقات الإبداعية و تنمية القدرات و المهارات التواصلية. كما تميزت الورشة بحضور مدير المؤسسة بنعاشر بنحدو و رئيس جمعية الآباء و أولياء التلاميذ السيد بوشعيب الحرشي في اطار دعمهما للانشطة التربوية بالمؤسسة. و على هدا الأساس تم تكوين التلاميذ و التلميذات عبر إنجاز مجموعة من التمارين التطبيقية مع المشاركين في: الاسترخاء، والتركيز، والسيطرة على جهاز التنفس…الهدف منها تحرير الجسم من التوتر العضلي و جعله أكثر تعبيرا . وألحت الطالبة كوتر الصابري على أهمية التركيز على الحركة و الإيماءة والتدرب عليهما لما لهما من دور أساسي في العمل المسرحي عموما وللممثل على وجه الخصوص… وقد أبدع المشاركون في توظيف هذه التمارين و الألعاب الدرامية بتقديم عرضين مستثمراتهم و مكتسباتهم التي نهلوها من خلال هذه الحصة التدريبية مكتشفين في دلك أن الفعل الحركي هو المادة الأساسية لفن التمثيل و هو المدخل الملائم لإكتشاف المعرفة.

الورشة كانت مناسبة تعرف خلالها التلاميذ على التقنيات المسرحية التالية:

الوقوف فوق الخشبة والحفاظ على التركيز.

▪أهمية استحضار مكنون الشخصيات (أحاسيس…).

▪الاسترخاء فوق الخشبة (الوضعية صفر، المشي والتعبير، Catharsis…).

▪تقنية الارتجال الجماعي improvisation collectif باستخدام الكراسي.

▪تشخيص وضعيات مجتمعية مختلفة.

النجاح الكبير لورشة اليوم أفضى لاتفاق بين نادي الابداع والمؤطرة يقضي بتأطيره لورشات إضافية ، على أن تتوج عملها بمسرحية مدرسية خلال حفل نهاية السنة الدراسية إن شاء الله، وهو ما لقي استحسان التلميذات والتلاميذ.

تقرير التلميذة حفصة الزوالي