Home / News / المرحلة الاولى من برنامج التبادل الشبابي

المرحلة الاولى من برنامج التبادل الشبابي

  تنظم أكدز متطوعون بلا حدود الدورة الثالثة من برنامج  التبادل الثقافي بين شباب الاتحاد الاوربي والمغرب من 5 الى 16 فبراير2020    بشراكة مع من مدرسة Omse e.v من المانيا  وجمعية  Asociación Socio-Cultural La Guajira  في اطار مشروع بدعم من برنامج اراسموس+ :

Taste of diversity – arts, environment and Gastronomy

بمشاركة 53 شاب وشابة من المانيا واسبانيا والمغرب.

وتجدر الاشارة ان اراسموس + Erasmus هو برنامج الاتحاد الأوروبي للتعليم والتدريب والشباب والرياضة بأوروبا، يهدف البرنامج  إلى تعزيز التعاون بين الدول الشريكة في مجال التعليم، البيئة، التنمية والسلم والتعايش بين الشعوب والمساهمة في أهداف استراتيجية الاتحاد الأوروبي للشباب ويغطي البرنامج مجموعة المواضيع من بينها:

البطالة، خاصة بين الشباب. تعزيز تعليم الكبار، وخاصة في مجال المهارات والمهارات الجديدة المطلوبة في سوق العمل.

دعم الابتكار والتعاون والإصلاحات. هذا الامر الذي يتماشى مع اهداف الشراكة بين الجمعيات الثلاث لتنظيم التظاهرة الثالثة، وانطلقت المرحلة الاولى بأكدز يوم 6 الى 11 فبراير 2020 بأكدز بتنظيم حفل الافتتاح واستقبال المشاركين على نغمات احواش من تقديم براعم فرقة احواش بمدرسة الزيتونة، حيث تم تقديم الاطار العام للمشروع واهدافه والتعارف بين المشاركين من الجنسيات الثلاث. وتم التوجه الى السوق الاسبوعي لأكدز تخللتها زيارة بعض المناطق.في المساء زيارة الواحة وواد درعة.

في اليوم الموالي بدا البرنامج بشكل رسمي  وانطلاق عمل الورشات التي تتضمن مشاركين يمثلون المانيا، المغرب واسبانيا، ورشات متنوعة ترتكز في عمقها على تبادل الافكار والثقافة حول موضوعها بدءا بورشة اعداد فضاء للمطالعة بمدرسة الزيتونة الى غاية ورشة السيراميك بالطين مرورا بورشات الطبخ، المسرح، التوثيق.

العمل بالورشات كان مثل خلية النحل، يبدا بالاجتماع الصباحي وتقديم المهام وفق البرنامج المحدد، ويختار كل مشارك الورشة التي سيتفاعل ويعمل بها،

ورشة البستنة: تهدف الى خلق فضاء للمطالعة بالمدرسة وغرس مجموعة من الشتائل ومد قنوات الري.

ورشة الطبخ: كل دولة مشاركة تسعة لتقديم الاكلات المحلية الخاصة بمشاركة بقية الدول.

ورشة المسرح : تضم جميع الجنسيات حيث يعمل المشاركين على اكتساب تقنيات في المسرح والدراما من اجل اعداد الممثل واكسابه تقنيات الحوار وتعزيز الثقة في النفس.

وفي الاخير ورشة التوثيق حيث يعمل المشاركين على اعداد تقارير يومية من اجل نشرها بصفحة المشروع على موقع البرنامج.

طبعا فقرات البرنامج متنوعة وترتكز من اجل تحقيق اهداف المشروع ومد جسور التواصل بين المشاركين وتبادل الافكار في كل ما هو شبابي ثقافي ولهذه المناسبة نظمت اكدز متطوعون امسية تراثية تقليدية لتقديم طقس الحنة للعريس تلته نغمات الفلكلور المحلي احواش، وفي اليوم الاخير من المرحلة الاولى تم غرس مجموعة من الشتائل بمدرسة الزيتونة وفي الفترة المسائية تم التوجه الى تيمضرت لتقديم المرحلة الثانية.

Télécharger les fichiers

Partager cet article