Accueil / du coté associations / دورة تدريبية

دورة تدريبية

نظمت جمعية أصدقاء الكلمة وبشراكة مع المركز الدولي للقوانين غير الربحية ICNL وعلى مدى ثلاثة أيام 04 و05 و06 شتنبر 2020 دورة تدريبية لفائدة (20) عشرون من نشطاء المجتمع المدني بمدينة الصويرة في مجال الحق في المشاركة العامة والترافع الرقمي.

 الدورة التدريبية التي تأتي ضمن مشروع « Youth Impact »   تهدف لتقوية قدرات المشاركين والمشاركات في مجال الحق في المشاركة العامة والترافع الرقمي، وتمكينهم من الأليات الكفيلة بتحقيق مشاركة فعالة داخل مجتمعاتهم المحلية، حيث استفاد المشاركون والمشاركات من تدريب متقدم في هذا المجال توزع بين التعريف بالإطار القانوني الدولي والوطني المؤطر للحق في المشاركة وأسسه ومبادئه، والوقوف عند مجموعة من التجارب والممارسات الفضلى في مجال المشاركة العامة، كما تم الوقوف عند اليات تطبيق الحق بالمشاركة العامة كما جاء في دستور المغرب لسنة 2011.

في تصريح للسيد يوسف أسكور مدير المشروع، أفاد أن المشروع يأتي في إطار البرنامج السنوي لجمعية أصدقاء الكلمة وقد استغرق العمل عليه زهاء ثمانية أشهر رفقة شريك استراتيجي هو المركز الدولي للقوانين غير الربحية ICNL ليحظى شباب وشابات إقليم الصويرة بفرصة لتعزيز معارفهم وقدراتهم فيما يتعلق بالديموقراطية التشاركية وآليات المشاركة العامة خصوصا ونحن مقبلين على سنة الإنتخابات كما أسماها السيد وزير الداخلية والتي تتطلب انخراط مهم لفئة الشباب.

وأضاف السيد يوسف أنه تم نشر دليل المشاركة العامة الفاعلة للشباب وهو دليل يقدم موضوع المشاركة بشكل مبسط وبالإعتماد على الالمواثيق الدولية والتشريعات الوطنية، والذي ينتظر منه مساعدة الشباب على تحقيق أثر إيجابي وتكثيف مشاركتهم في الرهان الانتخابي المقبل.

هذا وقد عرفت  الدورة التدريبية إنتاج مقاطع بودكاست حول الحق في المشاركة، حيث تم الإشتغال عليها كمشاريع جماعية وذلك لأجل نشرها عبر مواقع التواصل الإجتماعي كآلية توعوية بأهمية مشاركة الشباب وكصيغة للترافع الرقمي حول موضوع المشاركة.

يذكر أن الدورة التدريبية أقيمت في إحترام تام لتعليمات السلامة الصحية الموصى بها، كما تم تقديم كمامات لجميع المشاركين والمشاركات مع الحرص على احترام مسافة الآمان.