Accueil / Droits de l’hommepage 840

Droits de l’homme

Partager cet article

مدرسة الفتح بعين اللوح بنيابة إفران تستغيث في زمن البرنامج الاستعجالي

يجب أن يكون الدخول الدراسي متميزا هذه السنة أو هكذا قيل، فاستعدت الأطر التربوية والإدارية وكذا التلاميذ لاستقبال هذا الدخول منتظرين ما المتميز فيه، لاسيما بمنطقة عين اللوح. سنتحدث عن الدخول المتميز بمدرسة الفتح الابتدائية، اسم على مسمى غير موجود على أرض الواقع، هذه المدرسة دامت مشكلتها العويصة زهاء ست سنوات. لقد تم هدم كل الفصول الدراسية قصد الإصلاح أو البناء، الله وحده يعلم. بعد الهدم لم تر هذه المدرسة النور إلى يومنا هذا و الكل يرمي بالكرة في ملعب الآخر محملا إياه المسؤولية، من الأكاديمية إلى النيابة إلى المقاول. قد يتساءل البعض، أين إذن يدرس تلاميذ هذه المدرسة؟

Lire la suite...

قراءة في تعليق العمل بدليل تقييم الأداء المهني لموظفي وزارة التربية الوطنية / محاولة لفهم حيثيات القرار

 

أثار دليل تقييم الأداء المهني لموظفي قطاع التعليم المدرسي انتقادات وردود أفعال ومواقف متباينة في الأوساط المدرسية والتربوية والاجتماعية، مما جعل وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي - حسب ما ورد في بيانات جل الفاعلين الاجتماعيين- تعلق العمل بهذا الدليل في مختلف مصالحها ومؤسساتها التعليمية والتكوينية في انتظار تعميق النقاش بصدده. لكن المهم في كل هذا، هل ستستطيع أن تطرح الجهات المعنية على نفسها السؤال المؤرق الذي يفرض نفسه في نازلة من هذا القبيل: ما هي الأسباب الحقيقية التي جعلتها تقدم على اتخاذ قرار دون التفكير في تبعاته وشروط وظروف وضمانات تنفيذه؟

Lire la suite...

Le talent des parents

Être parents n’est pas uniquement d’aimer les enfants mais être conscients et avoir la responsabilité de les éduquer correctement. La naissance d’un enfant et de l’aimer ne nous donnent pas les clés de la parentalité. Nous devons changer de regard sur ce qui nous a été légué et créer une nouvelle façon d’être des parents et de ne pas poursuivre aveuglement quelques erreurs, incompétences, maladresses et fausses croyances de nos propres parents.

Lire la suite...

المدرسة في العالم القروي:رمزية المؤسسة أم غرابة البناية؟

إن الباحث في علاقة المدرسة القروية بمحيطها السوسيوثقافي، سيجد نفسه أمام مجموعة من التساؤلات الجوهرية وإشكالات متعددة الأبعاد، يمتزج فيها التربوي بالثقافي و الاجتماعي بالاقتصادي.مما يفرض عليه تبني مقاربة متعددة الأبعاد تروم إلى محاولة فهم هذا الواقع في مختلف تمظهراته وتجلياته.

Lire la suite...

Le système éducatif Marocain

Il en est de même pour les diplômes exigés pour les enseignants et le nombre d’élèves dans chaque classe. L’enseignement des cultures arabo-musulmane et amazigh y sont également obligatoires, mais seulement comme matières à connaître, sans implications forcées sur le mode de vie.

Lire la suite...

Rapport de l’UNESCO sur l’éducation au MAROC – 2010

Le Royaume du Maroc se trouve à un tournant décisif de son développement, devant faire face à des changements tant internes qu’externes. Face aux défis de la mondialisation, le Maroc doit s’adapter aux transformations internationales tout en accélérant et en renforçant les différents chantiers de développement politique, économique et social dans le cadre de l’Initiative nationale pour le développement humain (INDH) lancée en mai 2005 et qui constitue aujourd’hui la pierre angulaire et le cadre de référence dans le processus du développement humain au Maroc.

Lire la suite...

برنامج محاربة الهدرالمدرسي بجماعة كنفودة

في إطار اتفاقية الشراكة المبرمة بين وكالة التنمية الاجتماعية وجمعية الزرايك للتنمية والتعاون، أعطيت الانطلاقة الفعلية لبرنامج محاربة الهدرالمدرسي بجماعة كنفودة يومه الثلاثاء 09 نونبر2010 بقاعة المحاضرات التابعة للمندوبية الإقليمية لوزارة التربية والتكوين بجرادة. وقد شارك في هذا اللقاء ممثل عن عمالة إقليم جرادة و المجلس الإقليمي، رئيس الجماعة المحلية لجرادة، المندوب الإقليمي لوزارة التربية والتكوين ، المندوب الإقليمي للتعاون الوطني، المندوب الإقليمي للشبيبة والرياضة وممثل مندوبية الصحة بإقليم جرادة، وكذا ممثلوا جمعيات آباء وأولياء التلاميذ رؤساء جمعيات النجاح ، والجمعيات التنموية بالإقليم التي تنشط في مجال التمدرس.

Lire la suite...

مشروع ادماج الاعلاميات بالمدرسة الابتدائية

مشروع " الإعلاميات قاطرة التنمية " يدخل في إطار الاتفاقية المبرمة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و جمعية آباء و أولــــياء تلاميذ مدرسة المنصور التابعة لنيابة فاس ، الذي بمقتداه مولت المبادرة عملية تجهيز القاعة متعددة الوسائط ، على أن تشرف الجمعية على عملية التسيير بهدف تمكين المتعلمين من أهم المهارات المتعلقة بمادة الاعلاميات .

Lire la suite...

Atelier de formation à la méthode Montessori

 

Conscientes du rôle des pairs dans les acquisitions des habiletés et dans la stimulation des élèves en situation de handicap, les équipes éducatives œuvrant dans les CLIS Pinocchio ont organisés le vendredi 3 décembre 2010, des échanges avec les élèves des établissements scolaires accueillants les CLIS autour du handicap et de l’impact de l’éducation inclusive sur la société en générale et les élèves en situation de handicap en particulier.

Lire la suite...

Académie de l’Oriental: ouverture de l’université d’automne dans sa deuxième édition

En effet l’association marocaine des enseignants de français, en partenariat avec l’institut français, l’académie d’éducation et de formation de l’oriental et la délégation d’Oujda angad, a orgaisé au siège de l’Arefo l’ouverture de l’université d’automne dans sa deuxième édition ,sous le thème « plan d’urgence :amélioration de l’enseignement apprentissage du français». Cette prestation pédagogique a été marquée par La présence du directeur de l’académie, l’attaché culturel de l’ambassade de France

Lire la suite...