Accueil / Droits de l’hommepage 808

Droits de l’homme

البرنامج الاستعجالي للتربية والتعليم على طاولة برنامج مباشرة معكم

لا جدال في كون الرقي بالشعوب رهين بالرقي بقطاع التعليم بل أكثر من ذلك أن التعليم يعتبر، أمميا، حقا إلزاميا من حقوق الفرد. قصدت، من خلال عنوان المقال، عدم الحديث عن التربية لكون مسؤوليتها تعود للأسرة. إذ لا يمكن للملقن ، وليس من اختصاصه، انتحال صفتي المربي والمعلم في آن واحد.

Lire la suite...

المدرسة العمومية النموذجية كيف ؟

إن الحديث عن مدرسة عمومية نموذجية لا يمكن أن يستوي إلا على أرضية التواصل الذي يجب أن يكون بين المدرسة ومحيطها وتذويب الهوة بين المدرسة ومحيطها وبذلك القضاء عن العزلة التي تعيشها مدرستنا العمومية. عزلة مؤهلة لتتعمق أكثر ما لم يتحمل جميع المتدخلين مسؤوليتهم في الانخراط الجاد والمسؤول المبني على الالتزام في معركة إخراج المدرسة من أزمتها بالتأسيس لثقافة تشاركية ترمي إلى تحقيق التناغم والانسجام وعلاقة التأثير والتأثر بين المدرسة ومحيطها.

Lire la suite...

Nouveau rapport alarmant de la Ligue Arabe sur l’illétrisme des jeunes au Maghreb

Les pays arabes comptent actuellement 99 millions d’adultes illétrés, soit 29,7 pour cent de l’ensemble de la population du monde arabe, selon un rapport de l’Organisation pour l’Education, la Science et la Culture (ALECSO) de la Ligue Arabe qui a été présenté mercredi 7 janvier lors de la conférence de l’Organisation des Nations Unies pour l’Education, la Science et la Culture (UNESCO) à Tunis.

Lire la suite...

التكوين المستمر لهيئة التفتيش التربوي/مقاربة أولية لدعم وتفعيل العمل المشترك

يسعى التفتيش التربوي في كل أبعاده وامتداداته إلى الرفع من جودة منظومة التربية والتكوين في مفهومها الشامل، عن طريق ضبط آليات اشتغال هذه المنظومة، وضمان التنظيم الفعال والحكامة الجيدة لمختلف مستوياتها ومكوناتها. وعليه، يمكن اعتبار مهنة التفتيش التربوي من المهن ذات الخصوصية التي يصعب تدقيق مكوناتها ومجالاتها وامتداداتها الأفقية والعمودية عبر النظام التربوي، وذلك راجع بالأساس إلى طبيعة هذه المهنة و إلى الدينامية والتحول اللذين يطبعان أدوارها ووظائفها، حيث تتغير بتغير السياقات التربوية الوطنية والدولية، وتوجهات وأولويات المشاريع الإصلاحية التي يراد تجسيدها على أرض الواقع.

Lire la suite...

Enquête sur la qualité des services des écoles du maroc

Le système éducatif marocain connait des haut et des bas, et ne cesse d’évoluer, mais on oublie souvent le système de communication au sein de l’école qui joue un rôle important dans la coordination entre les différents principaux acteurs de l’école à savoir les étudiants, les parents, les professeurs, et la direction de l’école.

Lire la suite...

Les étudiants : entre la réalité et les illusions de la vie

Il est évident que la catégorie la plus cultivée dans une société est constituée par les personnes ayant atteint des niveaux d’études plus élevés, c’est-à-dire les personnes qui sont arrivé à poursuivre leurs études supérieures et cela comprend les étudiants des écoles supérieures, des facultés et des centres de formation dans tous les domaines. Et naturellement les pays comptent fortement sur ces personnes pour assurer leur développement.

Lire la suite...

المدرسة والكآبة

مالعلاقة التي تربط المدرسة بالكآبة ؟وهل أصبحت المدرسة كئيبة بالفعل ؟ وكيف نطرد الكآبة من الفضاء الجميل ليتحول إلى وسط مفعم بالحياة - كما ينص الميثاق الوطني للتربية والتكوين - يثير في التلميذ التعلم ويحفز الأستاذ على البذل والعطاء؟ وهل البنية المادية دليل للحكم على العلاقة بين الاثنتين؟ أم أن الأمر ثانوي جدا داخل جوانح المتحركين وسطها ؟

Lire la suite...

كيف نحول المؤسسات التعليمية إلى فضاءات حقيقية للتنمية البشرية ؟

سنضرب نموذج الإعلام المدرسي أو الصحافة المدرسية في هذا المقال، لنوضح كيفية توظيف المؤسسة التعليمية لتصبح مؤسسة نشيطة وفعالة من خلال نشاط تربوي هادف .الإعلام ليس مهنة للكبار فقط، بل يمكن أن تكون أيضا مهنة للأطفال واليافعين والشباب، وذلك من خلال استغلال الفضاءات التي يتواجد بها تجمع معين من الفئات السالفة الذكر، المدرسة مثلا، تعتبر فضاء لتحسيس الأطفال بماهية ادوار الصحافة المدرسية ، كإعداد مصور لبنايتها ومختلف المرافق التي تتوفر عليها، كما يمكن إعداد تقرير حول البنيات التي لا تتوفر عليها، وهكذا يتمكن الأطفال من معرفة الدور الصحفي في نقل المعلومات التي تغيب عن الآخر، كما يمكن أن يقوم الأطفال بتغطية نشاط مدرسي

Lire la suite...

خطوات ناجعة لإنجاج سياسة الإدماج المدرسي

تعتبر سياسة الإدماج المدرسي نهجاً تربوياً مثالياً لكونها تحاول تقديم آلية حديثة ومرنة لخدمة فئة ظلت لفترة زمنية تعاني من عدم تكافؤ الفرص و بعيدة عن السياسات و المخططات التعليمية. و المغرب مطالب بالتمسك بهذه السياسة و بتحسين وضعية الأقسام المدمجة و ذلك بتبني أسلوب تربوي فاعل وواعد.

Lire la suite...

TEACH 4 MOROCCO

Une association d’étudiants de différentes institutions universitaires (Faculté de médecine de Fès, Ecole nationale d’architecture de rabat, HEM Rabat, Université Al Akhawayn d’Ifrane) concernés par l’état actuel de l’éducation au Maroc.

Lire la suite...