Accueil / Actualités / وزارة الشباب و الرياضة تكشف مخططها لاستئناف ٱنشطة الشباب و الرياضة

وزارة الشباب و الرياضة تكشف مخططها لاستئناف ٱنشطة الشباب و الرياضة

كشفت وزارة الثقافة والشباب والرياضة عن مخططها لاستئناف أنشطة الشباب والرياضة بعد تخفيف قيود الحجر الصحي، حيث وضعت جدولا زمنيا يحدد تواريخ الفتح المقترح للملاعب والمسابح وقاعات الرياضة العمومية والخاصة والمراكز السوسيو-رياضية للقرب، إلى جانب مراكز التخييم ودور الشباب والنوادي النسوية ومراكز الاستقبال.

و ذكر نفس المصدر وفق دليل استئناف أنشطة الشباب والرياضة” الذي أعدته الوزارة ويتضمن تفاصيل مرحلة ما بعد حالة الطوارئ الصحية، حيث قدمت الوزارة من خلاله مجموعة من التوجيهات والإرشادات الأساسية والإجراءات الوقائية، وكذا تحديد الأنشطة التي سيتم استئنافها بشكل تدريجي بما يضمن سامة وصحة الجميـع، موظفين ومستخدمين ومرتفقين، وفي نفس الوقت استمرارية العمل.

الدليل التي أعده قطاع الشباب والرياضة بالوزارة، يعتبر خطة عمل تتضمن التدابير والإجراءات الواجب اتخاذها وتحديد الوسائل الضرورية لها لاحتواء الوباء، حيث يشير الدليل إلى أن هذه الخطة تبقى قابلة للتغيير حسب تطورات الوضع.

فبخصوص الملاعب الكبرى والمراكز السوسيو-رياضية للقرب، حددت الوزارة تاريخ 15 يوليوز المقبل موعدا مقترحا لفتحها، مع التقيد بشروط السلامة الصحية، فيما حددت تاريخ 1 يوليوز موعدا مقترحا لفتح القاعات الرياضية الخاصة، و20 يونيو الجاري للأنشطة الرياضية في الهواء الطلق للعموم.

وبالنسبة للمسابح والقاعات الرياضية التابعة للوزارة ودور الشباب ومراكز التخييم ورياض الأطفال والنوادي النسوية ومراكز التكوين المهني ومراكز الاستقبال، فقد حددت الوزارة في الدليل المذكور، شهر شتنبر المقبل موعدا مقترحا لاستئناف الأنشطة، فيما لم تُغلق مراكز حماية الطفولة الحجر الصحي.

شروط فتح مراكز التخييم ودور الشباب

وحددت الوزارة الأنشطة المسموح بها لدور الشباب بعد فتحها في شتنبر المقبل، في اجتماعات ولقاءات الرواد والجمعيات ضمن عدد محدود من الأشخاص وحسب خصوصية كل مؤسسة، وورشات إنشاء المشاريع الفنية وتداريب المسرحيات والحفلات الموسيقية والتعبيرية، وإنتاج التسجيلات والحصص التحضيرية للأنشطة التربوية والاجتماعية والثقافية والفنية.

كما سحت الوزارة لدور الشباب بتنظيم الورشات الخارجية والجداريات والأنشطة الترفيهية والرياضية، مع تأجيل جميع التظاهرات من مهرجانات ومعارض إلى أجل لاخق، اعتمادا على الحالة الوبائية بالمملكة وبالتشاور مع الجهات المعنية، إلى جانب تأجيل أي نشاط يتطلب الاتصال بين الأشخاص أو تبادل الأدوات (المسرح، الموسيقى…).

وفي مراكز التخييم، أشارت الوزارة إلى أن فتحها ابتداءً من شتنبر 2020 سيأخذ بعين الاعتبار الوضعية الوبائية بالمملكة، والطاقة الاستعابية للمؤسسات والتأطير الكافي محليا، وجاهزية البنية التحتية والتجهيزات الخاصة باستقبال المستفيديم واحترامها لشروط السلامة، إضافة إلى رخص الدخول الخاصة بالتخييم، حيث ستستفيد من خهذه المراكز الجمعيات والمنظمات الوطنية العاملة في مجال التخييم.

واشترط “الدليل” الإقامة في فضاءات تحترم شروط التباعد الجسدي والطاقات الاستيعابية، مع الاحترام التام بالتدابير الوقائية والشروط الصحية في استغلال المرافق المتاحة للاشتغال داخل البنايات، مشددا على إلزامية ارتداء الكمامات وتحديد عدد المستفيدين والأطر المشرفة وتقييد الحركة بين كل مرافق المؤسسة عبر تحديد اتجاه حركة المرور بوسائل التشوير، وتجيب الاشتغال على الطاولات الموضوعة وجها لوجه، إلى جانب إجراءات أخرى.

Télécharger les pièces jointes

Fichier Description Taille Téléchargements
pdf دليل استئناف الأنشطة الشباب و الرياضة 6 MB 353