Accueil / Actualités / دعم ومرافقة عملية المشاركة الديمقراطية في الجهة الشرقية استرجاع للأنشطة المنفذة إلى نهاية مارس 2020

دعم ومرافقة عملية المشاركة الديمقراطية في الجهة الشرقية استرجاع للأنشطة المنفذة إلى نهاية مارس 2020

بين فاتح فبراير 2019 و 31 مارس 2020 ، قام مشروع « دعم ومرافقة عملية المشاركة الديمقراطية في الجهة الشرقية » ، التي بادرت اليها جمعية التعاون للتنمية والثقافة ACODEC والحركة من أجل السلام MPDL ، بدعم من الاتحاد الأوروبي، بدعم ومرافقة الآليات الديمقراطية التشاركية في الجهة الشرقية من خلال عدة تدخلات، والتي كانت تهدف إلى تعزيز نشر ومعرفة الأحكام الدستورية والتشريعية الجديدة في مجال الديمقراطية التشاركية، وتعزيز قدرات الفاعلين المحليين في مجال المشاركة الديمقراطية  والتفكير والمرافعات المتعلقة بالديمقراطية التشاركية،  ويخص الامر عشر اقاليم وهي: بني درار، نعيمة، عين صفا، بني خالد، وجدة، تاوريرت، العيون، جرادة، عين بني مطهر وبني مطهر، وذلك بتعاون مع الجماعات المحلية ومنظمات المجتمع المدني على المستوى المحلي وبمساهمة جامعة محمد الأول في وجدة وجمعية التنمية، كمؤسسات شريكة.
وركزت الأنشطة المختلفة التي تم تنفيذها على تنظيم ورشات عمل حول الديمقراطية التشاركية واستراتيجيات التنمية لصالح الفاعلين المحليين ودورات تدريبية حول الديمقراطية التشاركية والحكامة الرشيدة.  وقد تم، من جهة أخرى، عقد اجتماعات تشاورية للفاعلين المحليين من اجل اعداد ومرافقة اليات المشاركة طيلة هاته الفترة، واستكملت هاته الاجتماعات بورشة عمل لإعداد وثائق العمل والياته التشاركية، كما تم انشاء انشطة لدعم مبادرات وآليات المشاركة الجماعية (خطط العمل)
كما تم تحقيق هيئات للمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي (IEECAG) وكذا عرائض بالإضافة الى ورشتين دراسيتين مع جامعة محمد الأول من وجدة للتحليل والتفكير فيما يتعلق بالديمقراطية التشاركية.ورشات عمل حول الديمقراطية التشاركية واستراتيجيات التنمية لفائدة الفاعلين المحليين. لقد انجز هذا النشاط المهم  بنسبة 95٪ في السنة الأولى من المشروع وشهد اكتماله في بداية السنة الثانية في شهر فبراير، مع انجاز سادس ورشة عمل في جماعة جرادة، بمدة إجمالية من يومين، تناولت المواضيع التالية: المهارات الحياتية ، التي تهدف إلى تسهيل التفاعل بين ممثلي وممثلات الشأن العام حول الشؤون العامة المحلية ، وآليات التخطيط الاستراتيجي للمجتمع المدني والجماعات واستراتيجيات التنمية المرتبطة بالديمقراطية التشاركية وكذا المشاورات.
أتيحت للمشاركين الفرصة لمعرفة الاختصاصات المحددة للسلطات المحلية، والديمقراطية التشاركية والديمقراطية التمثيلية ، وآليات الديمقراطية التشاركية للجماعات الترابية (المحلية والإقليمية والجهوية) والعريضة على مستوى المجلس الجماعي. كذلك ، فيما يتعلق بالتخطيط الجماعي ، وسيرورة مراحل خطة العمل الجماعية ، والمقاربات التنموية ، والهيئات المعنية ، وهيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي والهيئات الاستشارية الاخرى في عملية تطوير خطة العمل الجماعية (PAC)، وكذا استكمال التخطيط الاستراتيجي للجمعيات.
لإنجاز هذا النشاط ، تم توظيف مساعدة خبيرة في تنشيط تظاهرات ممثلي وممثلات الشأن المحلي

التدريب على الديمقراطية التشاركية والحكامة الرشيدة. تم تنظيم النشاط من قبل MPDL و ACODEC بالتعاون مع الجمعيات على المستوى المحلي  المنتمية لأقاليم التدخل الثلاث، بهدف تعزيز قدرات الفاعلين المحليين فيما يتعلق بالديمقراطية التشاركية والحكامة الرشيدة، وتكلف مكتب خبير في التكوين في تنشيط الدورات.
تم النشاط على مستوى الاقاليم الثلاث المستهدفة وجدة / أنجاد وجرادة وتوريرت ، مع تكرار الأنشطة في اقليم جرادة لتعزيز مشاركة المستفيدين من جماعات مهمشة جغرافيا كعين بني مطهر  وبني مطهر، بما مجموعه اربع مواقع تدخل.
غطت الدورات التكوينية السبع وحدات التالية:
1. آليات المشاركة الديمقراطية
2. القيادة والحكامة الرشيدة
3. الترافع
4. التقرير الموازي والمساءلة الاجتماعية
5. مذكرة المطالبة
6. الميزانية التشاركية
7. تطوير خطة العمل الجماعية – PAC
اجتماعات تشاورية للفاعلين المحليين لإعداد ودعم آليات المشاركة. تم هذا النشاط على مدى عشرة أيام في الجماعات العشر المستهدفة بالمشروع. خلال اجتماع لمدة يوم واحد في كل جماعة مستهدفة، تمكن ممثلو منظمات المجتمع المدني، والمسؤولزن المنتخبون / المنتخبات ، والموظفون ، والجهات الأخرى الفاعلة اجتماعيا والمستفيدة من المشروع من التشاور بشأن إعداد وتبادل آليات المشاركة الديمقراطية داخل جماعاتهم.
الاجتماعات التشاورية العشر تم تنظيمها من قبل MPDL و ACODEC بالتعاون مع الجمعيات على المستوى المحلي من 3 اقاليم. بالإضافة إلى ذلك ، قدم MPDL و ACODEC ومنشط خبير تم تعيينه حصريا لهذا النشاط دعما مستمرا لسيرورة العمل.
وكان أبرز المنتجات لهذا النشاط هو تحديد وتجميع طرق الدعم، آليات المشاركة على مستوى الجماعات، ولا سيما إنشاء  خليات الاتصال والتشخيص التشاركي (CCDP) ، المنصوص عليها في المشروع وينظمها ميثاق التشاور الذي تم وضعه بطريقة تشاركية بين جميع المشاركين.

ورشة عمل لتطوير وثائق العمل وآليات المشاركة. أتاح هذا النشاط إقامة ورشة عمل لمدة يومين لكل منها لإعداد وثائق العمل وتشغيل آليات المشاركة على مستوى الاقاليم الثلاث المستهدفة وجدة / أنجاد وجرادة وتوريرت، مع ازدواجية الأنشطة في اقليم جرادة لتعزيز مشاركة المستفيدين من الجماعات المهمشة جغرافيا عين بني مطهر وبني مطهر ، بما مجموعه أربعة مواقع للتدخل.
كان الهدف من هذا النشاط هو وضع خطة عمل ووثائق عمل للسماح بالتشغيل السليم لآليات المشاركة المحددة في اجتماعات التشاور للجهات المحلية الفاعلة من اجل إعداد آليات المشاركة المذكورة.

دعم ومرافقة إجراءات المبادرات وآليات المشاركة (خطط العمل الجماعية، IEECAG هيئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي  والعرائض). تم النشاط على مستوى الاقاليم الثلاث المستهدفة وجدة / أنجاد وجرادة وتوريرت، مع ازدواجية الأنشطة في محافظة جرادة لتعزيز مشاركة المستفيدين من الجماعات المهمشة جغرافيا في عين بني مطهر وبني مطهر ، بما مجموعه أربعة مواقع للتدخل.
تم اجراء، هذا النشاط المنظم من قبل جمعيتي MPDL و ACODEC ، بدعم من مكتب خبير في التكوين، من خلال ثلاثة انشطة ولمدة عشرين يوما، تبعا للهيكلة المقترحة.

  • ورشات عمل الآراء الاستشارية وتقديم واعداد العرائض، وتهدف هاته الورشات إلى التعريف بخطط العمل المحددة في النشاط وإعداد الإجراءات والمشاريع المتعلقة بالمشاركة المواطنة مع  مقاربة النوع الاجتماعي، ولا سيما إعداد وعرض العرائض (9 عرائض مقدمة في نهاية النشاط) – ورشة عمل واحدة لكل اقليم لمدة ثلاثة أيام لكل منهما ؛
  •  اجتماع تبادل الخبرات التشاركي ؛
  •  ورشات عمل حول الجهوية الموسعة

أبرز نتائج هذا النشاط هو تنفيذ الإجراءات والمشاريع في مجال الديمقراطية التشاركية من قبل الفاعلين المحليين، بمجرد تعزيز قدراتهم.

دراسة تحليلية حول التطبيق العملي لآليات الديمقراطية التشاركية في مجالات التدخل / تجميع ونشر التجارب الجيدة في مجال المشاركة. لهذين النشاطين نفس الهدف المشترك، على وجه الخصوص، إنشاء أدوات للاستفادة من التجارب الجيدة على مستوى المشروع، جهويا ووطنيا، وهي تجميع ونشر التجارب الجيدة من حيث المشاركة والتي تهدف إلى استكمال تجميع أفضل تجارب الديمقراطية التشاركية التي تم تطويرها خلال المشروع ، بهدف نشر وتكرار التجارب من أجل زيادة تأثير النشاط. دراسة تحليلية للتطبيق العملي لآليات الديمقراطية التشاركية في مناطق التدخل بهدف معرفة واقع الوضعية فيما يتعلق بالمشاركة الديمقراطية في الاقاليم الثلاث المستهدفة ورصد السياسات العامة المحلية بشأن المشاركة من أجل وضع تشخيص للاحتياجات أو المشاكل القائمة وكذلك الممارسات الجيدة المحددة.
تنفيذ ندوتين مع جامعة محمد الأول بوجدة من اجل التحليل والتفكير فيما يتعلق بالديمقراطية التشاركية.
الهدف من هذا النشاط هو إجراء حلقتين دراسيتين للتحليل العلمي لمدة يومين حول حالة المشاركة الديمقراطية  في الجماعات المحلية الثلاث المستهدفة، وكذلك تبادل الممارسات الجيدة في مجال المشاركة الديمقراطية على المستوى الوطني والدولي.

شهدت السنة الاولى الندوة الأولى « ندوة لتبادل الخبرات في مجال المشاركة الديمقراطية » يومي 13 و14 نوفمبر في قاعة الندوات  بغرفة الصناعة التقليدية بالجهة الشرقية بمدينة وجدة. وبمجرد تحديد 3 تجارب للممارسات الجيدة في المغرب وتجربتين في الخارج ، تمت دعوة ممثل عن كل تجربة لتقديمها، وقد سمحت لحظات التبادل التشاركي للمشاركين بالاستفادة من معرفتهم ومشاركة خبراتهم الخاصة، من خلال 5 ورش عمل للتبادل، واحدة لكل متحدث.
تمت دعوة ممثلي المؤسسات والاطراف المعنية بالمشروع واساتذة جامعيون وطلبة من جامعة محمد الاول، مجالس الشباب، وهيئات المساواة ومقاربة النوع من اجل المشاركة
وكانت أبرز منتجات هاته الندوة الدراسية، من ناحية، جذب انتباه المجتمع العلمي وفتح باب النقاش والتأمل في مسألة المشاركة الديمقراطية على المستوى المحلي، ومن جهة أخرى فقد سمحت بمعرفة الممارسات الجيدة الموجودة على المستوى الإقليمي وداخل الدول الاخرى المنضوية للاتحاد الأوروبي .

« تم إنشاء هذه « المادة » بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي، وتقع المسؤولية الوحيدة لمحتوياتها على كل من جمعية التعاون للتنمية والثقافة ACODEC  والحركة من أجل السلام MPDL  ولا تعكس بالضرورة آراء الاتحاد الأوروبي « 

 

Partager cet article