Accueil / Actualités / ندوة في موضوع: « العنف ضد النساء: المعرفة و المحاربة »

ندوة في موضوع: « العنف ضد النساء: المعرفة و المحاربة »

تم إطلاق مشروع : »النساء شريكات من أجل التقدم » سنة 2017 من قبل جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات بشراكة مع جامعة ماريلاند. هذا المشروع الذي يستمر لمدة عامين هو جزء من برنامج « تعزيز قيادة المرأة والسياسات الشاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا«  و بدعم من مبادرة الشراكة الشرق أوسطية.

 يشمل هذا المشروع قيادات نسائية من خلفيات مهنية مختلفة ، محاميات، برلمانيات، قادة أعمال، ناشطات، حقوق الإنسان وحقوق المرأة، نقابات العمال، الناشطات السياسية، الجهات الفاعلة، الشخصيات، وسائل الإعلام، الأكاديميين وأخيرا الشباب الناشطين و الطلاب.

هدفها هو تحليل العقبات التي تواجهها المرأة المغربية خلال حياتها المهنية وتقييم التقدم المحرز في السياسات العمومية من أجل مشاركة أكثر إنصافاً وأكثر مساواة للمرأة في المجتمع المغربي على المستويات القانونية، الاجتماعية، الثقافية، الاقتصادية، السياسية، الأكاديمية، الثقافية، الإعلامية و البيئية.

و بمناسبة الذكرى 20 لليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء، وفي إطار الحملة الدولية 16 يوما من النشاط للقضاء على العنف ضد النساء والفتيات، تنظم جمعية جسور-ملتقى النساء المغربيات وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، ندوة تحت عنوان « العنف ضد النساء: المعرفة والمحاربة »، وذلك يوم 4 دجنبر 2019 بالكلية (باب الرواح).

وتشكل هذه الندوة في الوقت نفسه لقاء علميا وفرصة للتحسيس بمختلف أشكال العنف الذي يستهدف النساء، سواء في الفضاء الخاص أم في الفضاء العام والحياة المهنية. إذ يهدف هذا اللقاء إلى جمع فاعلين جمعويين وباحثين وأخصائيين من أجل فتح نقاش علمي وتقاسم الأفكار انطلاقا من رؤى متقاطعة وآفاق متعددة اعتبارا لتنوع الأبعاد الملازمة للعنف الذي تتعرض له النساء. كما يتطلع هذا اللقاء إلى طرح أرضية عملية وتوصيات تسعى إلى التوصل إلى رؤية واضحة في معالجة هذا النوع من العنف بالمجتمع المغربي.

وفي هذا السياق، ستتمحور المداخلات حول المواضيع التالية:

–      العنف الجنسي والزوجي: واقع و تمثلات وممارسات؛

–      الحالة الراهنة للعنف ومظاهره في المجتمع؛

–      الأبعاد النفسية-الاجتماعية للعنف ضد النساء؛

–       التربية والعلاج والتكفل بالنساء ضحايا العنف.