Accueil / du coté associations / « من أجل تعاقد جديد للمساواة » بمناسبة انعقاد الجمع العام الوطني للجمعية الديمقراطية لنساء المغرب

« من أجل تعاقد جديد للمساواة » بمناسبة انعقاد الجمع العام الوطني للجمعية الديمقراطية لنساء المغرب

طبقا لنظامها الأساسي عقدت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب جمعها العام الوطني يوم السبت 06 أبريل 2019 بمدينة الدار البيضاء، تحت شعار: « تعاقدنا من أجل المساواة ».

وهي على مشارف الذكرى الخامسة والثلاثين لتأسيسها، وتحضيرا لهذا الجمع العام ارتأت الجمعية إطلاق مسار للتفكير الداخلي، مستحضرة في ذات الوقت تطور وضعها التنظيمي، ومستجدات السياق الوطني والدولي الذي تعمل فيه، والتحديات الكبرى المرتبطة بحقوق النساء بين الطموح لتحقيق جيل جديد من المكتسبات، والحاجة لتحصين مكتسبات انتزعت بنضالات مريرة.

وقد خلص هذا المسار لقراءة جديدة للموقع المؤسساتي والنضالي للجمعية، حددت مجالات التجديد والتكييف مع الحفاظ على القاعدة القيمية التي اعتمدتها الجمعية منذ تأسيسها سنة 1985 والتي ألهمت ورافقت أجيالا من المناضلات إلى اليوم، وصولا لتقييم تجربتها في بعدها التاريخي، والتوافق على المنهج والآليات الضرورية لمواصلة الفعل من أجل إنجاح التغيير المجتمعي القائم على المساواة.

في هذا الإطار، أعدت اللجنة الوطنية للتنسيق بصفتها هيئة تقريرية للجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، عُدّة متكاملة في مجال التنظيم والحكامة، بما في ذلك إعداد مشروع لمراجعة القانون الأساسي، وأرضية لتعاقد جديد من أجل المساواة والكرامة، تجيب عن أسئلة المرحلة بأولوياتها ورهاناتها الاستراتيجية وتضع خارطة طريق، تم تقاسمها في هذا الجمع العام لسادس أبريل 2019 الذي نعتبره مرحلة جديدة في تاريخ الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب.

شكلت اللحظة الأولى المفتوحة للعموم مناسبة لتقديم ومناقشة كل من السياق الوطني والدولي، والتقرير الأدبي، وأرضية التعاقد من أجل المساواة المتضمنة للهيكلة الجديدة للجمعية. وقد تميزت هذه الأخيرة بميلاد آليات على المستوى الوطني، بالإضافة إلى اللجنة الوطنية للتنسيق، وهي السكرتارية الوطنية ومجلس الاستشارة واليقظة ومنسقة وطنية للجمعية الديمقراطية لنساء المغرب.

وفي نهاية هذا الجمع العام تمت المصادقة على القانون الأساسي المعدل وأرضية التعاقد من أجل المساواة، كما تم من جهة أخرى انتخاب أعضاء السكرتارية الوطنية والتي تتكون من منسقة وطنية وممثلتين عن كل مكتب من المكاتب المحلية الثلاثة للجمعية، وقد أسفر ذلك على التشكيلة التالية :

وداد البواب                               منسقة وطنية

أمينة لطفي وهدى بوالزيت               من مكتب الرباط

هدنة بناني وخديجة الرباح              من مكتب الدار البيضاء

نزهة بلقشلة ومرية الزويني               من مكتب مراكش