Accueil / Actualités / شبكة نساء الأطلس تافيلالت : بيان 8 مارس

شبكة نساء الأطلس تافيلالت : بيان 8 مارس

تخلد شبكة نساء الأطلس تافيلالت ذكرى اليوم العالمي للمرأة لعام 1436/2015 ، والذي يعتبر مناسبة لتقييم وضعية المرأة في مسيرتها النضالية ، كما أنها محطة للوقوف على أهم المكتسبات التي راكمتها المرأة المغربية لاستشراف الآفاق وتعزيز حقوقها والنهوض بوضعيتها.

ومن هذا المنطلق تثمن الشبكة ما جاء به دستور 2011 من حقوق وضمانات للمرأة المغربية في أفق تحقيق العدل والكرامة للنساء المغربيات .

إن الشبكة وهي تتابع ببالغ الاهتمام المنجزات والمبادرات المدنية والحكومية في سبيل النهوض بأوضاع وحقوق النساء خاصة بعض الأوراش الإصلاحية التي  نذكر منها:

  1. الخطة الحكومية للمساواة في أفق المناصفة “إكرام” بما تفتحه من آفاق واعدة في افق تعزيز وضعية النساء وإنصافهن وتثبيت المكتسبات الدستورية
  2. ورش إصلاح منظومة العدالة باعتباره النهوض بحماية أوضاع النساء وتحسين ظروف ولوجهن المنصف للخدمات القضائية أحد رهاناته الكبرى.
  3. ورش الحوار حول المجتمع المدني بما يرسخ من دعائم الديمقراطية التشاركية ويعزز دور المجتمع المدني في النهوض بأوضاع المرأة من خلال برامج تنموية ومطالب حقوقية.
  4. إعطاء الانطلاقة للدعم المباشر للنساء الأرامل في إطار صندوق التماسك الاجتماعي.
  5. هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز القروي .

فإننا من جهة أخرى نقف عند عدد من الاختلالات التي ما زالت تعاني منها المرأة جراء تنامي عدد من الظواهر الاجتماعية (عنف واستغلال جنسي واقتصادي، هدر مدرسي ، وضع صحي مقلق، أمية متفشية، تاخر الزواج ، تراجع نسب الخصوبة ،التفكك الأسري…)؛ من أجـل هذا شبكة نساء الأطلس تافيلالت تعلن ما يلي:

  1. قلقها على الاستغلال الممنهج لقضايا المرأة والانحراف.
  2. دعوتها لإنصاف النساء ربات البيوت وتمكينهن من حقوقهن الاجتماعية و تعزيز ضمانات الحق في الأمومة بما يتلاءم ومقتضيات الدستور وتثمين الأدوار الأسرية بما في دلك سن التعويضات عن الخدمات داخل الأسرة .
  3. توسيع الاستفادة من صندوق التماسك الاجتماعي و التكافل العائلي ليشمل النساء الأرامل المسنات والمتخلى عنهن …
  4. إنصاف النساء السلاليات وتمكينهن من حقوقهن المشروعة والعمل على تفعيل المقتضيات الدستورية وتطبيق القانون
  5. إقرار خطة حكومية  مندمجة لدعم الأسرة تفعيلا لمقتضيات الفصل 32 من الدستور.
  6. تعزيز الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للنساء العاملات والموظفات.

7 – العمل على معالجة أوجه القصور التي كشف عنها التطبيق العملي لمسار عشر سنوات من تطبيق مدونة الأسرة.
8-تفعيل صندوق التكافل العائلي وتبسيط مساطره والرفع من قيمة مبلغ الاستفادة مع توسيع قاعدة الولوج إليه.