Accueil / Actualités / شابات من مدينة الخميسات يستفدن من مشروع “سمعي صوتك”

شابات من مدينة الخميسات يستفدن من مشروع “سمعي صوتك”

 استفادت حوالي 20شابة من مدينة الخميسات ونواحيها من دورة تدريبية يومي السبت 27 والأحد 28 أكتوبر حول موضوع مناهضة العنف ضد النساء، الدورة التدريبية جائت في إطار مشروع “سمعي صوتك” المنفذ من طرف مبادرة Youth Empowerment Society-YES بتمويل من المؤسسة الأورو متوسطية لدعم المدافعين عن حقوق الإنسان.

وتعتبر هذه الدورة التدريبية هي الخامسة في سلسلة الدورات التدريبية التي عرفتها كل من مدن تيفلت، الرباط، القنيطرة وطنجة..

وقد تم التركيز في هذه الدورة التدريبية على مستجدات قانون مناهضة العنف ضد النساء 13/103 الذي تمت دخل حيز التنفيذ مؤخرا، حيث تمت استضافة المحامية الأستاذة “فاتحة شتاتو” التي عرفت المشاركات بحقوقهن التي يضمنها لهن القانون الجديد.

كما عرفت الدروة التدريبية أنشطة متعددة من بينها ورشات حول أليات الترافع، وتقديم مبادرات رائدة في المغرب وخارجه في الدفاع عن حقوق المرأة، كما تم تعريفهن بالآليات الدولية لحماية حقوق النساء،و بالتشريعات الوطنية لحماية حقوق النساء (مدونة الأسرة، دستور 2011، خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، وتقديم منهجية الخمس خطوات لإستراتيجية فعالة للترافع… وتم الاشتغال على قضايا متعلقة بالموضوع في إطار مجموعات.

كما تم تنفيذ ورشة لاستخدام التكنولوجيا (البودكاست والفيديو) في الترافع في قضايا المرأة  وإنتاج محتوى صوتي أو فيديو يهتم بقضايا المرأة.

هذه الدورة التدريبية الناجحة تم تنفيذها بشراكة مع مركز حماية النساء ضحايا العنف التابع لجمعية المحامين الشباب بالخميسات.

هذا المشروع جاء بهدف الإسهام في التخفيف من حدة العنف القائم على النوع والخفض من نسبه، عبر حملات نشر ثقافة الحديث عن العنف المبني ضد النساء، ورفع مستوى الوعي حول حقوق المرأة من خلال تشجيع الفتيات على التكلم والتبليغ والترافع فيما يخص ظاهرة الإبتزاز والتحرش الجنسي والعنف بكل أشكاله سواء كنا هنا ضحيته أو إحدى معارفهن وذلك عبر تعليمهن أساسيات السرد القصصي باستخدام البودكاست الصوتي وبالفيديو كذلك.

ويهدف إلى لفت انتباه المجتمع وتحريك الرأي العام اتجاه هذه القضايا، وكذلك استغلال التقينات وسائل التواصل الإجتماعي واستخدامها فيما قد يقلل من نسب العنف ضد النساء بالمغرب..

موقع المشروع : www.sem3isawtk.com

صفحة المشروع: https://www.facebook.com/Sem3iSawtk/

صفحة المبادرة المنفذة للمشروع:  https://www.facebook.com/initiative.yes