Accueil / du coté associations / جمعية ثسعناس للثقافة و التنمية تخلد اليوم الوطني للمهاجر

جمعية ثسعناس للثقافة و التنمية تخلد اليوم الوطني للمهاجر

نظمت جمعية ثسغناس للثقافة والتنميةASTICUDE  على مدار أربعة أيام فعاليات الأيام الثقافية الإفريقية المندرجة في إطار  اسبوع المهاجر الذي أطلقته الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة

وذلك خلال الفترة الممتدة من 20 الى 23 دجنبر 2018  تحت شعار: استقبال وحماية من اجل تعايش ضامن لكرامة المهاجر(ة)،

خلال  اليوم الأول من هذه التظاهرة الثقافية،تم تنظيم ورشات في فن الجداريات حيث ابدع مجموعة من التلاميذ المستفيدين من مشروع الفرصة الثانية الجيل الجديد وبعض من الاطفال القاصرين المنحدرين من دول افريقيا جنوب الصحراء في رسومات تيمتها العيش المشترك والتسامح . وذلك بمدرسة الامام مالك,

تميز اليوم الثاني بتنظيم ورشة للطبخ الافريقي المغربي حيث ابدعت ايادي المشاركات المستفيدات من مشروع {مرافقة} في التعريف بالاطباق التقليدية المعروفة في بلدانهم. و فقد شكلت الورشة فضاء جيدا للعيش المشترك و نشر ثقافة قبول الاخر من خلال فتح نقاشات جوهرها التعريف بثقافات كل بلد.

ثالث ايام هذه الفعاليات،اعطيت انطلاقة السوق الافريقية  بمركز الامام مالك للتعريف بمنتوجات بلدان جنوب الصحراء من خلال إقامة رواق السوق الإفريقية المصغرة من أجل عرض هذه المنتوجات. التي لاقت نجاحا كبيرا حيق شهد الرواق زيارة أعداد كبيرة من الساكنة بالإضافة الى مجموعة من الفعاليات المدنية والسياسية المعروفة بالمدينة .

وبالتزامن مع فعاليات انطلاقة السوق الافريقية،وفي اجواء تسودها روح الاخاء والتعايش،تم تنظيم مباراة في كرة القدم بين مجموعة من التلاميذ المستفيدين من مشروع الفرصة الثانية الجيل الجديد الذي تشرف عليه جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية  ASTICUDEومجموعة من المهاجرين القاصرين المنحدرين من دول جنوب الصحراء القاطنين بالمركب الاجتماعي بالعروي. ونظرا لإعتبار كرة القدم من أهم الأنشطةالرياضية المؤثرة فى المجتمعات والمكسرة للحدود الجغرافية بين الدول. فقد تفاعل معها اللاعبون إيجابا في انتظار تنظيم مسابقات أخرى .

جدير بالذكر أن  الأيام الثقافية الإفريقية تنظم بتنسيق مع جماعة الناظور و الوزارة المنتدية لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة  والمفوضية الساميةللأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

 

جعفر الحبو

المكلف بالتواصل داخل الجمعية