Accueil / Actualités / تكوين المكونين  في مجال المشاركة المواطنة للشباب » بمدينة شفشاون

تكوين المكونين  في مجال المشاركة المواطنة للشباب » بمدينة شفشاون

في إطار الشراكة مع وزارة الشباب والرياضة، ورغبة من المنتدى المتوسطي للشباب في تعزيز الدينامية الشبابية التي يعرف المغرب عامة وجهة طنجة تطوان الحسيمة خاصة، اختار المنتدى المتوسطي للشباب بتنسيق مع المديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة بالجهة الإهتمام بشق تكوين المكونين، وذلك وعيا من المؤسساتيين  بالدور الهام الذي يقوم به المكون باعتباره ناقلا للمعرفة والأدوات والأليات المنهجية لتمكين الشباب من الأداء الفعال والتأثير  في مجاله السوسيو ثقافي.

ونظرا لنقص الموارد البشرية المؤهلة الذي تعاني منه المنظمات الشبابية والمؤسسات الفاعلة في هذا المجال. الشيء الذي يجعلنا ننظم دورة تدريبية: « تكوين المكونين  في مجال المشاركة المواطنة للشباب » بمدينة شفشاون مابين 21 و 27 مارس 2019، التي تعتبر مرحلة اساسية ومصيرية لكل منظمة شبابية أو مؤسسة تهتم بالشباب، وهو الشيء الذي يتماشى مع الخطابات الملكية السامية التي ركزت على أهمية التكوين وتأهيل الشباب للمساهمة الفعالة في التنمية المحلية والجهوية، كما ينسجم هذا البرنامج مع المقتضيات الدستورية والقوانين التنظيمية الخاصة بالجماعات الترابية والمرتبطة بتعزيز الديمقراطية التشاركية وتقويتها.

بحيث سيعمل هذا البرنامج على تكوين 30 شاب وشابة في المرحلة الأولى بأحداث الأساليب والمناهج التكوينية التي ستمكنهم من المشاركة الديمقراطية في تدبير الشأن العام محليا، جهويا ووطنيا.  مما ينسجم مع القيم والمبادئ التي تولد لدى الشباب سلوكيات ايجابية تحثهم على خدمة وطنهم وتجعل منهم  قاطرة التغيير المستدام على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والثقافي.

بحيث تهدف الدورة التدريبية الحالية إلى الاستجابة للحاجة إلى تدريب الشباب على تنظيم أنشطة شاملة وشاملة لمشاركة الشباب في مجتمعاتهم المحلية على أساس نهج حوار قائم على حقوق الإنسان وبين الثقافات. كما أنها متابعة مباشرة   لنتائج الاكاديمية المتوسطية للشباب المنعقدة  بمدينة اصيلة صيف  2018 (نداء أصيلة 2018) ،  وكذا الاستشارة الجهوية للشباب المنظمة من طرف المديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بحيث تعتبر هاته الدورة التدريبية مساهمة لتحويل الالتزامات إلى عمل. بحيث يسفيد من هذا التكوين في كافة مراحله الثلاث حوالي 250 شاب وشابة.

الهدف العام

تقوية دور المنظمات الشبابية كفاعلين في المجتمع المدني من أجل المساهمة في تعزيز المشاركة المواطنة للشباب

الأهداف الخاصة

  • تقوية قدرات المكونين والمنظمات في تعزيز مشاركة الشباب في التنمية المحلية
  • تطوير الفهم المشترك للوضعيات وتحديات الشباب على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة
  • الفهم الجيد للاولويات وامكانيات التعاون والحوار بين الشباب بمختلف مناطق الجهة.
  • تعميق فهم المواضيع المرتبطة بالمشاركة والقيادة الشبابية
  • تمكين المكونين من المفاهيم  والآليات الرئيسية لتعزيز المشاركة الديمقراطية للشباب
  • تعزيز التشبيك بين المشاركين ومشاريعهم
  • تحديد والتخطيط أثناء، وبعد الدورة التدريببية، ومتابعة وتقييم المشاريع النموذجية

للتواصل ياسين ايصبويا المنسق العام للمنتدى : 0661587673 /isbouia.injd@gmail.com / fomeje@gmail.com

Télécharger les pièces jointes

Fichier Description Taille Téléchargements
doc برنامج TOT 62 KB 354