Accueil / Actualités / البلاغ الختامي الصادر عن اليوم الدراسي حول « النظم الواحاتية إشكالات وتحديات التنمية

البلاغ الختامي الصادر عن اليوم الدراسي حول « النظم الواحاتية إشكالات وتحديات التنمية

نظم  منتدى إفوس للديمقراطية وحقوق الإنسان بشراكة مع الهجرة والتنمية وبتنسيق مع عمالة إقليم طاطا والمجلس الإقليمي لطاطا، وبتعاون مع فريق البحث حول تدبير الموارد الطبيعية بالأوساط القاحلة والشبه قاحلة (مختبر الجيوبيئية والتنمية بالأوساط القاحلة والشبه قاحلة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية – أكادير، جامعة ابن زهر) .

يندرج  اللقاء الدراسي في  إطار مشروع « المجتمع المدني والديمقراطية التشاركية » الحامل من طرف منظمة الهجرة والتنمية بشراكة مع جمعية نساء الجنوب ومنتدى المبادرات الشبابية الهادف إلى تعزيز وانخراط فعال للمجتمع المدني في النقاش العمومي بجهة سوس ماسة وذلك في إطار الإصلاحات الدستورية (دستور 2011 والقوانين التنظيمية للجماعات الترابية لسنة 2015) المؤسسة للحوار والتشاور العمومي حول قضايا وإشكالات التنمية ,و الى دعم وتعزيز التفكير والنقاش الجماعي والعمومي حول قضايا التنمية الواحاتية بالإقليم بمشاركة كافة المتدخلين من مؤسسات عمومية ومؤسسات منتخبة وجمعيات المجتمع المدني بالإقليم .

اللقاء المنظم يوم السبت 16 نونبر 2019 بمقر عمالة طاطا تحت اشراف السيد عامل الإقليم ،وبحضور رئيس المجلس الإقليمي ورؤساء الجماعات الترابية ونواب أراضي الجموع ،وممثلي جمعيات المجتمع المدني بإقليم طاطا .

اللقاء الدراسي الذي  أطره الأستاذ الجامعي محمد جداوي والخبير في التنمية المجالية السيد محمد الضور، وأعقبه تقديم مدخلة كل من ممثل وكالة الحوض المائي والسيد المدير الإقليمي للفلاحة ،بعدها فتح الباب لتفاعل الحضور مع العروض والمداخلات المقدمة ،وبعد نقاش تفاعلي بين المحاضرين والسيد العامل ورئيس المجلس الإقليمي والحضور الكريم تم الخروج بجملة من الإقتراحات والتوصيات منها :

·     تثمين المشاركين والمشاركات في أشغال اللقاء الإقليمي مبادرة تنظيم لقاء دراسي حول : » النظم الواحاتية اشكالات وتحديات التنمية بتعاون وتنسيق مع عمالة طاطا .

·     التبني الجماعي لمقترح السيد عامل الإقليم احداث الية للتفكير والتدبير والترافع حول  النظم الواحاتية بالإقليم ، بهدف إدماج المجال الحيوي للواحات، والترافع لدى منظمة ليونسكو لإدراجه ضمن التراث العالمي الإنساني اسوة بالأركان.

·     التزام رئيس المجلس الإقليمي لتمويل هذه المبادرات الترافعية ،وتسخير جميع الإمكانيات لتنفيذ التوصيات والاقتراحات الصادرة عن اللقاء الدراسي.

·     تشجيع وتنظيم برنامج تكويني وتحسيسي  للأطفال والشباب ومختلف الفاعليين وخاصة النساء ،وتقوية القدرات للشباب لربح رهانات التنمية المستدامة للواحات.

·     التنسيق والشراكة مع الجامعات المغربية والمعاهد للبحث والدراسات ،لفتح مسارات الاجازة المهنية حول النظم الواحاتية.

·     تشجيع الشباب بالمنطقة على الاستثمار والاستقرار والتكوين في مهن الولوج الى الواحة والمحافظة على البيئة.

·     ضرورة العمل على حماية مكونات الواحة الاحيائية واللإحيائية من التغيرات المناخية والسلوكيات الدخيلة على ثقافة الواحة.

·     العمل على رفع مستوى منسوب الوعي لدى الأفراد والجماعات ،من خلال حملات وقوافل ومبادرات بالواحات ،وإرجاع الحياة لها من خلال تشجيع انتشار المزروعات المجالية ،وتنقية أشجارها وتجديدها.

·     العمل على تنظيم اليوم المحلي للواحة على سائر واحات إقليم طاطا، والتفكير الجماعي في تنظيم زيارات لتلاميذ المؤسسات التعليمية  والنوادي البيئية للمجالات الواحاتية .

·     دعم المؤسسات التعليمية وإحداث جوائز تحفيزية تنافسية بين المؤسسات التعليمية بالإقليم ،وتنظيم اللقاء الإقليمي للمؤسسات التعليمية الرائدة في مجال الإبتكار والبحث في مجال البيئة.

·     رد الإعتبار للأعراف والتقاليد الهادفة الى إحياء قيم التضامن والعمل الجماعي بالواحة ،وتسخير كل الإمكانيات والفرص لتطويرها بما يخدم التطور والتأقلم .

·     العمل على الترافع لإدماج واحات إقليم طاطا ضمن المجال الحيوي لمنظمة ليونسكو  وإدراج ذلك في التراث الإنساني العالمي.

·     القيام بالدراسات من طرف وكالة الحوض المائي المتعلقة بالفرشة المائية السطحية والجوفية ،وتقييم الأثار الناتج عن الإستخدام المفرط للماء نتيجة تزايد وإنتشار زراعة البطيخ الأحمر بالإقليم، والمعادن القريبة بالواحات.

·     دعوة وكالة الحوض المائي الى اخراج الخريطة النهائية للمياه بهدف جعلها ركيزة في إعداد السياسات العمومية المندمجة والمخططات التنموية بالإقليم

·     دعوة المجالس المنتخبة والجماعات السلالية الى الانخراط في مسلسل التنمية المستدامة وتعبئة العقار ،و القيام بدراسات وتعبئة العقار لضمان إقامة مشاريع تستجيب لمتطلبات التنمية بالقرية ،ودعم المشاريع المذرة للدخل الرامية الى الحفاظ على البيئة و تنمية الواحات .

·     تأمين الماء باعتباره ملك عام ينبغي تدبيره واستغلاله بطرق عقلانية لضمان شروط التنمية المستدامة بهذه المناطق القاحلة

·     العمل على تنظيم لقاء دراسي  حول  » سهل واد درعة  » لضمان التأهيل الهيدروفلاحي له.

·     السعي إلى اتخاذ إجراءات وتدابير عملية لضمان حماية الواحة من التهديدات : الحرائق ، الفيضانات ، انجراف التربة ، الجفاف والتصحر والوقاية من الأمراض التي تصيب أشجار الواحة…

·     ملاءمة التطور العمراني والسكاني بما يؤهل الواحة  لتلعب أدوارها  الثقافية والاجتماعي والاقتصادية وتنميتها كفضاء ايكولوجي مستدام.

·     الحرص على ضمان النجاعة في التدخل والإلتقائية للبرامج والمشاريع الخاصة بتنمية الواحات ، وتعبئة كل المتدخلين والشركاء لإعداد المخطط الإقليمي على ضوء المخطط الجهوي لجهة سوس ماسة الخاصة بالواحات.

·     تسهيل المسطرة للشباب لتمويل مشاريعهم التنموية ،وتوفير التكوين والمواكبة والمصاحبة لمبادراتهم التنموية.

·     التفكير في إحداث شبكات وتعاونيات وشراكات في تنقية الواحات ،وتتثمين المنتوجات الواحاتية بالإقليم .

·     التصفية لمشاكل العقار ،وخاصة المشاكل المرتبطة بتدبير أراضي الجموع ،وتسخيرها في إقامة مشاريع ذات النفع العام .

·     العمل على إعداد مشروع مندمج حول التكيف والتأقلم من أجل الترافع عليه وتسويقه محليا وجهويا .

·     خلق منصة لتبادل المعلومات وضمان الولوج اليها من طرف المجالس المنتخبة والمؤسسات العمومية ذات علاقة بالمجال الواحاتي.

·     نقل التجارب وتبادلها ،واستثمارها في الإستثمار والتأهيل الايكولوجي والسياحي للواحات ،وتنمية مجالاتها الحيوية .

·     الحرص على مواصلة المقاربة التشاركية وإرساء دعائمها بما يضمن قيام جمعيات المجتمع المدني بأدوارها الدستورية في تتبع وتقييم السياسات العمومية محليا وجهويا ووطنيا.

اختتم اللقاء الدراسي الإقليمي بمدينة طاطا في أجواء تفاؤلية وأمل في مواصلة تنفيذ توصيات واقتراحات اللقاء الدراسي  .

 

عن اللجنة المنظمة :رىيس منتدى افوس للديمقراطية وحقوق الانسان.

0662491519_mbark.outcharraft@gmail.com