Accueil / Appels d'offres / الإطار المرجعي لإنجاز دليل المساطر لمركز ابن بطوطة للدراسات وأبحاث التنمية المحلية‎

الإطار المرجعي لإنجاز دليل المساطر لمركز ابن بطوطة للدراسات وأبحاث التنمية المحلية‎

مدخل:

     يعتبر مشروع الميزانية التشاركية بطنجة والذي ينجزه مركز ابن بطوطة للدراسات وابحاث التنمية المحلية وتموله الوكالة الامريكية للتنمية الدولية((USAID،وتنفده منظمة COUNTERPART INTERNATIONAL)  بشراكة مع المركز الدولي للقوانين (ICNL) من المشاريع الواعدة  التي تأتي في إطار تنزيل الأهداف الاستراتيجية لمركز ابن بطوطة للدراسات وأبحاث التنمية المحلية بطنجة هاته الاهداف التي تنسجم مع التوجهات العامة التي أشار اليها الدستور المغربي ل 2011 .الذي نص على أن المغرب دولة حديثة مرتكزاتها المشاركة والتعددية والحكامة الجيدة والعدالة الاجتماعية ، وهي مبادئ تتطلب سياسات وأليات لتجد طريقها الى التحقق فعليا على أرض الواقع ، كما تحتاج كذلك الى إرساء أسس الديمقراطية التشاركية التي تنبني على الحوار والتواصل من أجل تملك هاته السياسات من طرف المواطن المغربي  .

في هذا السياق سعى مركز ابن بطوطة من خلال هذا المشروع الى تفعيل وتقوية دور هيئات المجتمع المدني كهيئات تشاورية تساهم بفعالية في إعداد وتتبع وتقييم تنفيذ برامج عمل الجماعات باتباع اليات الترافع لمشاركة هاته المؤسسات في التدبير العقلاني واتخاذ القرار، وذلك من أجل تدبير تشاركي فعال ومندمج.

 

سياق إنجاز دليل المساطر:

   يأتي المشروع الذي قدمه مركز ابن بطوطة للدراسات وأبحاث التنمية المحلية تماشيا مع الوعي العام السياسي الذي ميز الساحة المغربية مؤخرا من خلال التتبع الدائم والمستمر للشأن المحلي عبر وسائل التواصل والمنابر الاعلامية المتعددة التي سهلت اطلاع الرأي العام وخاصة الشباب على مستجدات الشأن السياسي المحلي بشكل دائم ومستمر.

ويأتي المشروع كذلك استجابة للحاجة الملحة لإشراك فعاليات المجتمع المدني بصفتها فاعلا سياسيا وثقافيا واجتماعيا هاما وأساسيا في تدبير الشأن العام المحلي.

الهدف:

    الهدف من التشاور هو إجراء تشخيص للنظام القائم والقدرات الإدارية والمحاسبية والمالية والتواصلية لمركز ابن بطوطة من أجل إحداث الدليل وتدريب أعضائه على القواعد والإجراءات الخاصة بالإدارة الإدارية والمالية والمحاسبية.

إجراء جرد للإجراءات والقواعد والأدوات الخاصة بالإدارة الإدارية والمحاسبية والمالية والتواصلية الموجودة داخل المركز؛ سواء مكتوبة أو غير مكتوبة.

– وضع دليل للإجراءات تتكيف مع احتياجات وقدرات أعضاء المركز؛ من خلال وصف نظام الإدارة والأدوات الواجب تطبيقها لتحسين التنظيم، والإدارة، والمحاسبة، والإدارة المالية، وما إلى ذلك.

– تدريب أعضاء المركز على الدليل والتطبيق الفعال لإجراءات وقواعد الإدارة الإدارية والمحاسبية والمالية والتواصلية.

النتائج المطلوبة:

تشخيص الحالة الحالية من حيث الإجراءات الإدارية والمحاسبية والمالية والتواصلية والتقارير المتاحة مع توصيات الاستشاري؛

– تحديث دليل الإجراءات الإدارية والمحاسبية والمالية والتواصلية المكتوبة والمكيفة مع قدرات أعضاء المركز؛

– يتم تدريب أعضاء المركز على الاستخدام الفعلي للدليل وتطبيقه بفعالية؛

– يتم إنشاء اللجان المختلفة (أو تعديلها إذا كانت موجودة بالفعل) ويعرف مختلف أعضاء هذه اللجان أدوارهم ومسؤولياتهم؛

– يتم إعداد نظام حفظ الملفات والأرشفة، والحفاظ عليها بطريقة آمنة.

الشروط المطلوبة:

على كل راغب(ة) في إنجاز الدليل أن يكون من مستوى جامعي، وأن يكون له خبرة في إعداد دليل المساطر وخاصة في مجال التواصل الداخلي والخارجي للمؤسسات وله إنجازات سابقة فيه، وأن يبعث بـ:

المنهجية التي سيعتمدها لإنجاز دليل المساطر الإدارية، المالية والتواصلية بشقيها النظري والميداني مع التوزيع الزمني.

السيرة الذاتية.

عرض مالي.

إلى البريد الإلكتروني التالي: [email protected]

في آجال لا تتعدى تاريخ 20 نونبر 2018.