Accueil / Appels d'offres / إعلان عن تلقي طلبات للتعاقد مع خــــبـير أو خبيرة في بلورة العرائض

إعلان عن تلقي طلبات للتعاقد مع خــــبـير أو خبيرة في بلورة العرائض

 

“مـــــــشــــــــروع عــــــــريـــــضـــــتــــي A’ridaty Project

                                                                                          
نبذة عن المشروع: 

   يقدم هذا المشروع لوسيلة جديدة وحديثة، لممارسة آلية من آليات المشاركة السياسية بالمغرب والمساهمة في العملية الديمقراطية به، من خلال إحداث بوابة وطنية عبر الإنترنت تتيح لجميع المغاربة داخل وخارج المغرب، اقتراح أو توقيع عرائض ذات مصلحة عامة قصد تقديمها للسلطات العمومية المختصة.

    إن هذه البوابة الرقمية (منصة عبر الانترنت) تهدف لاستغراس ونشر ثقافة العرائض بالمغرب من خلال تقديمها لمعلومات أساسية حول كيفية بلورة وتقديم العرائض طبقا للقوانين الوطنية في هذا الصدد، كما يهدف المشروع لإتاحة الفرصة للمواطنين المغاربة لنشر عرائضهم أو التوقيع على عريضة ما تجيب على مشاكلهم المحلية أو الوطنية.

 يستمد هذا المشروع أهميته في كونه سيساهم في تجسيد تجربة ديمقراطية حديثة بالمغرب، وتسهيل أجرأتها باستعمال الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث سيكون المشروع وسيلة ووسيط لممارسة هذه الآلية دون أي تدخل أو توجيه من أي جهة كانت، من خلال خاصية Open Platform والتي ستتيح لأي كان اقتراح أو التوقيع على أي عريضة بشكل مباشر وسهل شريطة ألا تتعارض مع القوانين المغربية الجاري بها العمل.

أهداف المشروع؟

      إن مشروعنا يهدف بالأساس إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • تجسيد حق تقديم العرائض بالمغرب على أرضالواقع من خلال إنجاز منصة عبر الانترنت لتقديم وتوقيع العرائض.
  • نشر ثقافة تقديم العرائض من خلال بوابتنا عبر الانترنت، والتي سوف تقدم معلومات مبسطة حول ممارسة هذا الحق، بالإضافة لشروحات حول القوانين الوطنية بهذا الخصوص.
  • تيسير التوقيع على العرائض من خلال توفيرها عبر الانترنت وتوقيعها رقميا، بدل الانتقال من مدينة أو منطقة لأخرى من أجل توقيعها أو المرافعة عنها.
  • تقديم منصة تتيح الفرصة لأي مواطن مغربي بغض النظر عن انتماءاته تقديم أو التوقيع على العرائض وإيصال صوته.
  • التأسيس لمنصة موحدة تجمع كل العرائض بالمغرب بكل المناطق وفي كل المجالات، لتيسير بحث المواطنين عن أي عريضة في مجال ما أو منطقة ما للتوقيع عليها، أو العكس من خلال نشر عرائضهم والبحث عن موقعين ومساندين لها.

 الوظيفة الشاغرة: خبير أو خبيرة في بلورة العرائض

   يتعاقد المشروع مع خبير أو خبيرة في العرائض من أجل إنجاز دليل لفائدة المواطنين والمجتمع المدني، يهدف إلى تقديم شروحات مبسطة مدعمة بأمثلة محاكاتية حول مساطر إعداد العرائض وتقديمها للسلطات المختصة سواء على المستوى المحلي أو الوطني، وكذلك مراعاة للمجال الحضري والقروي.

المهام والمسؤوليات: 

   يعمل الخبير المتعاقد معه على إنجاز دليل مبسط لفائدة المواطنين والمجتمع المدني، قصد تيسير فهمهم لمساطر إعداد، توقيع، نشر وتقديم العرائض لفائدة السلطات المختصة. هذا الدليل يجب أن يشمل أمثلة وإحالات على القوانين (أو المراسيم) المنظمة لإعداد العرائض وتقديمها. بالإضافة إلى ضرورة أن يقدم الدليل شرحا كاملا لهذه المساطر سواء على المستوى المحلي / الوطني ومراعاة للخصوصيات الحضرية والقروية.

المؤهــــــــــــــــلات: 

   يجب على المترشح (ة) المتقدم (ة) لهذه الوظيفة أن يستوفي الشروط التالية:

– أن يكون (تكون) قاطنا (ة) بالمغرب وحاملا (ة) للجنسية المغربية.

– دكتوراه في القانون العام (يفضل تخصص الإدارة المحلية أو العلوم السياسية).

– التوفر على أبحاث منشورة في مجال الإدارة المحلية أو العلوم السياسية (يفضل أن تكون أبحاث تتعلق بالعرائض).

– يفضل أن يكون (تكون) له تجربة في العمل مع جمعيات المجتمع المدني.

– القدرة على إنجاز هذا العمل في مدة لا تتجاوز الشهرين.

 تقديم الطلبات:

      إذا كنت ترغــب في التقدم لهذه الوظيفة الشاغرة، فــيرجى إرســـال ســـيرتك الـــذاتية والخطـــة أو المنهجية المقترحة لإعــــداد الدليل، وذلك عبر البريد الإلكتروني ([email protected]) في أجل أقصاه 2 نونبر 2018، ومع الإشارة في عنوان البريد الإلكتروني للاسم الكامل للمترشح (ة) واسم الوظيفة المتقدم لها (مثال: الاسم الكامل – خبير (ة) في بلورة العرائض).

    لن يتم قبول أي ترشيحات تصل ما بعد 2 نونبر 2018. وسيتم الاتصال فقط بمن يستوفون الشروط السابق ذكرها أعلاه. قد يُطلب من المرشحين الذين تم اختيارهم إجراء مقابلة عبر الإنترنت لمناقشة خطة العمل المقترحة.

نشجع بشدة النساء المتقدمات المؤهلات لهذا المنصب. يسعى “مشروع عريضتي” لضمان أن تستفيد النساء على فرص وظيفية متساوية مع المترشحين الذكور. يلتزم المشروع بتحقيق تنوع فريق المشروع من حيث الجنس والانتماء المجالي. سيتم التعامل مع جميع الترشيحات بشفافية وباحترافية تامتين.