Accueil / Agenda / إصلاح مدونة الأسرة: مدخل أساسي للتمكين الاقتصادي للنساء

إصلاح مدونة الأسرة: مدخل أساسي للتمكين الاقتصادي للنساء

في إطار إستراتيجيتها من أجل التمكين الاقتصادي للنساء تنظم الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب بشراكة مع المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان ندوة وطنية حول:

« إصلاح مدونة الأسرة: مدخل أساسي للتمكين الاقتصادي للنساء »

يوم السبت 2 نونبر 2019 على الساعة التاسعة  صباحا

بفندق إيدو أنفا – بالدار البيضاء.

يندرج اللقاء في إطار سياق سياسي متميز بارتفاع مطلب إصلاح الاختلالات السوسيو اقتصادية التي تعاني منها كافة الطبقات الاجتماعية الفقيرة و على رأسها النساء، و بالمطالبة بالإصلاح الشامل و الجدري لمدونة الأسرة باعتبارها مدخل استراتيجي لمناهضة الفقر وسط النساء.

يهدف اللقاء إلى التبادل و تقاسم الرؤى و الحلول حول المادة 49 من مدونة الأسرة « لكل واحد من الزوجين ذمة مالية مستقلة عن ذمة الآخر، غير أنه يجوز لهما في إطار تدبير الأموال التي ستكتسب أثناء قيام الزوجية، الاتفاق على استثمارها وتوزيعها.  يضمن هذا الاتفاق في وثيقة مستقلة عن عقد الزواج. يقوم العدلان بإشعار الطرفين عند زواجهما بالأحكام السالفة الذكر. إذا لم يكن هناك اتفاق فيرجع للقواعد العامة للإثبات، مع مراعاة عمل كل واحد من الزوجين وما قدمه من مجهودات وما تحمله من أعباء لتنمية أموال الأسرة.) نظرا للاختلال الذي شاب تفعيل هذه المادة 14 سنة بعد دخولها حيز التنفيذ.

و نظرا للدور الذي تلعبونه / تلعبنه كفاعلين و فاعلات ندعوكم / ندعوكن لحضور هذه الندوة من أجل إغناء النقاش و الخروج بتوصيات من شأنها الدفع قدما بالحقوق الاقتصادية و الاجتماعية للنساء.

في انتظار اللقاء بكم بكن تقبلوا / تقبلن ، فائق عبارات التقدير و الاحترام.

 

هدنة بناني

رئيسة الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب