Accueil / du coté associations / أولوز..ايقاعات أحواش بمهرجان إزوران تبرز جمالية الثقافة والهوية الأمازيغيتن.

أولوز..ايقاعات أحواش بمهرجان إزوران تبرز جمالية الثقافة والهوية الأمازيغيتن.

على مدى ثلاث أيام كانت لجمهور منطقة أولوز والنواحي موعد مع فنون أحواش خلال العروض الفنية التي عرفها لمهرجان ازوران للفنون التراثية في نسخته الثالثة خلال أيام 20 21 22 شتنبر 2019 تحت شعار « الفنون التراثية تاريخ وهوية » بساحة الحي الإداري أولوز ،وهي التظاهرة التي نظمتها جمعية أسنفلول للثقافة والبيئة والتضامن وجمعية الوحدة للتنمية والثقافة والتضامن، بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

مهرجان إزوران أتاح للجمهور وضيوفه فرصة للإستمتاع بأكثر الفنون التراثية شعبية في الثقافة الأمازيغية والممتدة في هويتنا المغربية والعريقة ،كما فتح المجال للفرق الفنية الممارسة لأحواش لإبراز تنوع الموروث الفني الأمازيغي من حيث التعبير والممارسة والأساليب.

ويحتضن مهرجان إزوران للفنون التراثية مسابقة الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية لسنة 2018، صنف الرقص الجماعي أحواش وفقا لمقتضيات نظام الجائزة الثقافة الأمازيغية المعتمد لدى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وتسعى هذه المسابقة إلى تثمين الفن الأمازيغي بمختلف أصنافه بما فيه فنون أحواش والعمل على تشجيع الإبداع ودعم الفرق الفنية الممارشة لهذا الصنف.

التنظيم المحكم والإحساس بالمسؤولية  جعلا إدارة مهرجان ازوران تكسب رهان إنجاح النسخة الثالثة وتحقيق الأهداف المتوخاة من قبيل الاهتمام بالفنون التراثية و بالثقافة الأمازيغية والموروث اللامادي.

كما عرف البرنامج الثقافي للمهرجان دورا مهما في تنوع مهما جعل الفنون التراثية محور النقاش وذلك بإثارة محتلف الجوانب كما وقف عند دور المرأة كفاعلة وكمسؤولة لعبت دورا مهما في حفظ رمزية فنون أحواش وقيمها الفنية ،كما تم عرض عرض تجربة مجموعة أرشاش الغنية والمتميزة وذلك لتألقها في توظيف إيقاعات أحواش في الموسيقى باعتبارها تجربة رائدة في مجالا الموسيقى وتبرز مدى تنوع  وغنى المعالم الفنية للفنون التراثية الأمازيغية.

وقد شارك بالمهرجان ما يقارب 20 فرقة فنية بمجموع يصل ل 800 فنان قادمين من مختلف المناطق ،لتلقي بأولوز عاصمة للفنون التراثية أحواش ،مشكّلة بعروضها المتألقة لوحات فنية متميزة تبرز جماليات فنون أحواش وتنوع أساليبه الفنية الغنية.