Accueil / Non classé / “كتابة الدولة المكلفة بالشباب تحدث “المركز الوطني للإعلام والتوثيق للشباب

“كتابة الدولة المكلفة بالشباب تحدث “المركز الوطني للإعلام والتوثيق للشباب

أحدثت كتابة الدولة المكلفة بالشباب “المركز الوطني للإعلام والتوثيق للشباب” الذي يوجد مقره بالرباط والذي سيتم تدشينه الرسمي في الأيام القليلة المقبلةّ على أن يفتح أبوابه أمام العموم ابتداء من فاتح أكتوبر المقبل تزامنا مع انطلاق أنشطتها برسم2007 -2008 في إطار استكمال وتوسيع برامج ومبادرات السياسة الوطنية الجديدة للشباب. المركز خدمة عمومية جديدة لفائدة الشباب تمكنهم من المعلومة كمعطى حاسم في حياتهم اليومية لممارسة حقوقهم في مختلف الميادين (التعليم، التوجيه، اختيار المسالك الدراسية والمهنية، الشغل، الصحة، السفر، التنقل، الثقافة، السياحة، الترفيه والرياضة.

هذه المبادرة الجديدة تأتي انطلاقا من قناعة كتابة الدولة بكون الحصول على المعلومة عامل حاسم في ممارسة الاختيار الحر والمسؤولية، وكذا ترجمة لمبدأ تكافؤ الفرص الذي يعد دعامة من دعائم سياستها في ميدان الشباب.

وأكدت كتابة الدولة أن هذا المشروع قد انطلق منذ سنوات من خلال إحداث “نقط إعلام الشباب” على مستوى الأقاليم داخل فضاءات الشباب، مشيرة إلى أن المركز يأتي لـ”تتويج هذه الشبكة وتنسيق عملها وتزويدها بالعرض الإعلامي الشامل والدقيق فيما يتعلق بكل مناحي حياة واهتمامات الشباب”.

المركز مؤسسة وطنية مفتوحة أمام الشباب تعمل على الخصوص من خلال تجميع واقتراح كل أشكال المعلومات التي تهم الشباب، سواء المتعلقة بمرافق الدولة من وزارات وقطاعات عمومية أو قطاع خاص من مقاولات ومنظمات وجمعيات.

ويتوفر المركز على مرشدين لتلقي أسئلة الشباب وتوجيه أبحاثهم، وكذا على مكتبة، ويستعمل التقنيات الجديدة للاتصال، ويمنح الشباب إمكانية البحث مباشرة عن المعلومة عبر أجهزة معدة لذلك. كما يعمل المركز على تنظيم لقاءات موضوعاتية مع متخصصين ومؤسسات تهتم بإعلام الشباب في قطاع أو موضوع بعينه، وكذا العمل على جمع وتوثيق كل أشكال المعلومات والدراسات والمعطيات المتعلقة بشؤون الشباب، ووضعها رهن إشارتهم بكل الوسائل الممكنة وعلى أوسع نطاق.

وعلاوة على ذلك، يجمع المركز كل التسهيلات والتخفيضات والعروض الخاصة المقدمة للشباب من قبل الدولة وكل القطاعات العمومية، وكذا المؤسسات الخاصة، ويعرف الشباب بها ويسهل خطواته للاستفادة منها.

“المركز الوطني للإعلام والتوثيق للشباب” سيصدر “بطاقة الشباب” التي تمنح مجانا للراغبين في ذلك، لتسهيل توفير الخدمات، وتتبع تطور اهتمامات الشباب والاستجابة لها، وتقييم حجم ونجاعة الخدمات المقدمة، وخصوصا تسهيل الولوج للتسهيلات والخدمات والعروض الخاصة بالشباب طبقا للاتفاقيات والشراكات الحالية أو المستقبلية بين الوزارة وشركائها في القطاع العام أو الخاص أو في إطار علاقاتها الخارجية.

إحداث هذا المركز يأتي لتكريس وتعزيز مبدإ تكافؤ الفرص ومحاربة كل أشكال الاقصاء أو التمييز ومنح الشباب مفاتيح الاختيار في حياتهم اليومية ومسارهم الدراسي والمهني، وكذا اهتماماتهم الثقافية والترفيهية”، باعتبار أن الحق في الولوج إلى المعلومة يجب أن يصبح حقا فعليا أمام الجميع، بقطع النظر عن مكان الإقامة أو الوضع الاجتماعي أو غيره.

 

Source : MAP