Accueil / Non classé / Participation des jeunes à la réalisation des OMD

Participation des jeunes à la réalisation des OMD

 

Auteur: Chafika AFFAQ

دورة تدريبية حول »الشبـاب و أهــــداف الألفية للتنميــــة »

الشباب المغربي يقترح ميثاق التزام لدعم تحقيق أهداف الألفية الإنمائية

نظم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من 10 إلى 12 شتنبر 2007 بالرباط دورة تدريبية حول «  »الشباب وأهداف الألفية للتنمية » لفائدة 15 مؤطر يمثلون بعض فعاليات المجتمع المدني و المحلي، بتعاون مع وكالة التنمية الاجتماعية و منتدى المواطنة.

تندرج هذه الدورة في إطار مشروع ’ »فضاءات الحوار الشبابي من أجل المغرب الممكن » الذي يسعى إلى تعزيز و توسيع إمكانات تواصل و تفاعل مختلف آراء و مواقف الشباب حول حاضر و مستقبل التنمية البشرية بالمغرب. و يهدف أيضا إلى بلورة و تثمين تصوراتهم و تطلعاتهم و استعداداتهم لمغرب المستقبل.

تهدف دورة تدريب المدربين هذه إلى تعريف المشاركين المستفيدين بأهداف الألفية الإنمائية وبالسياق التاريخي الذي أتت فيه، وكذا التعريف بالروابط بينها، بالإضافة إلى تقديم وتقييم حصيلة المنجزات التي قام بها المغرب في هذا المجال ودور الشباب في تحقيق هذه الأهداف وسبل إدماجهم و إشراكهم وتوفير أرضية لنقاش مفتوح لتبادل الأفكار والاستفادة من التجارب الفعّالة. من بين أهداف الدورة كذلك دعم و تطوير قدرات المستفيدين حتى يتمكنوا بدورهم من تدريب مجموعات أخرى من الشباب. و أطر هذه الدورة الأستاذ أديب نعمه الخبير الدولي في سياسات مكافحة الفقر في الدول العربية لدى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ولا تهدف الدورة إلى الخروج بأي توصيات أو تقرير يمثِل رأي أو موقف الشاب من التنمية، بل هو محاولة جاهدة لتفعيل دور الشباب في سبيل تحقيق أهداف التنمية للألفية بما يخدم عملية التنمية المستدامة في السياق الوطني. و من هذا المنطلق تم التركيز في هذه الدورة على إيجاد صيغ تكييف الأهداف المصاغة عالميا مع مستويات الانجاز المطلوبة ومؤشراتها، بما يتناسب مع الخصائص الوطنية، والقدرات، والظروف العامة للعملية التنموية. ويفترض بهذه العملية إلى صياغة أهداف وطنية، تكون هي الإطار المرجعي لتقييم الانجاز خلال المدى الزمني المحدد و بهذا ندعم مبدأ تبنى الأهداف الإنمائية و تفعيلها محليا.

و في هذا السياق انبثق عن الدورة خطة عمل تعنى بالمساهمة في تحقيق الهدف 2  » تعميم التعليم الأساسي » و ذلك بعد إعادة ترتيب أهداف الألفية انطلاقا من تصورات المشاركين و اعتبارا للمعطيات الوطنية. ميز هذا اللقاء صياغة مشروع ميثاق التزام الشباب المغربي لدعم تحقيق أهداف الألفية و ستعرض الوثيقة إلى النقاش بفضاء الحوار على الموقع الالكترونيwww.forumdelacitoyenneté.org للمشروع المتبني للدورة و ذلك للمصادقة عليها ثم تبنيها من طرف الفعاليات الشبابية ضمن أشغال المنتدى الوطني للحوار الشبابي حول المغرب الممكن المتوقع عقده خلال شهر نونبر القادم.

À propos Responsable de publication