Accueil / Outils et Servicespage 487

Outils et Services

كيف نحول المؤسسات التعليمية إلى فضاءات حقيقية للتنمية البشرية ؟

سنضرب نموذج الإعلام المدرسي أو الصحافة المدرسية في هذا المقال، لنوضح كيفية توظيف المؤسسة التعليمية لتصبح مؤسسة نشيطة وفعالة من خلال نشاط تربوي هادف .الإعلام ليس مهنة للكبار فقط، بل يمكن أن تكون أيضا مهنة للأطفال واليافعين والشباب، وذلك من خلال استغلال الفضاءات التي يتواجد بها تجمع معين من الفئات السالفة الذكر، المدرسة مثلا، تعتبر فضاء لتحسيس الأطفال بماهية ادوار الصحافة المدرسية ، كإعداد مصور لبنايتها ومختلف المرافق التي تتوفر عليها، كما يمكن إعداد تقرير حول البنيات التي لا تتوفر عليها، وهكذا يتمكن الأطفال من معرفة الدور الصحفي في نقل المعلومات التي تغيب عن الآخر، كما يمكن أن يقوم الأطفال بتغطية نشاط مدرسي

Lire la suite...

خطوات ناجعة لإنجاج سياسة الإدماج المدرسي

تعتبر سياسة الإدماج المدرسي نهجاً تربوياً مثالياً لكونها تحاول تقديم آلية حديثة ومرنة لخدمة فئة ظلت لفترة زمنية تعاني من عدم تكافؤ الفرص و بعيدة عن السياسات و المخططات التعليمية. و المغرب مطالب بالتمسك بهذه السياسة و بتحسين وضعية الأقسام المدمجة و ذلك بتبني أسلوب تربوي فاعل وواعد.

Lire la suite...

TEACH 4 MOROCCO

Une association d’étudiants de différentes institutions universitaires (Faculté de médecine de Fès, Ecole nationale d’architecture de rabat, HEM Rabat, Université Al Akhawayn d’Ifrane) concernés par l’état actuel de l’éducation au Maroc.

Lire la suite...

الإصلاح الدستوري وأفاق تجديد المدرسة المغربية عوائق التغيير ومتطلبات الجيل الجديد من الإصلاحات

في سياق التحولات الاجتماعية والسياسية التي يعرفها العالم العربي والمغرب على وجه الخصوص حيث تم اختيار دستور جديد ينتظر المغاربة منه انه سيضع البلد على سكة الانتقال الديمقراطي والحداثة، وبعد أن أكد عاهل البلاد بشكل صريح على أفاق المرحلة المقبلة التي تتطلب ثورة في العقليات السابقة ورغبة في انطلاق بناء مغرب الحداثة في إطار "تحديث ودمقرطة الدولة " كما أشار إلى ذلك جلالة الملك.

Lire la suite...

المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي / أكاديمية مراكش تانسيفت الحوز

 يعتبر المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي مصلحة من المصالح التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش تانسيفت الحوز حيث تم إحداثه بناء على القانون 0700 الخاص بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ويعتبر المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي ’’ مكونا أساسيا من مكونات تحسين جودة منظومة التربية والتكوين وذلك من خلال المساهمة في تطوير الخبرة التربوية

Lire la suite...

مهنة التفتيش التربوي ، سؤال راهنية التحولات والانتظارات

  الانطلاق من المنطقة التربوية كمجال للتدخل والاشتغال بالنسبة للمفتشين العاملين بها بمختلف تخصصاتهم ومجالاتهم وأسلاكهم، وذلك بغية ترسيخ عمل القرب والتدبير المعقلن للقضايا التربوية بداخل المنطقة التربوية، وفق رؤية تربوية تنطلق من محورية المنطقة التربوية كوحدة للتشخيص والتوجيه والتخطيط والتنظيم والتقويم والافتحاص والاستشراف، وكبنية داعمة لجودة الأداء التربوي عبر التنظيم المحكم والتدبير الجيد للمؤسسات التعليمية المكونة للمنطقة التربوية؛

Lire la suite...

مراكز الاستماع والوساطة المدرسية ودمقرطة العقد التربوي

لقد تبوأت منظومة التربية والتكوين، مكان الصدارة في مشروع المجتمع الديمقراطي الحداثي حيث أشار ت التوجيهات الملكية في كل المناسبات، إلى أن "فعالية منظومتنا التربوية ينبغي أن تقاس، علاوة على نجاعتها في الارتقاء المتواصل بجودة التعليم وتطوير الكفاءات، بمدى قدرتها على تنمية السلوك المدني، وتوطيد ممارسته اليومية، وتهذيب الذوق، وترسيخ الأساليب الراقية للحياة الجماعية لدى الناشئة". كما نصت على التفعيل الأجود لإصلاح الورش المصيري للتربية والتكوين، الذي لا مستقبل للأجيال الصاعدة بدون الجرأة في معالجة معضلاته".

Lire la suite...

الدخول المدرسي التربوي 2011/2012 بجهة طنجة تطوان

انسجاما مع التوجهات العامة للبرنامج الاستعجالي و تعزيزا للجهود المبذولة من أجل تعزيز التواصل والتعريف بمستجدات الدخول المدرسي بجهة طنجة تطوان ، وسعيا إلى توفير الدعم المجتمعي و شروط تحقيق الانطلاقة القوية للموسم التربوي 2012- 2011 ، تنهي الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان إلى العموم أنه من المرتقب أن يبلغ العدد الإجمالي للممدرسين برسم الموسم الدراسي الجديد 2011/2012 بمختلف مؤسسات التعليم المدرسي بجهة طنجة تطوان 559474 ممدرسا من بينهم 228837 ممدرسا بالوسط القروي يصل عدد الإناث في المجمل إلى 272754 تلميذة.

Lire la suite...

8 septembre, Journée internationale de l’alphabétisation : 793 millions d’adultes ne savent ni lire ni écrire

Le 8 septembre, le monde entier célèbre la Journée internationale de l’alphabétisation. L’édition de cette année porte plus particulièrement sur la relation entre l’alphabétisation et la paix. L’UNESCO remettra à New Delhi (Inde) les prix internationaux d’alphabétisation Confucius et Roi Sejong, qui récompensent des projets du Burundi, des Etats-Unis, du Mexique et de la République démocratique du Congo. Dans la capitale indienne, se tiendra en outre (8 au 10 septembre) une conférence internationale intitulée Alphabétisation des femmes pour un développement intégrateur et durable organisée par le gouvernement indien dans le cadre de l’Initiative E-9 de l’UNESCO*.

Lire la suite...

برنامج محاربة الهدر المدرسي بجماعة قنفودة اقليم جرادة

في إطار برنامج محاربة الهدر المدرسي الذي تنجزه جمعة أزرايك للتنمية والتعاون بالمؤسسات التعليمية التابعة لجماعة قنفودة إقليم جرادة. بشراكة مع وكالة التنمية الاجتماعية منسقية وجدة ونيابة وزارة التربية الوطنية بجرادة ونيابة وزارة الشباب والرياضة ومندوبية التعاون الوطني ومندوبية وزارة الصحة بجرادة والذي يتضمن ستة مشاريع تم تنفيذ ثلاثة مشاريع خلال المرحلة الأولى سنة 2010.وتتضمن إحداث دار الطالب المختلطة وتجهيزها . وتجهيز قاعة للإعلاميات بمجموعة مدارس البيداق وتجهيز مكتبة بمجموعة مدارس تادواوت وتجهيز المطعم المدرسي بثانوية قنفودة الإعدادية . وتجهيز الأندية. وتوزيع الدراجات الهوائية على التلاميذ البعيدين عن الوحدات المدرسية.

Lire la suite...