Loading Events

« All Events

  • This event has passed.

لحضور أيام دراسية و تكوينية تحت شعار: ” مشروع قانون المالية 2019 : بين إكراهات التفعيل وتحديات التنمية المحلية “

octobre 12

يكتسي قانون المالية السنوي أهمية قصوى، لأنه ليس فقط وثيقة مالية تقنية سنوية يراد بها  تدبير مالية الدولة بشكل يضمن التوازن بين الموارد و النفقات، بل هو  وثيقة سياسية تحدد خيارات الدولة الاقتصادية والاجتماعية و التوجهات العامة لمختلف المشاريع التنمية على المستوى الوطني و الترابي.

يأتي مشروع قانون المالية 2019 في إطار سياق قانوني متميز بتوفر المغرب على ترسانة قانونية مهمة متمثلة في القانون التنظيمي لقانون المالية الذي يواكب مختلف الإصلاحات التي عرفتها المالية العمومية منذ سنة 2001 و التي اعتمدت على تبني المقاربة الجديدة للميزانية المتمركزة على النتائج و المستجيبة للنوع الاجتماعي و القائمة على تبسيط المساطر و على توجه اللاتركيز الإداري.

وانطلاقا من السياق الاقتصادي و الاجتماعي المتميز بعدة تحديات داخلية متمثلة في ارتفاع الطلب الاجتماعي على الإصلاح السريع و المستعجل لمجموعة من القطاعات الاجتماعية والاقتصادية.

إن مشروع قانون المالية 2019 ، و من خلال الرسالة التأطيرية لرئيس الحكومة (منشور رقم 14/2018) الصادرة في 13 غشت 2018، محكومة بالهواجس التالية :

  1. إعطاء الأولوية للسياسات الاجتماعية: التعليم، الصحة، التشغيل، برامج الحماية الاجتماعية، والإسراع بإنجاح الحوار الاجتماعي و دعم القدرة الشرائية للمواطنين.
  2. مواصلة الأوراش الكبرى و الاستراتيجيات القطاعية لتوفير ظروف الإقلاع الاقتصادي ودعم الاستثمار والمقاولة.
  3. مواصلة الإصلاحات الكبرى.
  4. الحفاظ على التوازنات الاقتصادية الكبرى

ومواصلة للدينامية التي اشرفت عليها الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب  و جمعية الواحة الخضراء للتنمية والديمقراطية والمتعلقة بتجويد القوانين ذات الصلة بتدبير الشأن المحلي تنظم الجمعيتين بشراكة مع الجماعات الشريكة بأقاليم ورزازات، زاكورة، تنغير وميدلت ندوة جهوية ودورات تكوينية ايام 12، 13 و14 اكتوبر 2018 ابتداء من الساعة الثانية والنصف بعد الزوال وذلك وفق البرنامج التالي:

  • الجمعة 12 اكتوبر 2018 : ندوة جهوية حول موضوع “مشروع قانون المالية 2019 : هل يستجيب لحاجيات النساء و الرجال “
  • السبت و الاحد 13 و 14 اكتوبر 2018 الورشات التالية:
  1. الورشة الاولى لفائدة الجمعيات و الاعلام الجهوي حول موضوع: كيفية متابعة القانون التنظيمي لقانون المالية من زاوية النوع الاجتماعي
  2. الورشة الثانية لفائدة المنتخبين و المنتخبات حول موضوع: المالية المحلية المدمجة للنوع الاجتماعي: المستجدات المتعلقة بالتبويب
  3. الورشة الثالثة لفائدة الفرق التقنية بالجماعات الشريكة حول موضوع :أليات تحيين برنامج عمل الجماعة و علاقته بالمالية المحلية المدمجة للنوع الاجتماعي
  4. الورشة الرابعة لفائدة اعضاء وعضوات هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع حول موضوع : المهام و الأدوار من خلال البرنامج التشاوري للهيئة

جمعية الواحة الخضراء للتنمية و الديمقراطية

الحسين اوسقل

Details

Date:
octobre 12