Accueil / Appels d'offres / Appel à Consultations FHI360

Appel à Consultations FHI360

تعد FHI360 منظمة للتنمية الدولية تعتمد مقاربة جادة ومثبتة علميا وتنشط عبر 60 مكتبا، ويشتغل بها 4400 موظفا في الولايات المتحدة وعبر العالم. إن التزامنا للانخراط في الشراكات على جميع المستويات ومقاربتنا متعددة الاختصاصات تمكننا من التأثير بشكل دائم على الأفراد والمجتمعات والبلدان ونعمل على تحسين حياة الملايين.

وتعمل المنظمة على إنجاز مشروع إقليمي يعمل على خدمة فاعلي المجتمع المدني بمنطقتي المغرب العربي والساحل. ويسعى المشروع إلى تطوير الاستراتيجيات المملوكة محليا من أجل تعزيز الحكامة المحلية وانخراط المجتمع والشباب وتمرير الخطابات المعتدلة.

وعليه، فقد قامت منظمة FHI360 بدعم مجموعة من الجمعيات المحلية من أجل تنظيم أنشطة تهدف إلى تقوية قدراتها على مكافحة التطرف العنيف. في هذا الصدد، تجند منظمة FHI360 مجموعة من المستشارين التقنين والخبراء  بغرض بلورة رؤية واضحة للبرنامج و تنزيل مختلف الأنشطة على أرض الواقع ( تكوينات، ورشات تحسيسية، إلخ). للمزيد من التفاصيل، المرجو الإطلاع على دفاتر التحملات المتواجدة أسفله.

خدمات الاستشارة جمعية أتيل

 تبحث FHI360 وجمعية أتيل عن خدمات فريق من استشاريين اثنين لصياغة حزمة أدوات موجهة لمنظمات المجتمع المدني عن كيفية تصميم وتنفيذ الأنشطة الاجتماعية الثقافية التي تشتمل على مكونات الوقاية من التطرف العنيف، وإجراء دورات تدريب المدربين لفائدة أعضاء جمعية أتيل، والإشراف على تدريب منظمات المجتمع المدني باستخدام مسودة حزمة الأدوات، ومراجعة حزمة الأدوات بناء على ردود الفعل/الخبرة المكتسبة من هذه التدريبات. وسيتم تنظيم دورتي التدريب/الورشتين بتطوان. وتتوقع FHI360 وأتيل بأن يعمل الاستشاريان معاً وبصفة وثيقة جداً طيلة مراحل النشاط.

خدمات الاستشارة جمعية الشفاء

تبحث كل من منظمة FHI360 وجمعية الشفاء عن الاستفادة من خدمات مستشار/ خبير لتنشيط دورة تكوينية بهدف تحسيس الآباء المنحدرين من حي بئر الشفاء حول المخاطر والتهديدات التي قد يتعرض لها الأطفال أثناء تصفح مواقع التواصل الاجتماعي والأنترنيت بشكل عام بطريقة غير آمنة.   كما يهدف التكوين على تعزيز قدرات الأداء إلى التمكن من ممارسات التصفح الآمن وإدخال تقنيات المراقبة. وسيرتكز التكوين على محورين مختلفين: محور السلامة ومحور الدعم (انظر التفاصيل المتوفرة أدناه).

وسينظم التكوين بطنجة بمقر جمعية الشفاء للتنمية والتكوين. وسيتم تقسيم المستفيدين إلى ست مجموعات تظم كل واحدة منها 12 عضوا. وستشارك كل مجموعة أسبوعيا بدورة من مدة ساعتين على امتداد ستة أسابيع خلال شهري يوليوز وغشت 2016 (أي ما مجموعه 72 ساعة من التكوين). وسيكون معظم المستفيدين من الأشخاص الأميين.

خدمات الاستشارة مرصد الشمال للدراسات والأبحاث وحقوق الإنسان (ONERDH)

سوف يقوم ONERDH بورشتين في إطار برنامج المنح هذا، واحدة في طنجة وواحدة في تطوان. سوف تعرف كل دورة على حدى مشاركة 25 ممثلا للسلطات المحلية، وأجهزة إعمال القانون، والمجتمع المدني، من أجل السماح لهم بمشاركة تجاربهم ووجهات نظرهم بغية تطوير استيعاب عميق للتطرف العنيف  (VE) ومسبباته في المناطق الجغرافية التي ينتمون إليها. كما ستعرف هذه الورشات أيضا المشاركين بالمقاربات في مجال التعاون لمكافحة التطرف العنيف على المستوى المحلي.

يرغب ONERDH في الاستفادة من خدمات مستشار لتنشيط الورشتين، وإعداد تقرير تحليلي/ مقارن للممارسات ، والتحديات، وفرص التعاون الراهنة فيما يخص مبادرات التطرف العنيف (VE) وإعداد دليل لصالح منظمات المجتمع المدني ومؤسسات أخرى بهدف تعزيز مقاربات الفاعلين المتعددين في مجال مكافحة التطور العنيف (CVE).

 

FHI 360 est une organisation développement internationale, mettant en œuvre une approche rigoureuse fondée sur des données factuelles et opérant à partir de 64 bureaux avec un effectif de 4.400 personnes aux Etats-Unis et dans le monde. Notre engagement dans des partenariats à tous les niveaux et notre approche multidisciplinaire nous permettent d’avoir un impact durable sur les personnes, les communautés et les pays dans lesquels nous travaillons, en améliorant les conditions de vie de millions d’individus.

FHI 360 met actuellement en œuvre un programme régional, qui s’adresse aux acteurs de la société civile dans la région du Maghreb et du Sahel. Le projet vise à élaborer des stratégies prises en charge localement, pour soutenir la gouvernance, la résilience des communautés, l’engagement des jeunes et la promotion des discours modérés. Par conséquent, des subventions ont été accordées par FHI 360 à différentes associations locales pour mener des activités visant à renforcer leurs capacités en termes de lutte contre l’extrémisme violent. Dans le cadre de ces subventions, nous recrutons plusieurs consultants et experts pour la planification et la mise en œuvre de différentes activités (formations, ateliers de sensibilisation etc…). Merci de consulter les différents Termes de Références ci-dessous.

Consultation pour l’Association CHIFAE :

FHI360 et l’Association CHIFAE recrutent un consultant/expert pour la conduite d’une formation de sensibilisation des parents du quartier Bir Chifae à Tanger sur les risques et les dangers auxquels leurs enfants sont exposés sur les réseaux sociaux et internet.

Consultation pour L’Association ATIL :

FHI360 et l’Association ATIL recrutent une équipe de deux consultants pour le développement d’un guide/boite à outils permettant de concevoir et mettre en œuvre des activités socio-culturelles intégrant la prévention de l’extrémisme violent.

Consultation pour ONERDH :

FHI360 et ONERDH recrutent un consultant pour la mise en œuvre de deux ateliers au bénéfice de différents acteurs institutionnels et représentants de la société civile afin d’approfondir leur compréhension du phénomène de l’extrémisme violent et ses causes au niveau local, et d’encourager la collaboration entre les différents acteurs concernés.