Accueil / Non classé / واحات جماعة اكينان مؤهلات سياحية غير مستغلة

واحات جماعة اكينان مؤهلات سياحية غير مستغلة

Auteur: ahmed ait daoud

لن يختلف اثنان في القول بان واحات جماعة اكينان من اجمل الواحات باقليم طاطا . فهي واحات تحيط بها الجبال . اهم هذه الواحات واحو اكينان التي تضم ثلاثة دواوير ( دوار ففرض ، فيغيل ، ازكزا )

يخترق هذه الواحة واد يحمل اسم ” اسيف نوكينان ” تنبع منه خمسة منابع دائمة الجريان . شبهها الشاعر الامازيغي الطالب سيدي حمو باحدى الجنان يقول بالامازيغية : الجنت ايا كينان ملاد اور ادرانك لبلاد نا غاك اوزيويزن وامان محال ايك لمرس ويمكن ترجمة هاذين البيتين ب: اكينان جنة لولا جبالك الشامخة البلاد التي لا تسهدك فيها المياه لا تصلح للاقامة اي زائر لاكينان ينهر بالمناظر الطبيعية الخلابة التي تمتاز بها كما انها تتوفر على ماثر تاريخية عريقة في القدم .

ويقال با احد حصونها ( اكادير نوتخس ) سبق تاسيس مدينة مراكش باربعين سنة . ويقال في المثل للمعمر الذي عمر طويلا بالمنطقة ” تاقلت اكادير نوتخس ويعزى السبب في عدم شهرة واحات جماعة اكينان الى عدم توفرها على اي طريق معبدة ، فاقرب مركز حضري يبعد عنها ب 65 كلم مركز تالوين . كما ان اقرب طريق معبدة تبعد عنها ب40 كلم ( جماعة اقايغان)

ومن اجل التعريف بهذه المؤهلات السياحية اسس مجموعة من الشباب جمعية سميت جمعية تكمات لدعم السياحية الواحاتية والتنمية القروية بواحات جماعة اكينان . فمن اهم اهدافها عدم السياحة الواحاتية والتضامنية و التنشيط الساحي والثقافي . وفي هذا الطار نظمت مؤخرا المهرجان الثاني لواحات جماعة اكينان

للمزيد من المعلومات عن واحات جماعة اكينان وعن الجمعية يرجى الاتصال عبر البريد الاكتروني لرئيس الجمعية [email protected]