Accueil / Non classé / أهمية محمية أخنيفيس داخل المنتزه الوطني أخنيفيس في تنمية سياحة البيئة

أهمية محمية أخنيفيس داخل المنتزه الوطني أخنيفيس في تنمية سياحة البيئة

Auteur: aouissa SALEK

جمعية أخنيفيس للسياحة الثقافية وحماية البيئة مركز أخفنير

الساحل المغربي يضم مجالات طبيعية ذات أهمية بيولوجية وايكولوجية ,والتنوع الإحيائي والنباتي تتميز به المحميات أكثر من غيرها .

محمية أخنيفيس بالجماعة القروية أخفنير بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء تتوفر على ميزة خاصة بوجود تنوع في المجال يضفي تنوع أحيائي مهم مجال بحري وسط لاغوني ,سباخ وصحراء , وهي منطقة رطبة بامتياز معروفة وطنيا وعالميا .

وفي هذا السياق قامت جمعية أخنيفيس للسياحة الثقافية وحماية البيئة وبرنامج المنح الصغرى لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووكالة التنمية الاجتماعية بعد عملية تشاركية واسعة وتنسيق شامل مع جميع الشركاء المحليين بانجاز مشروع يساهم في حماية التنوع الإحيائي للمحمية من خلال تنمية سياحة البيئة بالمنطقة. والمشروع يتضمن : بناء مأوى سياحي بأخفنير ومعرض بيئي للتعريف بالتنوع الإحيائي والتحسيس بالثروة الطبيعية للمنطقة. ويهدف المشروع إلى إدماج السكان المحليين وتقوية قدراتهم المحلية لجعل السياحة البيئية رافد من روافد التنمية بالجهة.

محمية اخنيفيس تعتبر من المناطق الرطبة المعروفة وطنيا ودوليا بتنوعها الإحيائي وتمتد على طول 20 كلم على مساحة تقدر ب 6500 هكتار وجزء أساسي ومهم للمنتزه الوطني أخنيفيس الذي يضم مجال طبيعي يتسع إلى 180.000 هكتار . 211 نوع من الطيور تشاهد بالمحمية مايمثل ثلثين الطيور التي تشاهد بالمغرب.

وإضافة إلى الموارد الطبيعية لمجال المنتزه الوطني اخنيفيس نجد التنوع في الموروث الثقافي الذي يمثل هو الأخر مكون مهم لتنمية السياحة البيئية بالمنطقة .

ومن فلسفة هذا المشروع هو إن التنمية السياحية بالمنطقة يجب أن ترتكز على احترام المجال البيئي بجميع مكوناته الطبيعية والإنسانية .

وارتباطا بالمشروع تقترح الجمعية مدارات سياحية للتعريف بالتنوع الايكولوجي والجيولوجي وبعض المآثر التاريخية الموجودة داخل المنتزه الوطني أخنيفيس . هذه المدارات ترتبط بأنشطة مدرة للدخل لفائدة السكان المحليين.والمنطقة تستقبل سنويا أعدادا هائلة من محبي الطبيعة.

من خلال هذا المشروع ستجعل الجمعية من سياحة البيئة مصدر اقتصادي مهم وخاصة أن المنطقة توجد على محور هام بين الشبيكة وطرفاية في مجال التنمية السياحية بالمغرب المرتبط بالسياحة القروية, الصحراوية, سياحة الطبيعة والاستكشاف.

À propos Responsable de publication