Accueil / Non classé / التنميــة السياحية بالـمغرب

التنميــة السياحية بالـمغرب

Auteur: Emran

ورقة تعريفية بكتاب :

” التنمية السياحية بالمغرب : واقع وأبعاد ورهانات”

-   ظاهرة السياحة الحديثة 
-   رهان الدول السائرة في طريق النمو على السياحة 
-   مخططات التنمية السياحية بالمغرب وحصادها 
-   المنتجات السياحية 
-   الانعكاسات السياحية الاقتصادية والاجتماعية 
-   السياسة السياحية 2010/2000: واقع وآفاق

هذا الكتاب يهدف إلى إغناء المكتبة العربية بمؤلف متخصص يتناول أحد أهم الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمجتمعات المعاصرة .

يتضمن هذا الكتاب خمسة أبواب ، كل واحد منها يشمل أربعة فصول . 
-  الباب الأول : يتناول ظاهرة السياحة الحديثة بصفة عامة : مفاهيمها ونشأتها وخصائصها، وأبعادها وانعكاساتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية ، وتطور السياحة بمختلف جهات العالم ،ورهان الدول السائرة في طريق النمو على السياحة . الأبواب الأربعة الباقية تتناول التنمية السياحية ببلادنا منذ الاستقلال إلى الآن : 
-  الباب الثاني يستعرض تطور السياسة السياحية ببلادنا والتدابير التنظيمية والتشريعية والمالية الموازية للنهوض بهذا القطاع. 
-  الباب الثالث يتطرق إلى مختلف مجالات ومراحل التنمية السياحية ببلادنا ونتائجها . 
-  الباب الرابع يتناول بالدرس والتحليل مختلف المنتجات السياحية ببلادنا كالسياحة الشاطئية، والسياحة الثقافية، والسياحة البيئية، والسياحة القروية، والسياحة الداخلية الخ. 
-  الباب الخامس يتناول الانعكاسات السياحية الاقتصادية والاجتماعية على بلادنا، كما يستعرض هذا الباب أيضا واقع وآفاق السياسة السياحية 2000/2010 .

كما يحتوى هذا الكتاب على ما يزيد عن مائة من جداول أرقام وملحقا حول الحركة السياحية العالمية وعائداتها المالية، وتطور مختلف مجالات هذا القطاع ببلادنا : الطاقة الإيوائية، الوافدون، المبيتات، العائدات المالية الخ. بغية تمكين القارئ والباحث من معطيات إحصائية حول تطور السياحة ببلادنا وبمختلف قارات وجهات العالم

المؤلف إسماعيل عمران

الهاتف 064020532