Accueil / Non classé / المغرب حقق تقدما بارزا في مجال مكافحة وفيات الأطفال

المغرب حقق تقدما بارزا في مجال مكافحة وفيات الأطفال

 

صنف صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسف) المغرب ضمن البلدان التي حققت تقدما بارزا في مجال مكافحة وفيات الأطفال ، وذلك من خلال تقليص معدل وفيات الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات بأكثر من الثلث .

ومن بين الدول الأخرى التي حققت تقدما في هذا المجال ، حسب المنظمة الأممية، فيتنام وجمهورية الدومينيك .كما أن معدل الوفيات انخفض بنسبة41 في المائة بمدغشقر وبنسبة48 في المائة بساو تومي وبرانسيبي .

وعلى المستوى العالمي، أشارت اليونيسيف إلى أن عدد الأطفال المتوفين انخفض لأول مرة إلى أقل من10 ملايين طفل في السنة ليستقر في7,9 مليون، في حين كان يناهز13 مليون سنة1990 . وذكرت المنظمة في هذا الشأن بأن هذا التقدم يتماشى مع الأهداف التنموية للألفية، الرامية إلى تقليص وفيات الأطفال بنسبة الثلثين ما بين سنتي1990 و2015 ، وهو ما سيمكن من إنقاذ حياة 4,5 مليون طفل إضافي .

وأشارت المديرة العامة لليونيسيف، السيدة آن فينمان، في بيان نشر اليوم الخميس بجنيف، إلى أن ” فقدان 7,9 مليون طفل كل سنة أمر غير مقبول”، مضيفة أنه كان بالإمكان تفادي أغلب هذه الوفيات نظرا لوجود حلول أثبتت نجاعتها كما يبين ذلك التقدم الذي حصل مؤخرا.

وأوضح البلاغ أنه تم إنجاز الدراسة، التي استقت منها اليونيسيف هذه المعطيات، في2005 -2006 في حوالي خمسين دولة ، وهي تمثل إلى جانب الأبحاث الديمغرافية والصحية التي أنجزت بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، المصدر الأساسي للمعلومات حول الأهداف التنموية للألفية .

كما أشار إلى أن هذه النتائج تنضاف إلى الأرقام الجيدة التي تم الإعلان عنها في وقت سابق والتي تتعلق بالوفيات الناتجة عن داء الحصبة والتي تقلصت بنسبة60 في المائة منذ سنة1999 ، وبنسبة75 في المائة بإفريقيا جنوب الصحراء .

وذكرت اليونيسيف أنه يلاحظ انخفاض سريع في نسبة وفيات الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات خاصة في أمريكا اللاتنية والكاريبي ووسط وشرق أوربا إضافة إلى آسيا الوسطى ومنطقة المحيط الهادي .

ومن بين7,9 ملايين طفل يموتون في السنة، فإن1,3 مليون ينحدرون من جنوب آسيا، و4,8 مليون من إفريقيا جنوب الصحراء ، في حين ترتفع وفيات الأطفال في البلدان السائرة في طريق النمو بشكل أكبر في صفوف الأطفال الذين يعيشون بالمناطق القروية وداخل الأسر الأكثر فقرا. وفي المقابل تسجل في البلدان المتقدمة ست وفيات من بين ألف ولادة .

وحسب اليونيسيف فإن منطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي تتجه نحو بلوغ الأهداف التنموية للألفية المرتبطة بتقليص وفيات الأطفال وذلك بمعدل27 وفاة من بين ألف ولادة، مقابل55 وفاة لكل ألف ولادة سنة1990 .

كما تم تحقيق تقدم ملموس في بعض المناطق في إفريقيا جنوب الصحراء، حيث انخفض معدل وفيات الأطفال البالغين أقل من خمس سنوات ما بين سنتي2000 و2004 بنسبة29 في المائة في مالاوي، وبأزيد من20 في المائة في إثيوبيا والموزنبيق وناميبيا والنيجر ورواندا وتنزانيا. وتواصل بلدان وسط وغرب إفريقيا تسجيل معدلات مرتفعة في وفيات الأطفال ، بينما أثر انتشار داء فقدان المناعة المكتسبة في مناطق إفريقيا الجنوبية على المكتسبات التي تم تحقيقها بصعوبة في مجال إنقاذ حياة الأطفال .

 

المصدر : MAP