Accueil / Non classé / تقرير عن حصيلة الإنجازات في المجال البيئي على مستوى المديرية الجهوية للمياه و الغابات للأطلس الكبير

تقرير عن حصيلة الإنجازات في المجال البيئي على مستوى المديرية الجهوية للمياه و الغابات للأطلس الكبير

 

دأبت المديرية الجهوية للمياه والغابات للأطلس الكبير بتنسيق مع أطر أكاديمية جهة مراكش، تانسيفت، الحوز للتربية والتعليم والنيابات التابعة لها منذ سنوات على القيام بمجموعة من الأنشطة المتعلقة بالبيئة. وقد توسعت وتنوعت هذه الأنشطة بفضل اتفاقية الشراكة المبرمة بين المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر خصوصا مع وضع برنامج العمل 2005-2006 الذي طور العمل من أنشطة مناسباتية إلى أنشطة متواصلة ومهيكلة على طول السنة.

1. خلاصة الحصيلة المؤقتة للأنشطة المنجزة على المستوى الجهوي : ·1.1 تنظيم لقاء جهوي يوم الثلاثاء 28-02-2006 برئاسة مدير الأكاديمية والمديرالجهوي للمياه والغابات للأطلس الكبير الذي ترتب عنه، بعد شرح وتوضيح مقتضيات اتفاقية الشراكة ومحتوى برنامج العمل السنوي المشترك 2005/2006 وتدخلات مختلف ممثلي أقاليم الجهة، ما يلي: 

  تكوين لجن إقليمية مشتركة بين نيابات وزارة التربية الوطنية والمصالح الخارجية للمياه والغابات بالجهة؛ 

  تكوين لجنة جهوية مشتركة للتنسيق والتتبع والتقويم على مستوى الجهة تحت إشراف المدير الجهوي للمياه و الغابات و مدير الأكاديمية. 

  وضع البرنامج الجهوي المشترك ومراسلة اللجن الإقليمية.

2.1 الأنشطة المنجزة في إطار تفعيل البرنامج الجهوي المشترك 

  عدد الأشجار التي تم توزيعها لفائدة المؤسسات التعليمية في إطار عملية  » شجرة لكل تلميذ مسجل » بمختلف نيابات الجهة إلى متم شهر مارس 2006 هو على الشكل التالي:

14550 شجرة بمراكش – الحوز

2288 بالصويرة

3644بقلعة السراغنة

4190 بشيشاوة

24200بالجديدة

3660بآسفي

52.332المجموع

التلميذ المستحق: تمت العملية في أغلب النيابات وعلى مستوى الجهة. 

  توزيع أقراص مدمجة لفائدة النيابات الإقليمية للتعريف والتحسيس بالمواضيع التالية : (الماء، الغابة، الشجرة، التنوع البيولوجي، الأرض، التعريف بالمنتزه الوطني لتوبقال). 

  تنظيم مسابقتي الرسم والشعار تفعيلا للمذكرة المشتركة رقم 25 بتاريخ 09/03/2006 : 

  مراسلة النيابات والتوصل بأحسن الإنتاجات على مستوى كل إقليم؛ 

  اجتماع اللجنة الجهوية للانتقاء بتاريخ 10/04/2006 واختيار أحسن شعار وأحسن رسم وإرسالها للجهات المركزية في نفس اليوم. 

  تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع  » المادة النباتية ومحاربة التصحر » يوم الأربعاء 22/03/2006 بمقر الأكاديمية بمراكش في إطار أسبوع البيئة الغابوية والتي تصادفت مع الإحتفال بالسنة الدولية للصحاري والتصحر وذلك: 

برئاسة: مدير الأكاديمية والمدير الجهوي للمياه والغابات؛ 

و مداخلة : مهندسين وأساتذة مختصين؛ 

و مشاركة: نواب الوزارة التربية و التعليم، ومهندسي المياه والغابات؛ منشطي النوادي البيئة بالأكاديمية؛ ممثلي المؤسسات والجمعيات المهتمة. ـ تنظيم مسابقة أحسن وأجمل فضاء أخضر داخل المؤسسة التعليمية: زيارة اللجنة الجهوية لأحسن الفضاءات على مستوى النيابات؛ تحديد أحسن فضاء على مستوى الجهة؛ سيتوج بحفل يحدد فيما بعد. 

  تنظيم خرجات مؤطرة للتلاميذ و التي ستتواصل حتى نهاية الشهر الجاري مايو 2000. 

  إعداد بطاقات بيداغوجية حول الوحيش والنباتات المميزة للجهة ، وسيتم توزيعها على جميع النوادي البيئة لمختلف المؤسسات التعليمية بالجهة. 

  المحافظة على النظام البيئي العرعار بخصوص هذه العملية قام أطر و تقنيوا مصلحة المياه والغابات بالصويرة بتنظيم لقاءات دراسية وعروض تحسيسية وتربوية حول النظام البيئي للعرعار، التظام المميز لمنطقة الصويرة لفائدة الأساتذة و التلاميذ بالمؤسسات التعليمية .

أشرفت اللجنة مباشرة على توزيع حوالي 1200 شجرة لمجموعة من المؤسسات التعليمية بمراكش و تأطير عمليات التشجير بها.

À propos Responsable de publication