Accueil / Non classé / تقرير ملخص عن قطاع تدوير النفايات بالمغرب

تقرير ملخص عن قطاع تدوير النفايات بالمغرب

 

ظهرت مبادرات تدوير النفايا ت بالمغرب منذ أزيد من 20 سنة في مختلف أنحاء المغرب. وقد عرف قطاع تدوير النفايات بالمغرب توسعا هاما واستقطابا كبيرا لليد العاملة خلال الفترة الممتدة مابين 1980 و2006، حيث انتقل عدد الأفراد العاملين بهذا القطاع إلى أزيد من 100000 شخص على المستوى الوطني، كما عرفت نشاطات تدوير النفايات بالمغرب موارد مهمة وقدرات مالية كبيرة، حيث يتم فرز مايفوق 1000 طن يوميا من النفايات القابلة للتدوير والمتمثلة في مواد أولية مثل الورق والبلاستيك والألمنيوم والزجاج والحديد.

وتصل المعاملات التجارية في هذا المجال إلى أزيد من( 1,500,000,000 )، ملياروخمسمائة مليون درهم سنويا مما ساهم في خلق العديد من الوحدات التحويلية والصناعية على المستوى الوطني، حيث أصبحت قدرة مجال تدوير النفايات حاليا على خلق فرص للشغل مع حماية البيئة أمرا لايجادل فيه.

بيد أن قطاع تدوير النفايات بالمغرب ينطوي على إمكانيات هائلة لم تستغل بعد. فبالرغم من الأهمية البالغة التي يكتسيها هذا القطاع، فإنه يعرف جملة من الاختلالات البنيوية والمشاكل والإكراهات بالإضافة إلى العشوائية السائدة.

ويعتبر قطاع تدوير النفايات بالمغرب غير منظم نظرا لافتقاره للكثير من الهيكلة والتنظيم. فبعد مضي أزيد من 15 سنة على ظهور القطاع لم يتحقق أي نمو وتنظيم في هذا المجال، مما أدى إلى تراكم الإكراهات والمعوقات التي أصبحت تقلص بشكل كبير من نموه وازدهاره.

كما أن القطاع لم يعرف منذ ظهوره أي سياسة اجتماعية وصناعية وبيئية بالمفهوم الدقيق واضحة المعالم، قارة ومندمجة، الشيئ الذي جعله يعاني من عدة مشاكل اجتماعية واقتصادية تجعل القطاع في وضعية هشة، لاسيما وأن الفئات العاملة بالقطاع تفتقر إلى أبسط متطلبات الحياة اليومة. حيث تتعرض هذه الفئات لحواجز اجتماعية جد صعبة ومعقدة نظرا لانحدارهم من أسر معوزة وفقيرة تسكن مدن الصفيح مما يجعلهم يتخبطون في مستنقع كبير من التخلف والفقر والأمية

ولم تسمح هذه الإكراهات، في السنوات الماضية بوضع بنيات تحتية دائمة، تمكن الفاعلين بالقطاع من ممارسة عملهم ممارسة كاملة في تنمية الموارد البشرية والاقتصادية بهذا المجال. فغياب التجهيزات اللازمة والآلات الحديثة المعمول بها في مجال تدوير النفايات، والأمية التي يعاني منها العاملون بالقطاع، حال دون إبراز قيمة القطاع واستثمار مؤهلاته

ومن أجل تنظيم قطاع تدوير النفايات بالمغرب تتشرف تعاونية الشمال الشرقي لتدوير النفايات بأن تتوجه بالدعوة إلى كافة الجمعيات والمنظمات التي تعمل في مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للمشاركة في إنجاح مشروع تنظيم وتأهيل قطاع تدوير النفايات بإقليم الناظور والذي يعتبر أول نموذج وأول تجربة على المستوى الوطني

ملاحضة : دراسة الجدوى للمشروع أشرفت عليها منظمة كوبي الإيطالية بشراكة مع وزارة البيئة وبلدية الناظور بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

الهرواشي عبد الغفور 

رئيس تعاونية الشمال الشرقي لتدوير النفايات 

[email protected]

TEL- 056353176