Accueil / Non classé / المغاربة المهاجرون في أفق تاسيس المجلس العلى للهجرة

المغاربة المهاجرون في أفق تاسيس المجلس العلى للهجرة

اجتمعت جمعيات وفعاليات الهجرة المغربية بأوربا (هولندة ألمانيا إيطاليا بريطانيا الدانمرك فرنسا اسبانيا) والمجتمعة بأمستردام يومي 5-6 مايو في إطار استمرارية ديناميكية المناظرة وتفعيل خلاصات الندوة الوطنية المنعقدة في 8-9 ديسمبر 2006 بالرباط،

بعد النقاش الذي دار حول ديناميكية المناظرة، ومشاركة المهاجرين في الانتخابات، والمسلسل التشاوري بخصوص المجلس الأعلى للهجرة، تم تسجيل ما يلي :

حول ديناميكية المناظرة:

  اعتبار خلاصات ندوة المناظرة أرضية جادة للعمل الجمعوي بين جمعيات الهجرة والمجتمع المدني المغربي، وأنها تشكل دعماً للديناميكية التي خلقتها وساهمت فيها مبادرة المناظرة ككل.

  هذه الخلاصات مساهمة جدية من طرف جمعيات الهجرة المغربية في إطار الحوار الديمقراطي بين مختلف فعاليات الهجرة والسلطات المغربية، وأنها تندرج ضمن مسلسل تحقيق المواطنة الفعلية والكاملة للمهاجرين المغاربة في بلدان استقرارهم وفي المغرب.

  اعلان تأسيس لجنة متابعة على صعيد أوربا لتفعيل عمل وتوصيات المناظرة.

حول المشاركة

بعد دراسة للمستجدات التي طرأت على موضوع المشاركة السياسية للمهاجرين والمسلسل التشاوري المتعلق بإنشاء المجلس الأعلى للمهاجرين

  تاكيد الموقف المعلن في بيان مدريد والذي عبر فيه عن استياء من التراجع عن إشراك المهاجرين المغاربة في الانتخابات التشريعية لسنة 2007

  حيثيات القانون الانتخابي الجديد و أساليب الدعوة للمشاركة في الانتخابات المقبلة تعرف وجود مخاطر من شأنها أن تكرس نفس العقلية القديمة في التعامل مع الهجرة، تتجلى في عناصر تؤثر سلباً على المشاركة السياسية المطلوبة، بدءاً من طريقة الدعوة إلى التسجيل في اللوائح الانتخابية والتي تفتقد إلى شروط النزاهة والشفافية والضبط والمسؤولية.

حول المسلسل التشاوري

  قرار إنشاء المجلس الأعلى للهجرة خطوة إيجابية في إطار مقاربة جديدة لموضوع الهجرة وإقامة حوار شفاف ومسؤول بين السلطات المغربية والهجرة المغربية.

  المسلسل التشاوري الذي يديره المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان أسلوباً حضارياً ومشجعاً بإعلانه مبدأ التشاور والمشاركة كمنهجية في العمل.

هناك نواقص تشوب هذا المسلسل، منها:

  التأخر الملحوظ في تنظيم مشاورات مع دول ذات أهمية كبرى في موضوع الهجرة المغربية وتطورها كبلجيكا وإيطاليا وألمانيا وبريطانيا والدانمرك.

  سيادة العفوية والارتجالية في تحضير وتنظيم الندوات الموضوعاتية واللقاءات التشاورية التي تمت لحد الآن، وعدم فسح المجال فيها للنقاش والحوار الفعلي مع المعنيين مباشرة بالهجرة. وهذا من العوامل التي سيصعب معها التوصل إلى خلاصات ورؤى عملية، مؤسسة لسياسة جديدة فعلاً تجاه الهجرة، ومما يحول دون إنشاء مجلس أعلى للهجرة ” يتم تشكيله بكيفية ديمقراطية وشفافة،تكفل له كل ضمانات المصداقية والنجاعة والتمثيلية الحقة”.

أمستردام في 6 مايو 2007

لجنة متابعة تفعيل عمل وتوصيات المناظرة Emcemo

Postbus 59676. 1040 LD Amsterdam Tel : 00 31(0) 20 42 888 25 – Fax 00 31 (0) 20 46 362 22

  GSM : 00 31 655 818 828 – 

  E-mail :[email protected]

  www.almonadara.eu –