Accueil / Non classé / مدخل لتخطيط و تسيير الأنشطة المدرة للدخل

مدخل لتخطيط و تسيير الأنشطة المدرة للدخل

تبدأ عملية التخطيط منذ الشروع في النشاط المدر للدخل ويتم تحيينها طيلة مدة النشاط المزمع. ويمكن أن يشكل نفس النشاط المدر للدخل موضوع العديد من المخططات: مخطط شامل ومخططات مفصلة. وتمكن جميع هذه المخططات من تسيير المهام الرئيسية ووضع أسس النشاط المدر للدخل.

يتضمن النشاط المدر للدخل عددا من المهام لا تقل أهمية يتعين إنجازها داخل آجال محددة ووفق ترتيب محدد بدقة. ويعتبر الرسم البياني GANTT وسيلة تتيح التخطيط لعملية النشاط المدر للدخل وتسهيل تتبع مدى التقدم الحاصل في إنجازها. ويمكن هذا المخطط من تحقيق الأهداف التي تم رسما في البداية. ومن الموصى بها أن تتخذ المخططات المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية شكل الرسم البياني GANTT.

إن الرسم البياني GANTT مخطط يتضمن لائحة من المهام تم تسطيرها داخل أعمدة وفواصل مع اعتبار الجدول الزمني. ويتيح هذا الرسم الاطلاع بكل سهولة على سريان عملية الأنشطة المدرة للدخل وتوقع مدى التقدم الحاصل في العمليات. ويمكن أيضا من تسهيل تدبير النزاعات المتعلقة بالموارد والتأخرات المحتملة بتحديد مدى تأثيرها على سريان الأنشطة المدرة للدخل. هذا، ويعتبر الرسم البياني لـ GANTT أداة فعالة من أجل التواصل مع مختلف الفاعلين في مجال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 

لتحميل المقال

 

À propos Responsable de publication