Accueil / Non classé / محطتان نموذجيتان لتصفية المياه الملوثة الصناعية

محطتان نموذجيتان لتصفية المياه الملوثة الصناعية

 

محطتان نموذجيتان لتصفية المياه الملوثة الصناعية بالمنطقة الصناعية لايت ملول

محمد التفراوتي

في إطار مشروع شمولي يهم تحديث قطاع التطهير السائل لأكادير الكبير,وذلك عن طريق إنجاز محطات للتصفية القبلية للمياه العادمة وتوظيفها في ري المساحات الخضراء وملاعب الغولف فضلا عن حماية مياه البحر من التلوث تم التوقيع ، في أكاد ير، على اتفاقية تشييد محطتين نموذجيتين لتصفية المياه الملوثة الصناعية التي تفرزها وحدتين إنتاجيتين متخصصتين في تصبير السمك تتخذ من المنطقة الصناعية لايت ملول ( عمالة إنزكان ايت ملول) مقرا لها.

ووقع على اتفاقية تشييد المحطتين النموذجيتين لتصفية المياه الملوثة الصناعية التي تفرزها الوحدتين الإنتاجيتين المتخصصتين في تصبير السمك بالمنطقة الصناعية لايت ملول ( عمالة إنزكان ايت ملول) ، ممثلون عن وزارة إعداد التراب الوطني والماء والبيئة, ووكالة الحوض المائي لسوس ماسة, والوكالة المستقلة المتعددة الخدمات لأكادير, و شركتي « بيلما » و »الضحى ».

وسيتم تمويل إنجاز هاتين الوحدتين لتصفية المياه الملوثة الصناعية في حدود40 في المائة من طرف وزارة إعداد التراب الوطني والماء والبيئة عن طريق  » صندوق محاربة التلوث », ووكالة الحوض المائي لسوس ماسة(20 في المائة), والوكالة المستقلة المتعددة الخدمات(10 في المائة), فيما ستتكفل المقاولتان المعنيتان بتوفير30 في المائة المتبقية.

وتفيد دراسة أنجزتها الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات لأكادير حول محاربة التلوث الصناعي أن وحدات تصبير السمك بمنطقة أكادير الكبير تمثل حوالي48 في المائة من مجموع الوحدات الإنتاجية المتخصصة في الصناعة الغذائية بالمنطقة وهي تفرز من الملوثات ما يوازي مخلفات560 ألف نسمة ,88 في المائة منها تخلفها الوحدات الإنتاجية المتخصصة في مصبرات السمك وفي التحضير الجزئي للسمك الذي سيتم تعليبه.

يشار إلى أن المشروعين سيستفيدان من تمويل مختلف الأطراف المعنية حيث سيساهم صندوق محاربة التلوث بوزارة إعداد التراب الوطني والماء والبيئة بنسبة40 في المائة في حين تبلغ نسبة كل من وكالة الحوض المائي لسوس ماسةب20 في المائة والوكالة المستقلة المتعددة الخدمات ب 10في المائة فيما ستوقر الشركتين المعنيتين 30في المائة المتبقية . وقد شهد عملية التوقيع والي جهة سوس ماسة درعة عامل عمالة أكادير إداوتنان السيد رشيد الفيلالي , وعامل إنزكان ايت ملول السيد محمد المودن العلمي.

À propos Responsable de publication