Accueil / Non classé / توقيع عقد شراكة بين مدرسة الحكامة والإقتصاد بالرباط وجامعة النجاح بفلسطين

توقيع عقد شراكة بين مدرسة الحكامة والإقتصاد بالرباط وجامعة النجاح بفلسطين

 

Auteur: Ouyizeme Amal

 

وقعت مدرسة الحكامة والاقتصاد بالرباط مؤخراً إتفاقية شراكة مع جامعة « النجاح » بنابلس التي تعد أكبر مؤسسة للتعليم العالي بفلسطين وفي الشرق الأوسط.

ومما جعلها تتبوأ مركز الصدارة وتحتل حدة الموقع المتميز ضمن مختلف المعاهد والكليات والمدارس بالعالم العربي جملة الاعتبارات :

 

  1- عدد الطلاب التي تستضيفهم والذي يصلوا إلى 20 ألف طالب، يفدون إليها من فلسطين ومن مختلف الدول العربية الشقيقة. 

  2- مساهمتها في تنمية دولة فلسطين وتدريب وتكوين نخبتها وفقا أحذث المقربة البيداغوجية التي ترتكز على توظيف التعلمات في الواقع المعيش. 

  3- مسيرتها لإحتياجات سوق الشغل، بإجراء دراسات دقيقة وحذت في حدة المجال على المستوى المحلي والعربي مما يستلزم استحداث برامج تعليمية جديدة كل سنة.

فمنذ سنة 1997 تاريخ التوقيع على إتفاقية مع منضمة الامم المتحدة للثقافة والعلوم، أسست الجامعة « مركز الديمقراطية وحقوق الانسان » وبموجبها – هذه الاتفاقية- أصبح لذى منضمة اليونسكو كرسي دائم بالجامعة تسعى من خلاله ترسيخ قيم الديمقراطية وثقافة حقوق الانسان وتكوين نخبة واعية مؤثرة وفاعلة.

وبناءً على ذلك فإن هذه الشراكة ستمكن طلاب مدرسة الحكامة والإقتصاد من متابعة الموسم الجامعي 2012-2013 في قلب فلسطين، وفي نفس السياق ستسمح للطلبة الفلسطينيين من الالتحاق خلال سنة أو دورة كاملة بمدرسة الحكامة ولقتصاد بالرباط بغية إستكمال تكوينهم وتعزيز ضهور أطر للدولة الفلسطينية. علاوة على ما لهذه الشراكة من أثار وأبعاد إجتماعية وثقافية تمكن في بناء روابط متينة ومد جسور التواصل والتبادل والتلاقح بين الثقافتين.

وفي إطار رؤيتها المستقبلية تعتزم مدرسة الحكامة والإقتصاد بناء شراكات جديدة مع الدول العربية، وربط علاقات دائما في مجال الأكاديمي بين المغرب وفلسطين خاصة.

 

مدرسة الحكامة والإقتصاد بالرباط:

تعد مدرسة الحكامة والإقتصاد بالرباط أول مدرسة من نوعها للعلوم السياسية بالمغرب والمغرب العربي. أسستها سنة 2008 مؤسسة للتكوين للعلوم الاقتصادية والسياسية و الاجتماعية.

من أهداف المؤسسة تكوين مسيري الغد الذين سيتحملون مسؤوليات إستراتيجية و عملية من مستوى عالي في القطاعين الخاص والعام، على سعيد المغرب أو على الصعيد الدولي.

ويتضمن برنامج التكوين الذي يمتد على مدى 5 سنوات :

  سلكاً أولا متعدد المواد مدته 3 سنوات (الباشلر) 

  سلكاً ثانياً مدته سنتين (الماستر)

وتجدر الاشارة إلى أن دبلوم التخرج من مدرسة الحكامة والإقتصاد بالرباط معترف به لذى مدرسة العلوم السياسية بباريس.

وتتميز مدرسة الحكامة والإقتصاد بالرباط على وجه الخصوص بجملة مواصفات تجعلها في صف المدارس العليا المرموقة :

  1- مقرر دراسي ذي توجه دولي حيث يتابع جميع طلبة ألسنة 3 من السلك الأول دراستهم بالخارج. 

  2- تعدد وتنوع اختصاصاتها : علوم سياسية، تاريخ، اقتصاد، قانون، علم الاجتماع. 

  3- المواصفات العليا المطلوبة عند الالتحاق بالمدرسة 

  4- إثقان 3 لغات عند التخرج (تعلم مكثف للفرنسية والعربية المعاصرة والانجليزية) 

  5- سياستها الخاصة بالمنح الدراسية حيث إن 30% بالمئة من الطلبة يستفيدون من منح حسب مقاييس إجتماعية، تمكنهم من تغطية مصاريف الدراسة كلياً أو جزئيا.

À propos Responsable de publication