Accueil / Non classé / السيد نائب وزارة التربية الوطنية بفاس في حوار مع منتديات دفاترالتربوية والتعليمية حول الدخول المدرسي بالنيابة

السيد نائب وزارة التربية الوطنية بفاس في حوار مع منتديات دفاترالتربوية والتعليمية حول الدخول المدرسي بالنيابة

Auteur: إدريس الناصري

 

الأستاذ: عبد الرحيم بنبراهيم

 

نائب وزارة التربية الوطنية / نيابة فاس

 

في حوار مع منتديات دفاترالتربوية والتعليمية حول الدخول المدرسي بالنيابة

 

دفاتر: بداية نتوجه بالشكر للسيد النائب الإقليمي لموافقته على إجراء هذا اللقاء مع منتديات دفاتر التربوية التعليمية ،ونهنئكم بمناسبة المنصب الجديد، وبمناسبة هذا الشهر الفضيل. سؤالنا الأول : تميز الدخول المدرسي الحالي برفع شعار  » جميعا من أجل مدرسة النجاح « هل كان الدخول المدرسي 2009/2010 في مستوى تطلعاتكم؟وإلا فما هي العوائق التي واجهتكم؟ وكيف تم التغلب عليها؟

 

السيد النائب : في البداية أتقدم بالشكر الجزيل لمنتديات دفاترالتربوية التعليمية التي تهتم بالشأن التعليمي و تساهم في خلق ديناميكية و حركية بين جميع العاملين في هذا القطاع إما عن طريق التواصل المباشر بواسطة الغرفة الصوتية أو عن طريق المواضيع التربوية المختلفة التي تنشر على هذا الموقع المتميز.

 

أعود الى السؤال الذي طرحتموه بخصوص الدخول المدرسي الحالي 09/2010 و الذي تميز برفع شعار:جميعا من أجل مدرسة الحياة. أؤكد بخصوص هذه النقطة أن هذا الدخول كان ناجحا ومتميزا لعدة اعتبارات من أهمها:

 

  أولا هذه هي السنة الأولى لأجرأة المخطط الاستعجالي هذا المخطط الذي هو امتداد للميثاق الوطني للتربية و التكوين و قد رصدت له ميزانية ضخمة لتنفيذ مشاريعه يبقى على كل الفاعلين في هذا القطاع أن ينخرطوا ويساهموا في انجاحه كل حسب موقعه.

 

  ثانيا كان لمدينة فاس الشرف العظيم حينما أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله انطلاقة هذا المخطط من هذه المدينة العالمة و لهذا ففاس هي الآن تحت المجهر،حيث ان هدفنا الأساسي و التحدي الذي اخذناه على أنفسنا هو تأهيل جميع المؤسسات التابعة لهذه النيابة خلال الفترة المحددة حتى نكون أهلا للثقة و خير مبلغ للأمانة.

 

و لا ننسى أيضا في هذا الجانب مشروع المؤسسة الذي يندرج ضمن مدرسة النجاح و يكفي أن أعطيكم رقما و هو أن 234 مؤسسة تعليمية من أصل 238 قد تمت الموافقة على المشاريع التي تقدمت بها و التي ستستفيد من خلاله من مبلغ مالي ينهاز خمسة ملايين سنتيم، كما قلت لكم اننا سائرون بخطى حثيثة فخارطة الطريق أمامنا و الأهداف مسطرة و مضبوطة و ستكون النتائج بحول الله في مستوى التطلعات. و هذا التميز أيضا الذي عرفه هذا الدخول هو العملية الضخمة لتوزيع مليون محفظة والتي تمت في أحسن الظروف و الأحوال رغم مجموعة من الإكراهات و الصعوبات التي واجهتنا لكن حينما نقول بأن 161 مؤسسة قد استفادت من هذه العملية و108 آلاف تلميذة و تلميذ حصلوا على الأطقم في زمن قياسي فإنني اشكر الله سبحانه و تعالى الذي وفقني رفقة الطاقم الاداري المساعد و الذي أغتنم هذه الفرصة للأتقدم اليه بالشكر الجزيل على المجهودات الجبارة التي بذلت دون أن أنسى مجموعة أخرى من العمليات التي شاهدها هذا الدخول ومن أهمها الزي الموحد و النقل المدرسي و كذا الدراجات الهوائية.

 

دفاتر: كما هو معلوم إنجاح مدرسة النجاح رهين بالموارد البشرية والمادية الموضوعة رهن المؤسسات التعليمية. كيف دبرت النيابة سد الخصاص المسجل بالمجال الحضري في جميع المستويات التعليمية من جهة، ومن جهة أخرى ما هي التدابير المتخذة لتأهيل أطر القطاع حتى تكون في مستوى انتظارات مغرب الألفية الثالثة والمغرب الرقمي، والتحديات المطروحة على القطاع عموما؟

 

السيد النائب: بخصوص تدبير النيابة للموارد البشرية الموضوعة رهن اشارة المؤسسات التعليمية و كذا تأهيل هذه الأطر من خلال التكوينات فالنيابة خلال هذا الدخول المدرسي قد وفرت جميع هذه الموارد في مختلق الأسلاك و التخصصات، فمواردنا كافية لكن ما يؤرقنا هي المشاكل التي تطرح في هذا الباب و المتمثلة بالخصوص في رخص الولادة و الرخص الطبية المتوسطة و الطويلة الأمد والتي نتفاجأ بها يوميا و التي تتطلب منا إيجاد الحلول الفورية فالنيابة تكون أحيانا بين المطرقة و السنداد، فمثلا في رخص الحج هل سنحرم الأستاذ من تأدية احدى الفرائض الخمس أم هل سنحرم التلميذ من غياب الأستاذ . حقيقة إنها إكراهات صعبة و محيرة و لكننا نحاول دائما أن نطبق قاعدة:أخف الأضرار.

 

أما فيما يخص تكوين هذه الأطر فهناك برنامج مكثف و يشمل إعادة التكوين لمختلف أصناف الأطر و بدون استثناء ،هذه العملية ابتدأت هذه السنة وستستمر الى غاية سنة 2012 حيث سطرت النيابة برنامجا دقيقا و هادفا. لكن الجديد في هذا التكوين و الذي لم يكن مألوفا خلال السنوات الماضية هو أن الأطر التي سيتم تكوينها هي التي ستختار بنفسها مواضيع التكوين.

 

دفاتر: من مستجدات الدخول المدرسي المذكرة 122 ، المتعلقة بتدبير الزمن المدرسي بسلك التعليم الابتدائي ، ما هو تصوركم للتعامل مع هذه المذكرة، مع العلم أن المرتكزات الواردة فيها والمتعلقة باحترام الحيز الزمني، واحترام خصوصية المتعلم تشكل أساس استعمالات الزمن المكيفة المعمول بها منذ سنوات بنيابة فاس.

 

السيد النائب: إن الحديث عن المذكرة الوزارية 122 الخاصة بالتوقيت المكيف جعلنا نفتح نقاشا طويلا و مستفيضا مع كل المتدخلين في هذه العملية من رؤساء المؤسسات و جمعيات الأباء و مجالس التدبير للايجاد الحلول التربوية المناسبة، لكن كان شرطنا الوحيد هو مصلحة التلميذ بالدرجة الأولى وعدم المماس بالغلاف الزمني وكل الحلول الأخرى تبقى ممكنة في هذا الاطار.

 

دفاتر: أكد السيد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي يوم الخميس 5 نونبر الماضي بجامعة الأخوين بإفران بمناسبة الإطلاق الرسمي لموقع الكتروني تربوي لتعليم العلوم بالإعداديات،والذي يساهم فيه بالإضافة لمركز الابتكار في مجال التكنولوجيا والاعلاميات للتنمية البشرية،إعدادية بإفران وأخرى من مدينة فاس، على أن إدماج تكنولوجيا الإعلام والإتصال في المؤسسات التعليمية يشكل بعدا بيداغوجيا لا محيد عنه. سؤالي: ما مصير كثير من القاعات المتعددة الوسائط التي أحدثت في كثير من المؤسسات التعليمية بنيابة فاس والقاعات الأخرى التي ستحدث إما في إطار برنامج جيني 2 أو في إطار مشاريع دعم جمعيات النجاح، وكيف ستدبرون مشكل الموارد البشرية الخاصة بتسيير هذه القاعات؟

 

السيد النائب: بالنسبة للقاعات المتعددة الوسائط فهي قيمة مضافة ونسعى جاهدين أن يتم توفيرها في جميع مؤسساتنا التعليمية خصوصا وأن مشروع جيني جاء ليعزز هذه القاعات ويساهم بشكل أو بآخر في توفرها،أما مشكل الموارد البشرية الخاصة بتسيير هذه القاعات فالنيابة ستدبر هذا الأمر في حدود المتوفر وبشراكة مع الجمعيات و فعاليات المجتمع المدني.

 

دفاتر: كيف تنظرون للتعامل مع الفرقاء الاجتماعيين من نقابات تعليمية وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ وجمعيات المجتمع المدني في وقت أصبح فيه شعار : التعليم شأن عام على كل لسان،ومدخلا لا غنى عنه لتنفتح المدرسة على محيطها ولتحقق الإشعاع المطلوب من جهة ولتكون رافعة للتنمية المستدامة من جهة أخرى؟

 

السيد النائب: حقيقة كما قلتم فالتعليم هو شأن عام ومدخل لاغنى عنه لتنفتح المدرسة على محيطها و تتحقق الإشعاع المطلوب وهذا لا يتأتى إلا بالتدبير التشاركي مع كل الفرقاء من نقابات تعليمية و جمعيات الأباء وكذا جمعيات المجتمع المدني حيث أثبتت التجارب أن الإنفراد بالرأي لا يؤدي إلى النتائج المرجوة ولا يحقق الأهداف المنشودة للأن كل شركاء المؤسسة اليوم أصبحوا مساهمين فيها بشكل مباشر،فجمعيات الأباء مثلا انتقلت من مرحلة التدخل السريع لإصلاح و شراء الصنابير و المصابيح الكهربائية إلى مرحلة متقدمة و المتمثلة في انخراطها في الجانب التدبيري و التربوي للمؤسسة.

 

دفاتر: احتفلت ثانوية القرويين أمس الخميس 12 نونبر بمرور الذكرى الخمسين على انطلاق الدروس بها لما قام جلالة المغفور له محمد الخامس بتدشين هذه المؤسسة لتكون منارة للعلم والمعرفة والحفاظ على الإنسية والهوية المغربية. ما هو واقع التعليم الأصيل بنيابتنا وأي أفق له خصوصا بعد ما حدث بإحدى مدارس حي النرجس؟

 

السيد النائب:للحفاظ على الهوية المغربية وعلى تنشئة أجيالنا تنشئة دينية أصيلة فالنيابة وفي إطار إحداث أقسام للتعليم الأصيل بالمدرسة الإبتدائية وتنفيذا لمجموعة من المذكرات الوزارية في هذا الباب قامت وبتنسيق مع السادة العلماء المساهمين في هذا الملف بحملات تحسيسية لفتح مجموعة أخرى من الأقسام في كل المقاطعات مع ترك حرية اختيار نوع التعليم إما أصيل أو عمومي لللآباء،وهذا ما حدث لحل مشكل مدرسة النرجس.

 

دفاتر:ما هي التدابير والإجراءات التيقامت بها النيابة لمواجهة انتشار داء أنفلونزا الخنازير h1n1؟

 

السيد النائب: لمواجهة انتشار داء انفولزا الخنازير قامت النيابة بعدة خطوات عملية في هذا الباب من أهمها: 

  القيام بحملات تحسيسية بشراكة مع مندوبية وزارة الصحة بفاس*

  الزيارات الميدانية للمؤسسات* 

  توفير الملصقات و الصابون و المناديل و الأدوية و الصنابير لجميع المؤسسات*

  تشكيل لجن اقليمية لمعالجة كل حالة و في كل يوم*

  الانتقال الى المؤسسات في حالة وجود مؤشرات لهذا الداء*

  تعليق الدراسة لمدة 5 أيام في الأقسام التي توجد بها حالة أو أكثر اذا ثبت ذلك مع استمرار الدراسة في المؤسسة بشكل عادي. 

  عقد مجموعة من الاجتماعات بمقر النيابة ثم تأطيرها من طرف دكاترة مختصين وحضرتها جميع الفعاليات من مديري الأسلاك الثلاث العمومية و الخصوصية وكذا مديرات و مديري مؤسسات التعليم الأولي .

 

دفاتر: بعد أكثر من 100 يوم على تحملكم المسؤولية على نيابة فاس، كيف تشخصون واقع هذه النيابة، خصوصا وأن لكم تجارب مماثلة في تسيير نيابات أخرى؟

 

السيد النائب: كما تعلمون فقطاع التعليم هو قطاع عمومي يجب أن تبذل فيه جهود مضنية للإستجابة لرغبات المواطنين بما فيهم الأباء و التلاميذ و الأساتذة ،و نحن رهن اشارة المواطن و في خدمته والعبرة بالنتائج فهدفنا اعطاء دفعة قوية من أجل تحسين المردودية الادارية والتربوية ،وتجربتي المتواضعة لسنوات سأضعها رهن اشارة كل العاملين لما فيه مصلحة المنظومة ككل،هي مناسبة أيضا للأتقدم بالشكر الجزيل لكل العاملين بهذه النيابة وكذا أطرالتفتيش و التوجيه والتخطيط والاقتصاد وكل الأطرالادارية والتربوية العاملة بالمؤسسات دون أن أغفل الفرقاء الإجتماعيين و جمعيات الآباء و كل فعاليات المجتمع المدني الذي ألتمس منهم جميعا لأن ينخرطوا وبشكل إيجابي وقوي في التصورالجديد وإعادة الإعتبار للمدرسة العمومية .

 

دفاتر: مرة أخرى نجدد الشكر للسيد النائب الإقليمي لسعة صدره لتساؤلاتنا،ونتمنى لكم التوفيق في مهامكم.

 

السيد النائب:شكرا للأستاذ إدريس الناصري على هذه الجلسة التواصلية الأولى والتي ستفتح الباب لعدة لقاءات أخرى،شكرا لجمعية دفاتر الكترونية بالمغرب على اهتمامها بهذا القطاع و الله ولي التوفيق.

 

أجرى الحوار : إدريس الناصري

 

À propos Responsable de publication