Accueil / Non classé / مشروع ادماج الاعلاميات بالمدرسة الابتدائية

مشروع ادماج الاعلاميات بالمدرسة الابتدائية

Auteur: محمد أومراي

 

مشروع ” الإعلاميات قاطرة التنمية ” يدخل في إطار الاتفاقية المبرمة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و جمعية آباء و أولــــياء تلاميذ مدرسة المنصور التابعة لنيابة فاس ، الذي بمقتداه مولت المبادرة عملية تجهيز القاعة متعددة الوسائط ، على أن تشرف الجمعية على عملية التسيير بهدف تمكين المتعلمين من أهم المهارات المتعلقة بمادة الاعلاميات .

 

و انطلق المشروع في مرحلته التجريبية خلال السنة الدراسية 2009/2010 ، ب 12 مجموعة مكونة من 18 تلميذ .

 

و هذا يشكل نسبة 15 ℅ من مجموع تلاميذ المؤسسة المستفدين من المشروع بمعدل ساعة في الأسبوع .

 

و قد قسمت هذه الساعة إلى الحصتين .

 

حصة التحسيس : و الهدف منها تدريب المتعلم على اثقان استعمال الفأرة ، و لوحة المفاتيح . و كذلك القيام بكل العمليات الاعتيادية أثناء التعامل مع الحاسوب ، من فتح و احداث ملفات ، و الاستئناس بأهم مكونات الوندوز .

 

حصة الدعم: الهدف منها تقديم مجموعة من البرامج التربوية تدعم المكتسبات السابقة للمتعلم في جميع المواد. و قد وُفِرَت عدة برامج شملت الرياضيات و اللغة العربية و اللغة الفرنسية، بالإضافة إلى عدة موسوعات متنوعة. و قد عرف المشروع اقبالا كبيرا من طرف التلاميذ و أوليائهم .

 

وانطلق المشرروع وفق خطة جديدة ، مع بداية السنة الدراسية 2010/2011 ، أخذت بعين الاعتبار كل الاكراهات و الصعوبات التي واجهت السير العادي للمشروع خلال المرحلة التجريبية، و على الخصوص رغبت الجميع في الاستفادة من المشروع .

 

فعرف قفزة نوعية حيث انتقل العدد إلى 780 تلميذا أي ما يناهز 70 ℅ من مجموع تلاميذ المؤسسة . وتعاقدت الجمعية كما كان مقررا في السنة الماضية مع مًدرسة للتدريس و الإشراف على تكوين التلاميذ في هذه المادة وفق الجدول أسفله .

 

و قد روعي أثناء توزيع المستفيدين على الأفواج خصوصيات السن و المستوى و الجدول الزمني المدرسي للتلميذ ، و يتكون كل فوج من 20 مستفيدا .

 

و سيتفيد كل تلميذ من أربعة مراحل تكوينية ، كل مرحلة مكونة من 6 ساعات موزعة حسب المكونات التالية : 

  1- 6 ساعات مكونات الحاسوب و الوندوز . 

  2- 6 ساعات المبادئ الأساسية للوورد و معالجة النصوص. 

  3 – 6 ساعات التعامل مع الملفات الصوت و الصورة و الفيديو . 

  4 – 6 ساعات المبادئ الأساسية للبحث بواسطة الأنترنيت ، والإنتاجات الفردية .

 

و هكذا سيستفيد كل تلميذ من 24 ساعة موزعة على 24 أسبوع ، اي بمعدل ساعة واحدة في الأسبوع مقسمة إلى نصف ساعة نظرية و نصف ساعة تطبيقية . و ستقدم هذه المفاهيم بشكل ضمني أو شبه صريح حسب قدرات المتعلم من خلال مجموعة من الأنشطة التربوية و البرامج التعليمية التي تعتمد مبدأ اللعب كركيزة لتمرير المفاهيم و ترييضها . و لهذا الغرض تم تزويد المكتب الالكترونية التي نحن بصدد إغناءها بمجموعة من البرامج التربوية تهم اللغة العربية و اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية و الرياضيات و التربية الفنية ، بالإضافة إلى مجموعة من الموسوعات .

 

و نعمل حليا على إعداد برنامج يتكون من 24 جذاذة بيداغوجية تغطي كل مراحل التكوين ، و نسعى جادين لإجاد شركاء محتملين من شأنهم مساعدتنا في ذلك ، أو تقاسم تجاربهم و خبراتهم .

 

و هذا المشروع شكل فرصة للمتعلمين للاحتكاك بالحواسيب و مادة الإعلاميات ، نظرا لافتقار جل الأسر لهذه الوسيلة التي أصبحت تعد ركيزة تربوية أساسية و ضرورية للنهوض و الرقي بالقدرات المعرفية و المهارية للمتعلمين . و نحن نطمح جادين أن تتوسع هذه التجربة ، لتشمل عددا أكبر و أن تعتمد على ركائز تربوية و بيداغوجية و لوجستيكية تابثة .