Accueil / Non classé / الأنشطة الربيعية الثقافية لملحقة ثانوية إعدادية وادي سوس

الأنشطة الربيعية الثقافية لملحقة ثانوية إعدادية وادي سوس

Auteur: محمد الزعماري

الأنشطة الربيعية الثقافية لملحقة ثانوية إعدادية وادي سوس أيام 21/22/23 ابريل 2009م

نظمت ملحقة ثانوية إعدادية وادي سوس، تحت إشراف الحارسة العامة نعيمة الزعماري وبمشاركة الأطر التربوية بالمؤسسة، الأيام الربيعية الثقافية لموسم 2008/2009 م، تواصلت فعالياتها خلال أيام 21/ 22/ 23 ابريل 2009م، وعرفت أنشطة متنوعة توزعت على الشكل التالي:

يوم الثلاثاء21 ابريل 2009م :

 

•افتتاح معرض الثقافة والتراث من إعداد وتنظيم تلميذات وتلاميذ المؤسسة،والذي تضمن منتجات المنطقة المتنوعة بين السوسي والصحراوي من خلال عرض أزياء وأواني خزفية ونحاسية تقليدية وحلي وجواهر وكتب ومخطوطات ذات قيمة تاريخية تعكس ثقافة وحضارة هذه المناطق،وكذلك بعض انتاجات التلاميذ في مادة الفيزياء . تحت إشراف الأستاذة: نعيمة التلواني

 

•، ورسم جداريات، وصباغة واجهات القاعات وتبييض جذوع الأشجار. من تأطير الأساتذة : المختار هوجعا ومحمد بوتنا وعبد الغني الايحياوي ومحمد العوفير.

 

•عرض حول التعفنات المتنقلة جنسيا والسيدا من إلقاء : محمد الزعماري ومساعدة الأستاذ : منير شروع بإشراف من الحارسة العامة نعيمة الزعماري

 

يوم الأربعاء 22ابريل2009 م:

 

•مسابقة ثقافية من تنظيم وتنشيط التلاميذ وإشراف الأساتذة: محمد بوتنا وعبد الغني الايحياوي ومحمد العوفير

 

•مباراة في كرة القدم من تأطير الأستاذ منير شروع

 

•زيارة السيد المدير للمعرض واطلاعه على مرافقه الأمر الذي خلف فرحة كبرى في نفوس التلميذات و التلاميذ،الساهرين على المعرض والذين استقبلوه مرحبين، معبرين عن ذلك بالأهازيج وتقاليد الضيافة المغربية .

 

•النقش بالحناء لفائدة التلميذات المتفوقات بتوجيه من الأستاذة اجميعة سعيدة، مما سمح للتلميذات النقاشات أن يبدعن نقوشا جميلة على أيدي زميلاتهن.

 

يوم الخميس 23 ابريل 2009 م:

 

•عرض حول التربية الموسيقية من تقديم الأستاذة نجاة فخور بمعية الأستاذ نور الدين العلوي وإشراف الحارسة العامة : نعيمة الزعماري.

 

•عرض حول حقوق الإنسان وعلاقتها بالواجب، من انجاز التلاميذ: معاذ شفيق، ايوب خلوقي، المهدي صابر ونزهة بلخيضر، تطرقوا فيه إلى فكرة أن حقوق الإنسان لا يمكن أن تنال دون أداء الواجب المقابل لها ، وقد اشرف على العرض الأستاذان: نعيمة التلواني ومحمد العوفير.

 

•أمسية فنية تضمنت عروضا موسيقية ورقصات مغربية متنوعة وأغاني و سكيتشات ،سهر على تأطيرها والحفاظ على النظام الطاقم الإداري والأساتذة والأستاذات العاملون هذا المساء بمساعدة مجموعة من التلاميذ .

 

وقد كان لغياب البنية التحتية والوسائل المادية والصوتيات تأثير سلبي على سير الحفل، اضطر معه المنظمون إلى إلغاء المسرحيات التي سهر على إعدادها الأساتذة: نعيمة التلواني ،اجميعة سعيدة ، سعاد دليل المختار هوجعا ، محمد العوفير وحسن شكار، وذلك لتعذر سماع الحوار في جو لم يتمالك فيه الأطفال نفوسهم للتعبير عن فرحتهم بالصياح و التصفيق، والرقص.

 

غير أن هذه الأيام خلفت ارتياحا كبيرا لدى جميع مكونات المؤسسة، كما كسرت الحواجز النفسية بين التلاميذ والأطر التربوية والإدارية وقوت من لحمة العلاقة التي تجمعهم ، تجلت في إصرار التلاميذ على توثيق اللحظة بالصور مع الأساتذة والأطر الإدارية التي سهرت على أخذها الأستاذة نعيمة الزعماري ، موثقة بها كل أنشطة الأيام الربيعية. وتجدر الإشارة أن الملحقة وفي إطار الأنشطة الربيعية قامت بتنظيم زيارة إلى كلية الشريعة بايت ملول لفائدة التلميذات والتلاميذ المتفوقين في مادة التربية الإسلامية،بتأطير من الأستاذ مبارك اعلوان ومحمد الزعماري ،وقد خلفت الزيارة أثرا ايجابيا لدى التلاميذ بعد اطلاعهم على مرافقها وأنشطتها، وتعرفوا خلالها على جزء من الحياة الطلابية. كما كان للاستقبال الحسن الذي قوبلوا به من طرف إدارة الكلية التي أبت إلا أن تقيم حفلة شاي على شرفهم وقعا طيبا في نفوسهم عبروا عنه بكلمات طيبة في حق الأطر أثناء توديعهم.

 

محمد الزعماري [email protected] yahoo.fr

À propos Responsable de publication