Accueil / Non classé / بلاغ لفيدرالية مراكز حقوق الانسان في البلدان العربية

بلاغ لفيدرالية مراكز حقوق الانسان في البلدان العربية

في ظل الأوضاع المتردية لحقوق الإنسان والتحولات الديمقراطية التي تعيشها شعوب العالم العربي، عقدت فيدرالية مراكز حقوق الإنسان في البلدان العربية NAS خلال يومي 24 – 25 يونيو 2011 ، اجتماعا موسعا لسكرتاريتها في مدينة فاس بحضور الأعضاء الذين يمثلون عددا من البلدان العربية، وقد تناول الاجتماع مواضيع عديدة تهم وضعية حقوق الإنسان في البلدان العربية وخلص 

  تثمين التغييرات والتطورات التي جرت في المنطقة العربية في كل من تونس ومصر والمغرب وتدين الانتهاكات التي تقع في عدد من الدول العربية الأخرى وتطالب الأمم المتحدة التدخل وملاحقة منتهكي حقوق الإنسان ومحاكمة كل من زين العابدين بن علي وحسني مبارك وبشار الأسد وعلي عبد الله صالح وعمر البشير في كل من تونس ومصر واليمن وسوريا والبحرين والسودان. كما تطالب كافة الجهات الدولية بإرجاع

  الأموال والأرصدة الخارجية إلى شعوب تلك البلدان.- قبول عضوية (7) منظمات من البلدان العربية وهي من موريتانيا والعراق والأردن والمغرب وليبيا واليمن والسودان حيث أصبح عدد أعضاء الفدرالية (25) منظمة.

  إقرار إستراتيجية عمل الفدرالية لـ (3 ) سنوات .

  تأسيس مكتب تنفيذي للفدرالية مكون من (4) أعضاء . وبعد الوقوف على ما تتعرض له شعوب عدد من دول المنطقة العربية في ثوراتها من انتهاكات لحقوق الإنسان خاصة في سوريا واليمن وليبيا والبحرين والسودان إضافة إلى باقي الأقطار الأخرى، فان الفدرالية تدعم الحراك الحقوقي المتمثل في الثورات الشعبية التي تشهدها تلك الدول العربية وتطالب الأنظمة وقف الانتهاكات والالتزام بحماية حقوق الإنسان واحترام الحق في الاحتجاج والتظاهر وحق الشعوب في التغيير وتقرير مصيرها.

كما أوصى المشاركون بضرورة العمل على حماية النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان وتوفير غطاء الحماية لهم أثناء ممارستهم لدورهم في مجال حقوق الإنسان.

وأكد المشاركون على أهمية إقامة علاقات مع الأمم المتحدة خاصة تكويناتها المعنية بحقوق الإنسان فضلا عن ضرورة إقامة الشراكات مع المؤسسات الدولية والإقليمية.

كما توجهت الفدرالية بالشكر الجزيل إلى مجلس بلدية مدينة فاس على دعمه واستضافته لهذا الاجتماع، والشكر موصول إلى السلطات المغربية لتسهيل الحضور والمشاركة في هذا الاجتماع.

المنسق العام:جمال الشاهدي

À propos Responsable de publication