Accueil / Non classé / منتدى الجنوب لدعم الحكم الذاتي بالصحراء المغربية

منتدى الجنوب لدعم الحكم الذاتي بالصحراء المغربية

 

منتدى الجنوب لدعم الحكم الذاتي بالصحراء المغربية

لقد أصبحت قضية الصحراء المغربية من الاولويات والمبادئ الاساسية التي يجب على القوى المجتمعية ان تتجند للدفاع عنها بكل الطرق السلمية و الحضارية وفي اطار سياسة واضحة المعالم لا تخرج عن الثوابث الوطنية الذي ينبغي ان تنبني عليها نضالاتنا في سبيل تحصين المجتمع وتحسيسه من اجل الدفاع عن الصحراء المغربية .

ان استمرار خصوم المغرب في تعنتهم وتمسكهم ب (الحق في تقرير المصير ) هدفه عرقلة المفاوضات وادخالها في نفق مظلم .ونهج سياسة الهروب الى الوراء دليل قاطع على الرغبة في استمرار هذا الصراع المفتعل حول الصحراء والذي يخدم مصالح قوى اقليمية معينة .

كما نعتبر الجزائر طرفا رئيسيا في هذا الصراع بدعمها الدائم والمتواصل للانفصاليين وتحريضهم ضد المغرب للبقاء على بؤرة التوتر به وفي المنطقة المغاربية عامة .

وعلى الرغم من الاستفزازات المتواصلة والمتكرر من قبل اعداء الوحدة الترابية ورغبتهم في خلق نوع من التوتر الداخلي ولعبهم على وتر الانتقال الديمقراطي وحقوق الانسان الذي تشهدها البلاد الا ان هذه المحاولات كلها لم تثني المغرب على حرصه الدائم لبقاء العلاقات المغربية الجزائرية متميزة وقد وجه المغرب نداءات متكرربهذا الخصوص بفتح الحدود بين البلدين الشقيقين و التي قوبلت في كل مرة بتعنت الطرف الجزائري . ان تواجد جبهة البوليزاريو فوق الاراضي الجزائرية وتلقيهم كافة الدعم لمزاولة نشاطهم العدائي ضد المغرب يشكل خرقا سافرا للاتفاقيات الدولية المحددة لحسن الجوار والذي مافتئ المغرب يعمل للحفاظ عليها .

وعلى الرغم من كل هذا العداء الا انها لم تؤثر في عزيمة وارادة المغرب في تعزيز الديمقراطية وارساء مبادئ حقوق الانسان والعمل على حل مشكل الصحراء لتقوية اتحاد المغرب العربي ودفعه نحو الاندماج ليكون في مستوى التحديات ورهانات العولمة. وقد عبر المغرب في كل مرة على استعداده التام لحل مشكل الصحراء عن طريق المفاوضات تحت رعاية الامين العام للامم المتحدة السيد بن كي مون . وقد ابدى المغرب مرونة عالية في سبيل تحقيق تقدم في المفاوضات وسعيه إلى تحقيق اتفاق يرضي الطرفين .وقد ذهب المغرب ابعد من هذا باقتراحه منح الاقاليم الجنوبية الحكم الذاتي في اطار السيادة الوطنية .وهو مشروع لقي ترحيب دولي عبرت عنه العديد من الدول منها القوى العالمية الكبرى. وعليه. فان منتدى الجنوب لدعم الحكم الذاتي بالصحراء المغربية يرى مبادرة الحكم الذاتي الذي تقدم بها المغرب الى المنتظم الدولي لحل مشكل الصحراء نقلة نوعية و متقدمة في هذا الملف والذي يتضمن كل مقومات الديمقراطية التي تتيح الاندماج الفعال والكامل لسكان الاقاليم الجنوبية في تدبير شؤونهم والانخراط القوي في مسلسل التغيير الديمقراطي في اطار نظام جهوي وطني يتيح حل دائم ومتوافق عليه من قبل الأطراف المعنية. كما نعتبر المبادرة الملكية للجهوية المتقدمة المعلن عنها مؤخرا, ورشا إصلاحيا كبيرا في اتجاه تنمية مستدامة وحكامة جيدة للاستفادة من مقدرات البلاد لصالح كل جهات واقاليم المملكة. كما نطالب المجتمع المدني للعمل سويا وبروح ومسؤولية واحدة و انسجام تام للدفاع عن القضايا الوطنية وعلى راسها قضية الصحراء المغربية.

إمضاء الرئيس : مصطفى السباعي

À propos Responsable de publication