Accueil / Non classé / أرضية القطب المدني حكامة شراكة تنمية

أرضية القطب المدني حكامة شراكة تنمية

. :تقديم 

شهد المغرب خلال الأشهر القليلة الماضية موجة من التغيرات و الأحداث التاريخية. فلقد أظهرت الانتفاضة الشعبية في كلا من تونس ومصر، بالإضافة إلى التحركات الاجتماعية التي شهدتها دول أخرى في المنطقة، إن الشباب والمجتمع المدني متلهفون لمزيد من الحرية ، و الإصلاحات الاجتماعي ، وترسيخ القيم الديمقراطية داخل مجتمعاتهم.

وفي هذا السياق ، و استجابة لمتطلبات الشبكات الوطنية المدنية و قلقها إزاء الآثار والتحديات الذي يمثله هذا التحول التاريخي بالنسبة لعمل المؤسسة والمجتمعات المدنية بوجه عام ، قرر مجموعة من الفاعلين والنشطاء إطلاق مبادرة تأسيس تحت عنوان القطب المدني حكامة شراكة تنمية ، كآلية للتتبع والترافع من أجل المواطنة – تبادل للخبرات حول المشاركة والديمقراطية ».

وتهدف المبادرة إلى تبادل الممارسات الجيدة والنقاش حول موضوع المواطنة والديمقراطية بين العاملين في مجال التنمية والبيئة، و ممثلي المنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام والناشطين الشباب على المستوى الوطني. بالإضافة إلى ذلك، تهدف المبادرة إلى تمكين وبناء قدرات المنظمات الأعضاء في تنسيقية الشمال لمنظمات المجتمع المدني المعلن عن تأسيسها في الملتقى الأول لشبكة تازة للتنمية.

 

 :رسالتنا 

في ظل ما تشهده البلاد حاليا من تعاظم دعاوى الإصلاح وتكريس مفهوم دولة المؤسسات وسيادة القانون وما تم اتخاذه من خطوات ايجابية في طريق دعم الديمقراطية فكان علينا أن نقوم بدورنا في حماية المكتسبات الديمقراطية وممارسة دور ايجابي في دفع مسيرة الإصلاح.

لذا فان القطب يسعى إلى إعداد جيل من الفاعلين المدنيين يؤمن بالمشاركة الايجابية في الشئون العامة وفى تطوير و تفعيل المجالات ذات الصلة .

من هنا كان اهتمام القطب برفع الوعي الحقوقي و القانوني لدى الفاعلين المدنيين بصفه عامة لتأهيلهـم ووضعهـم على الطريق الصحيح ليتمكنوا من أداء رسالتهـم في المجتمع بكل كفاءة واقتدار. وكذلك يسعى القطب إلى نشر وترسيخ وإرساء مفاهيم وثقافة الديمقراطية والسلام في المجتمع المغربي وبخاصة الشباب والمرأة.

 

 :الأهداف 

و لذلك يسعى القطب لتحقيق الأهداف الآتية: 
  نشر وتعزيز وترسيخ ثقافة السلام والديمقراطية وحقوق الإنسان و نبذ العنف ومكافحة الجريمة والفساد
  تفعيل المواثيق والاتفاقيات الدولية الداعمة للسلام العادل والدائم وحقوق الإنسان ورفع الوعي العام بها
  تعزيز وتشجيع الممارسات الديمقراطية والحكم الرشيد وسيادة القانون. 
  رفع وعي المواطنين بالحقوق القانونية والدستورية. 
  رفع وعى وتدريب القيادات الشابة في مؤسسات المجتمع المدني 
  إعداد الدراسات والأبحاث القانونية للمساهـمة في تطوير البنية التشريعية 
  تقديم الدعم القانوني والقضائي للجمعبات المهـمشة والمستضعفة أمام الجهات المختصة. وعقد الندوات والمؤتمرات   وورش العمل والدوارات التدريبية وحملات توعية.وإصدار الكتب والنشرات والدوريات وإعداد الدراسات والبحوث الميدانية الخاصة بأنشطة القطب . وتعزيز المواءمة والتنسيق والتعاون وتبادل الخبرات بين مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية .

 

 :الآليات 

ويعتمد القطب في تحقيق أهدافه بصورة رئيسة على الآليات الآتية : 
  الترافع والتتبع وتقديم المساعدة والدعم القانوني. 
  رصد انتهاكات حقوق الإنسان ومواجهاتها بالطرق القانونية. 
  القيام بحملات توعية قانونية لتحسين أوضاع المشاركة العامة وحقوق الإنسان . 
  القيام بحملات لنشر ثقافة السلام ونبذ العنف وقبول الآخر . 
  إعداد الدراسات والأبحاث القانونية والدستورية. 
  إصدار كتيبات ونشرات قانونية غير دورية . 
  إعداد دورات تدريبية وورش عمل وندوات ومؤتمرات . 
  تأسيس مكتبة قانونية وفضاء لمساعدة الباحثين في مجال حقوق الإنسان

عن اللجنة التحضيرية محمد الطبيب 
فاعل مدني 

 

À propos Responsable de publication