Accueil / Non classé / اختتام فعاليات منتدى التكوين و التنمية في دورته الثانية بأكادير

اختتام فعاليات منتدى التكوين و التنمية في دورته الثانية بأكادير

 

Auteur: Brahim ER-RAMI

أسدل الستار على فعاليات منتدى التكوين و التنمية في دورته الثانية، الذي نظمه المنتدى المغربي للتنمية و الثقافة و حوار الحضارات بأكادير بتعاون من الجماعة الحضري لأكلدير، و المديرية الجهوية للثقافة تحت شعار “شباب يطمح للمستقبل“ أيام 21/22/23 و 24 مارس 2011 بحضور جمهور غفير تجاوز الألف متفرج من جميع فئات المجتمع المدني.

استهلت أمسية اختتام هذا الحدث بإيقاعات أفريقية من أداء مجموعة “تيفاوت طونو – انزكان“ التي أبدى معها الجمهور تجاوبا كبيرا. أما الفقرة الثانية فكانت من أداء “محترف تاليلت للمسرح- أورير“ في لوحة كوريكرافية جميلة أدهشت الحاضر وأسرت الناضر. في حين كانت فرقة “أكا مافيا- تيكيوين“ للهيب هوب في موعد مع الجمهور لتقدم لهم ثلاث لوحات تميزت في الملبس و المصطلحات وطريقة الأداء. كما تميزت كلمات أغانيها بطابعها الوطني و الإنساني وتركيزها على قيم السلام والتسامح واحترام الآخر ومعرفة الذات ونبذ العنف والعنصرية ولكن ما أثار الجمهور في الحفل ثمتل في طريقة التنشيط التي تفنن فيها رئيس المنتدى إبراهيم الرامي الذي أتحف الجمهور بخواطر، و أشعار، و فقرات فكاهية لم يتوقف الجمهور عن التصفيق لها بحرارة.

أما مفاجأة الحفل فتلخصها إيقاعات دول جنوب الصحراء، فقد شارك طلبة كونفدرالية الطلبة و المتدربين الأفارقة المقيمين بالمغرب- فرع أكادير برقصة شعبية متميزة، سافرت بالجميع إلى حضارة الكامرون، رقصة هزت أرجاء القاعة، حيث تفاعل معها الجمهور بشكل ملفت للنظر.

و تجدر الإشارة إلى أن هذه التظاهرة قد افتتحت بمعرض « سفر لاستكشاف العالم » للفنان الرحالة « سعيد أوبرايم »، الذي سافر بالزائرين إلى حضارات دول الصين، و النيبال، و الهند، والتبت، وغينيا، و تركيا… كما شهد اليوم الأول حفل توقيع إصدارين حديثين : الأول رواية « بادية الرماد » للأستاذ محمد كروم، و الثاني كتاب « الأمازيغية و أشئلة المستقبل » للأستاذ رشيد الحاحي.

أما باقي الأيام فقد استقبلت قاعات المركب الثقافي وفودا هائلة من الشباب للاستفادة من فضاءات التكوين و التواصل في العديد من المجالات كورشة كتابة السيناريو التي أطرها عبد الله المناني، و اللغة السينمائية – المدني الصغير، و تقنيات التواصل – رشيد زكي، والتجارة الالكترونية – محمد إيد يحي، وإعداد المشاريع لشبكة جمعيات المحيط الحيوي لأركان، إضافة إلى ورشة خاصة بصحة المرأة للأخت علية لعفو، و أخرى لتوجيه الشباب إلى سوق الشغل للسيد يونس منير من الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل و الكفاءات. و كل ورشة كانت تستقبل مابين 40 إلى 50 مستفيد. ويبقى منتدى التكوين و التنمية منتدى للثقافة، و فرصة للاحتفال باليوم العالمي للشعر من خلال تنشيط الحفل الختامي، و المسرح من خلال عرض مسرحية « النعاس فالتبن » لمحترف أصدقاء الخشبة، و مناسبة لتتبع جديد السينما الأمازيغية.

ويبقى منتدى التكوين و التنمية واحد من أهم الأنشطة التي سعى من خلالها شباب هذا الإطار الفتي جاهدا لتحقيق مختلف الأهداف المسطرة، و التي تجمع بين ماهو تنموي، وثقافي، وما يصب في صلب حوار الحضارات بكل أبعاده. و رغم قلة الدعم و التشجيع، و كثرة العراقيل، يبقى شباب المنتدى يطمح لمستقبل مشرق لمدينة أكادير و الجهة و الوطن.

بقلم رشيد زكي

نائب رئيس المنتدى المغربي للتنمية و الثقافة و حوار الحضارات بأكادير
مدير الإعلام و التواصل للتظاهرة

 

احصائيات تقريبية عن منتدى التكوين والتنمية في دورته التانية

تحية لكل من ساهم في صناعة هذا الحدث 

حفل افتتاح منتدى التكوين والتنمية حضره ما يزيد عن 60 فردا بين فنانيين واعلاميين وجمعويين وطلبة و مسئولين عن تدبير الشؤون الثقافية بالمدينة كالسيد المندوب الجهوي للثقافة ورئيسة مصلحة الشؤون الثقافية بالجماعة الحضؤية لأكادير
سبعة ورشات استفاذ منها ما يزيد عن 330 فردا من فعاليات المجتمع المدني
أمسية أدبية أزيد من 300 مستفيذ
أمسية سينمائية حوالي 600 مستفيذ
أمسية مسرحية حوالي 800 مستفيذ
حفل الاختتام أزيد من 1000 ممستفيذ
معرض سفر لاستكشاف العالم خلال أربعة أيام زاره ما يزيد عن 2000 مستفيذ

اي أن مجموع المستفيذين تجاوز 5000 فرد

Forum Marocain pour le Développement, Culture et Dialogue des Civilisations d’Agadir 
FM DC DC AGADIR 
GSM : 0670 13 00 26 
E-mail : [email protected]

À propos Responsable de publication