Accueil / Non classé / تقرير التنمية الإنسانية العربية : البطالة تهدد أمن المواطن العرب

تقرير التنمية الإنسانية العربية : البطالة تهدد أمن المواطن العرب

 

أفاد تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية العربية لعام 2009 أن هناك 65 مليون عربى يعيشون فى حالة فقر، مشيرا إلى أن البطالة تعد من المصادر الرئيسة لانعدام الأمن الاقتصادي في معظم البلدان العربية.

كما أكد التقرير أن البطالة تعد من المصادر الرئيسة لانعدام الأمن الاقتصادى فى معظم البلدان العربية وحسب بيانات منظمة العمل العربية 2008 بلغ المعدل الإجمالي لنسبة البطالة فى البلدان العربية 14.4 فى المائة من القوى العاملة فى عام 2005 مقارنة بـ 6.3 فى المائة على الصعيد العالمى.

وحسب التقرير فإن معدلات البطالة المحلية تتفاوت بدرجة ملموسة بين بلد وآخر إذ تتراوح بين 2 فى المائة فى قطر والكويت ونحو 22 فى المائة فى موريتانيا غير أن البطالة فى أوساط الشباب تمثل فى كل الأحوال تحديا جديا مشتركا فى عديد من البلدان العربية.

كما أوضح التقرير أن اتجاهات البطالة ومعدلات نمو السكان تشير إلى أن البلدان العربية ستحتاج بحلول عام 2020 إلى 51 مليون فرصة عمل جديدة ،مشيرا إلى أن معدل البطالة بين الشباب فى العالم العربى يبلغ ما يقرب من ضعف ما هو عليه فى العالم بأسره.

ووفقا لتقرير التنمية البشرية فإنه غالبا ما تنعكس البطالة بصورة غير متوازنة على الإناث ؛إذ أن معدلات البطالة بين النساء فى البلدان العربية أعلى منها بين الرجال وهى من المعدلات الأعلى فى العالم أجمع.

ودعا التقرير الدول العربية إلى التركيز على إعادة هيكلة النظام التربوى التعليمي من أجل سد فجوات المهارة. جدير بالذكر أن التقرير هو المجلد الخامس من سلسلة تقاريرالتنمية الإنسانية العربية التى يرعاها برنامج الأمم المتحدة الإنمائى ويضعها عدد من المثقفين والباحثين في البلدان العربية.

À propos Responsable de publication