Accueil / Non classé / لنجعل حقوق الإنسان حقيقة: إصدار جديد لتدعيم التحسيس القانوني بين النساء في المغرب.

لنجعل حقوق الإنسان حقيقة: إصدار جديد لتدعيم التحسيس القانوني بين النساء في المغرب.

 

2004 الرباط في 8 شتنبر

من أجل النشر.

لنجعل حقوق الإنسان حقيقة: إصدار جديد لتدعيم التحسيس القانوني بين النساء في المغرب.

 

بتعاون مع 31 منظمة غير حكومية تتشكل من جمعيات للحقوق الإنسانية للنساء و جمعيات تنموية محلية، أصدر المكتب المحلي ل Global Rights بالمغرب، الطبعة الثانية المنقحة لكتاب <لنجعل حقوق الإنسان حقيقة:برنامج للتربية على الحقوق الإنسانية و القانونية للنساء بالمغرب>

الإصدار الجديد، الذي يحتوي على 420 صفحة باللغة العربية، يعتبر نتاج 4 سنوات من التزام فريق Global Rights و الجمعيات المغربية بالعمل الميداني، للرفع من الوعي القانوني لدى النساء الأميات بالمغرب و لتطوير حقوقهن الإنسانية.

<هذا الكتاب يعتبر مرجعية بيداغوجية جد مهمة في عملنا مع النساء داخل مدينتنا> حسب تصريح لحسنة علالي، رئيسة جمعية أمل للمرأة و التنمية بمدينة الحاجب، و تضيف <من بين المحاور التي يتطرق لها الكتاب نجد حصص مدخلية للمفاهيم الحقوقية و للمصادر القانونية للحقوق الإنسانية، بالإضافة إلى مواضيع خاصة من قبيل، الحقوق الإنسانية للنساء داخل الأسرة، العيش بدون عنف، في التربية، في الصحة، و في الحياة العامة>

النسخة الجديدة للكتاب هي ثمرة أربع سنوات من العمل المشترك لفريق Global Rights بالمغرب و شركائه المحليين لتدعيم التربية و المناصرة للحقوق الإنسانية للمرأة بالمغرب. كتاب لنجعل حقوق الإنسان حقيقة موجه بالأساس للمنشطات، ويحتوي على مدخل للتربية على الحقوق الإنسانية، دليل عملي للمنشطات، 74 حصة حول الحقوق الإنسانية للنساء للاشتغال بها مع مجموعات من المستفيدات، بطاقات مرجعية قانونية لكل حصة، إضافة إلى مجموعة من الملاحق تحتوي على مراجع إضافية.

كل واحدة من 74 حصة، تشمل بطاقة تقنية للحصة ومرفقة ببطاقة قانونية تضم مختلف مصادر القانون بالمغرب كالدستور والقوانين التشريعية الأخرى، الشريعة الإسلامية، الأعراف و القانون الدولي لحقوق الإنسان.

<هذا البرنامج هو جد نوعي لأنه لا يقتصر فقط على إعطاء المعلومات القانونية حول الحقوق الإنسانية للنساء، بل ينمي القدرات الذاتية للنساء للدفاع عن حقوقهن، و ليتعبئن بشكل جماعي من أجل التغيير> تشرح حليمة أولامي رئيسة جمعية الأمان لتنمية المرأة بمراكش.

البرنامج يستهدف بالدرجة الأولى النساء الأميات، و يرتكز على المنهج التربوي المستعمل في تدريس الحقوق الإنسانية للكبار الغير متعلمين، كما يعتمد على مختلف المناهج التشاركية بدل الوسائل المكتوبة، بحيث أن مستفيدات البرنامج لسن في حاجة لمعرفة القراءة و الكتابة من أجل المشاركة في هذا البرنامج.

بعد إصدار الطبعة الأولى من الكتاب في فبراير 2002، أنجز فريق Global Rights سلسلة من الدورات التكوينية المكثفة حول: <التنشيط من أجل الحقوق الإنسانية للنساء> لفائدة 90 منشطة في 6 جهات بالمغرب خلال ربيع 2002. بعد تلقيهن التكوين، سطرت المنشطات برامج أولية للتربية على الحقوق الإنسانية استفادت منها الآلاف من النساء في مختلف أنحاء المغرب.

قام Global Rights و شركاؤه المحليون فيما بعد بتقييم و إعادة صياغة الكتاب انطلاقا من التجارب الميدانية و مساهمات النساء المستفيدات. فتم إغناء الطبعة الجديدة ب 74 حصة تشمل محاور جديدة كحق المرأة في التنمية، آثار وانعكاس الإرهاب على الحقوق الإنسانية للنساء، والحقوق الإنسانية للنساء المعاقات، إضافة إلى تحيين للبطاقات القانونية حيث تم إدراج التعديلات التي عرفتها المدونة في فبراير 2004. يشمل الكتاب أيضا منجد لبعض المصطلحات القانونية والحقوقية بالعربية والفرنسية والآمازيغية.

<بإسم Global Rights، نشكر شركائنا في هذه البادرة والذين كان لهم الدور الرئيسي في بلورة وإنجاز هذا البرنامج> صرحت ستيفاني ويلمان بوردة مديرة المكتب المحلي ل Global Rights بالمغرب < شركاؤنا قدموا من مختلف أنحاء المغرب: الشمال الغربي (طنجة، تطوان، العرائش، مارتيل و شفشاون)، الشرق ( وجدة، الحسيمة و تازة)، تنسيفت الحوز( مراكش، آيت ورير)، الجنوب ( زاكورة، أكادير، الصويرة) الأطلس المتوسط ( الحاجب، فاس، عين لوح) والرباط والدار البيضاء. بفضل عملهم هذا، ستتمكن النساء في المغرب من الدفاع عن حقوقهن الإنسانية>.

سيباشر فريق Global Rights بالمغرب وشركائه، في الأسابيع القادمة على توزيع ما يزيد عن 3000 نسخة من الكتاب مصحوبة بقرص مدمجCD-ROM ، ليتم تطبيقه من داخل الجمعيات المحلية في برامج للتربية على الحقوق الإنسانية لفائدة النساء. الكتاب، سيتم اعتماده أيضا في الجزائر و تونس، في إطار برنامج الدول المغاربية التابع ل Global Rights ليكون بمثابة النموذج في هذين البلدين من أجل صياغة كتاب مماثل خاص بكل بلد.

الكتاب سيكون قريبا جاهزا على شكل PDF على الموقع الإلكتروني ل Global Rights العنوان http://www.globalrights.org و من أجل الحصول على نسخة من الكتاب يمكنكم الإتصال بمكتب Global Rights بالمغرب في 10 04 66 (037) أو عبر البريد الإلكتروني [email protected]

Global Rights (سابقا المجموعة القانونية الدولية لحقوق الناس) Global Rights هي منظمة دولية غير حكومية في مجال الحقوق الإنسانية، تشتغل على ما يزيد من 25 سنة بشراكة مع مناضلين ونشطاء محليين لتطوير الفضاء اللازم للمشاركة الديمقراطية، مركزة الضغط الدولي لفائدة حماية الحقوق الإنسانية و لإعلاء و إشراك أصوات جديدة في الجدل الدولي. متواجدين في 10 دول، نساعد النشطاء المحليين في خلق مجتمعات عادلة معتمدين على استراتيجيات أثبتت نجاعتها في إحداث التغيير. للمزيد من المعلومات المرجو الاضطلاع على الموقع الإلكتروني ل Global Rights في: www.globalrights.org

 

À propos Responsable de publication