Accueil / Non classé / الجمع العام التأسيسي

الجمع العام التأسيسي

 

Auteur: Mchichou

بلاغ

تنهي اللجنة التحضيرية المنبثقة عن اللقاء التشاوري للجمعيات العاملة بدار الشباب 9 يوليوز – تيفلت – إلـى العموم أنها بناء على مقررات اللـــــقاء المذكور ستعــقد الجمع العام التأسيسي لمجلس الدار يوم الثلاثاء 29 أبريل 2008 على السـاعــــة السادسة والنصــف مســاء بمــقر دار الشباب 9 يوليوز -تيفلت-

وتهيب اللجنة التحضيرية بكافة الجمعيات المعنية وكل الفاعلين لحضور هذا الجمع إنجاحا لهذه المبادرة.

عن الجنة التحضيرية

وزارة الشباب والرياضة دار الشباب 9 يوليوز تيفلت اللجنة التحضيرية لتأسيس مجلس الدار

ورقـــــة عمــــــل المقترحة كأرضية للنقاش في الجمع العام التأسيسي بتاريخ:29أبريل2008

مـــــــدخل عــــام:

أيتها الإخوة والأخوات ، باسم اللجنة التحضيرية نحييكم تحية جمعوية حارة وصادقة ونشد على أياديكم في هذا اللقاء التأسيسي الذي نعتبره من إحدى المحطات الهامة في مسيرة العمل الجمعوي بمدينة تيفلت وتحديدا بدار الشباب 9يوليوز . إنها محطة تجسد ما وصلت إليه الجمعيات من وعي بالمسؤوليات الحقيقية الملقاة عليها وحقيقة الدور المنوط بها في ظل حركية مجتمعية دءوبة تنوء بالخصوبة الشبابية وتعج بالمبادرات التي تتنافس في خدمته وأطيره. وإننا كجمعيات مدنية تعنى في مقدمة ما تعنى به بأمور الشباب نأتي اليوم كلجنة تحضيرية ممثلة للجمعيات النشيطة القانونية محملين بهوس الدخول في تجربة مجلس دار الشباب إطارا ليس ليلعب دورا تشاوريا فحسب وإنما ليقود المبادرات الشبابية ويحاول العودة بمكانة فضاء دار الشباب إلى سابق عهدها واسترجاع دورها في التأطير والتكوين والتأهيل الشبابي لآجل ذلك يأتي جمعنا التأسيسي هذا تحت شعار: تأهيل دور الشباب من أجل النهوض بثقافة المواطنة وتأطير الشباب.. وتوضيحا لأبعاد الفكرة وتجلياتها نقترح على هذا الجمع العام المؤسس ورقة العمل هذه من خلال محوريها التاليين:

-1. المنطلقات: تنطلق أرضية تأسيس جمعية مجلس الدار من الأسس والمرجعيات الآتية:

واقع دور الشباب والجمعيات العاملة بها :حيث أصبح واضحا للعيان من رواد هذه الدور بشكل يكاد يعم كل مدن البلاد أن هناك تراجعا في الوظائف التي تؤديها دور الشباب بالنظر إلى ما كانت تضطلع به سابقا من مهام كانت تجعل الشباب في قلب الأحداث، تحضنهم بما كانت توفره لهم من أنشطة ترضي فضولهم وتؤسس وعيهم وتفتح آفاق انتظاراتهم على شرفات الأمل، فخرجت أجيالا فاعلين في المجتمع يشكل أغلبهم اليوم نواة صلبة في فسيفساء المكونات المدنية النشيطة. أما على مستوى الجمعيات العاملة اليوم بدار الشباب فإنها بالرغم من جدية برامج بعضها فإنها تعيش نوعا من التشرذم وغياب التنسيق في القضايا المحورية الكبرى التي تهم الشباب. مما يؤدي الى ضياع الجهود بضياع التعاون والانسجام.

ويأتي المنطلق الثاني من روح مبادرة برنامج فضاءات المواطنة الشبابية المتخذة من طرف كل من منتدى المواطنة ووزارة الشباب والرياضة ووكالة التنمية الاجتماعية وهي مبادرة يحركها هاجس تفعيل دار الشباب وجعلها فضاء للتعاون والحوار الديمقراطي بما يسهم في إيجاد سبل انقاد بنياتها التحتية ومدها بالتجهيزات اللازمة والوسائل الضرورية التي ستمكن من أداء دورها في التأطير والتكوين والتنشيط.

أما المنطلق الثالث فيتمثل في اليوم الدراسي الذي الذي نظمه أصحاب المبادرة المذكورة هنا بدار الشباب 9 يوليوز يوم 29 مارس2008 تحت شعار: » تأهيل دار الشباب كفضاء للمواطنة والتنمية المجالية » بمشاركة جمعياتنا حيث أسفرت عن هذا اليوم الدراسي مقررات تصب في اتجاه انقاد دار الشباب والتفكير في آليات اشتغال جديد تفضي بالجمعيات الفاعلة فيه الى الاسهام في مبادرة التأهيل والتربية على مفهوم المواطنة الحقة مبدءا وممارسة.

المنطلق الرابع يأتي من خضم النقاش العميق والمستفيض الذي صاحب اللقائين التشاوريين الذي دعت اليهما ادارة دار الشباب 9 يوليوز وساهمت فيه جمعياتنا الى جانب ثلة من الفاعلين الثقافيين والجمعويين بالمدينة والذي أسفر بدوره على قناعة تأسيس اطار مجلس الدار كآلية تنظيمية للنهوض بدار الشباب وتعزيز العمل التنسيقي المشترك بين الجمعيات وادارة دار الشباب من جهة وبين الجمعيات بينها وبين بعضها في التشاور والتنظير والتسيير.  أما المنطلق الخامس فيتجسد في الحركية الدؤوبة التي تشهدها جمعيات المجتمع المدني في عموم المملكة والتي تستمد نسقها التفاعلي من روح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وفلسفتها العميقة والتي تستهدف الشباب والنهوض بأوضاعهم ورسم معالم الطريق لهم كي يسهموا في عجلة التنمية.  أما المنطلق الاخير فيتمثل في بنود القانون الاساسي لمجلس الدار، وما جاء فيه من أليات تنظيمية محكومة بجوهر المنطلقات السابق ذكرها و كذا الاهداف المرسومة فيه بشكل واضح وشفاف لعل من أهمها ما يلي:

-2. الأهـــــــداف: يمكن تلخيص الاهداف الاساية لمجلس الدار في أربع نقط:  تربية الشباب على الشراكة في تسيير دار الشباب.  توحيد جهود الجمعيات في قيادة حوار مسؤول مع الفاعلين الاساسيين المهتمين بقضايا الشباب من أجل تطوير دار الشباب وبنيات الاستقبال فيها.  التربية على قبول الاختلاف والممارسة الديمقراطية مع الدفاع عن القيم الانسانية بما يصون الهوية الوطنية.  بلورة برامج جادة وواقعية تستجيب للحاجات المستعجلة للشباب في التنشيط والتكوين والتأطير والتوعية. والنهوض بالتنمية المجالية بمقاربة تعتمد سياسة القرب من الاحياء من أجل تأهيلها والقيام بدورها الاندماجي المبادر في الشؤون العامة للحي والمدينة.

أيتها الاخوات أيها الاخوة، بهذا التصور أتيناكم كلجنة تحضيرية ، آملين أن نكون قد اضطلعنا بالدور الذي عهدتم به الينا ونرجو أن يملأ نقاشكم بعض ثغرات عملنا وأن يفضي بنا في نهاية هذا اللقاء الى الخروج بمكتب تنفيدي يتراوح عدد أعضائه ما بين 11 و13 عضوا. ونتمنى لهذا الجمع العام التوفيق والنجاح والسلام عليكم ورحمة الله./. عن اللجنة التحضيرية

وزارة الشباب والرياضة دار الشباب 9 يوليوز تيفلت اللجنة التحضيرية لتأسيس مجلس الدار

: الى السيد

 …………………………………………………………………………………………………………

الموضوع: دعوة لحضور الجمع العام التأسيسي

سلام تام وبعد، في اطار البرنامج الوطني الذي تقوده وزارة الشباب والرياضة بشراكة مع منتدى المواطنة ووكالة التنمية الاجتماعية ، وتنفيذا لمقررات اللقاءات التشاورية للجمعيات النشيطة العاملة بدار الشباب 9 يوليو – تيفلت – حيث تم الاتفاق على تأسيس مجلس دار الشباب ، وحيث أنكم تشرفون على مؤسسة يستهدفها برنامج مجلس الدار مستقبلا على مستوى التنسيق والشراكة والتعاون ، فإن اللجنة التحضيرية المنبثقة عن اللقاء التشاوري المذكور تتشرف بدعوتكم الى حضور الجمع العام التأسيسي والمساهمة في إنجاحه تحقيقا للأهداف المرجوة.وذلك يوم الثلاثاء29أبريل 2008 على الساعة السادسة والنصف بدار الشباب 9يوليوز. وفي انتظار حضوركم تقبلوا أزكى عبارات التقدير والاحترام والسلام./. عن اللجنة التحضيرية

À propos Responsable de publication