Accueil / Non classé / أي دعم جمعوي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية؟

أي دعم جمعوي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية؟

نظمت يوم السبت 28 يوليوز بالرباط أشغال ندوة وطنية حول موضوع « أي دعم جمعوي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية »، وذلك بمشاركة ممثلي عدد من الجمعيات وتنسيقية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و اساتذةجامعيين و ممثلين عن الصحافة الوطنية.

وقالت السيدة نعيمة بنواكريم رئيسة الفضاء الجمعوي، خلال هذا اللقاء الذي نظمته التنسيقية الجمعوية المكونة من الجمعية المغربية للتضامن والتنمية والملتقى الجمعوي والمنتدى المغربي لبدائل المغرب والفضاء الجمعوي، إن هذا اليوم الدراسي يأتي بعد بلورة مخطط استراتيجي للعمل، منبثق من توصيات مذكرة تمت مناقشتها واغناؤها من طرف المشاركين في ندوة14 ابريل الماضي، مضيفة أن لقاء اليوم يتوخى تقديم الصيغة النهائية للمذكرة حول التنمية البشرية، وكذا اطلاق التفكير بشأن آليات التتبع.

ومن جانبه أكد السيد يوسف لعرج ممثل المنتدى المغربي لبدائل المغرب، ان المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعتبر الجمعيات بمثابة شركاء أساسيين في تنفيذ البرامج، مشيرا إلى أنه بعد سنتين من إطلاق هذه المبادرة فإن النسيج الجمعوي يوجد في وضعية تتسم بضعف مؤسساتي ولوجيستي وخطر تبديد الموروث الجمعوي المتقدم (مصداقية، استقلالية، التطوع).

وبهدف تجاوز هذه النقائص، يضيف السيد لعرج، تقترح التنسيقية الجمعوية مخطط عمل 2007 -2008 يتكون من مجموعة من المحاور، من اجل ارساء تواصل دائم لفائدة الجمعيات والاطلاع بشكل موضوعي على دور الجمعيات وتصحيح آراء وتصورات وتعليقات الجمعيات وجعلها مقبولة.

وأشار إلى أن إحداث مرصد المبادرة الوطنية للتنمية البشرية يعد اداة أساسية للرصد، موضحا ان الرصد المستقل الذي تقوم به الجمعيات سيمكنها من جمع المعطيات حسب مناهج علمية على مستويات عدة، لاتخاذ القرار والعمل والتوفر على قاعدة للمعطيات حول طبيعة المشاريع.

وأضاف في هذا الصدد أن المخطط يتضمن ايضا وضع برنامج للتكوين لفائدة المراقبين الجمعويين بهدف تقوية قدراتهم العلمية.

ومن جانبهم شدد عدد من الاساتذة الجامعيين على ضرورة التفكير ،في إطار ورشات، في مختلف جوانب استراتيجية تنفيذ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خاصة الآليات المتعلقة بالقرارات، وكذا تحديد مفاهيم التنمية البشرية والفقر، معتبرين أن الجمعيات بامكانها القيام بدور هام في إطار هذه المبادرة.

وتميزت أشغال هذه الندوة باطلاق أشغال ثلاث ورشات لمناقشة محاور المخطط الاستراتيجي والصيغة النهائية لمذكرة حول المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 

 

À propos Responsable de publication