Accueil / Non classé / المبادرة الوطنية للتنمية البشرية محور نقاش بين الفلسفة و المضمون

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية محور نقاش بين الفلسفة و المضمون

 

أبرز اللقاء، الذي نظمته شبكة الملتقى الجمعوي بدعم من « اوكسفام انترمون » وبتعاون مع الجمعية المغربية للتضامن والتنمية والفضاء الجمعوي، الدور الحيوي الذي يضطلع به القطاع الجمعوي في المواكبة والمساعدة على إنجاح تنفيذ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ودعا المشاركون إلى إقامة شراكة استراتيجية بين الجمعيات والفاعلين المنخرطين في تنفيذ هذه المبادرة، تمر بالضرورة عبر الاعتراف بالمنظمات غير الحكومية كشريك حقيقي وإشراكها في جميع مستويات أجهزة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

والنسيج الجمعوي، من جهته، مدعو لأن ينتظم ضمن أقطاب للجودة في مجال التنمية الاجتماعية، لتسهيل التواصل والتعاون، وإضفاء مزيد من المهنية على تدخلاته، وإبراز قدراته الإبداعية في مقارباته التي تروم إثراء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتميز هذا اللقاء بتقديم تقرير ومشروع مذكرة حول ملخص أشغال الموائد المستديرة والندوات التي تم تنظيمها بمختلف جهات المملكة حول المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وتضمن مشروع المذكرة مجموعة من التوصيات تروم تحسين جودة المبادرة، لا سيما تجاوز التمركز الذي يميز الإدارة، والارتقاء بكفاءات الفاعلين المحليين، وتخليق التدبير العمومي، ووضع آليات للتشاور، وإشراك المواطنين على مستوى الجماعات المحلية.

وتضم شبكة الملتقى الجمعوي، التي تأسست سنة2000 ، سبع جمعيات تنشط في مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية. وتهدف بالأساس إلى النهوض بالحكامة والمهنية في العمل الجمعوي وثمين ونشر استراتيجيات ومقاربات التنمية.

المصدر : MAP

 

À propos Responsable de publication